13-يوليو-2021

تصعيد في البادية السورية (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

شن مقاتلون يرجح أنهم ينتمون إلى تنظيم "داعش" هجمات متفرقة ضد  قوات النظام السوري، في مناطق بالبادية السورية. وقتل 3 عناصر، كانوا يستقلون سيارة عسكرية في كمين على طريق السخنة، بريف حمص الشرقي، بعد تعرضهم لتفجير عبوة ناسفة وإطلاق نار كثيف، قبل أن يلوذ المهاجمون بالفرار.

شن مقاتلون يرجح أنهم ينتمون إلى تنظيم "داعش" هجمات متفرقة ضد  قوات النظام السوري، في مناطق بالبادية السورية

يأتي هذا الهجوم بالتزامن مع عمليات التمشيط التي تقوم بها قوات النظام بغطاء جوي روسي في العديد من مناطق البادية السورية. وكانت الطائرات الحربية الروسية قد نفذت الإثنين، عدة غارات على مواقع في قطاعات البادية بمحافظات حمص وحماة والرقة ودير الزور، فيما استمرّت قوات النظام في عمليات التمشيط على عدة محاور دون أن تشتبك مع عناصر التنظيم التي يعتقد أنها تختبئ في تلك المناطق.

اقرأ/ي أيضًا: النظام يواصل حصار درعا البلد وسط معاناة الأهالي

وتحدثت مصادر محلية عن وقوع عدد من الانفجارات الناجمة عن ألغام مزوعة خلفت عدد من الجرحى والقتلى. فقد قتل القيادي في ميليشيات "لواء القدس" المدعومة من الحرس الثوري، العباس أبو العباس، جراء انفجار لغم بسيارته، وجرح عدد من مرافقيه في منطقة البادية بريف حمص الشرقي، كما تعرضت مجموعة من قوات النظام لانفجار لغم أثناء دخولها أحد المنازل المهجورة في منطقة السخنة ما أدى إلى وقوع عدد من ‘صابات بين عناصر المجموعة.

يحدث هذا مع استمرار الهجمات التي يشنها عناصر تنظيم "داعش" في عدد من محاور مناطق الباديه، ما كلف النظام عددًا كبيرًا من القتلى والجرحى، وخسائر بالعتاد، فيما يزعم إعلام النظام أن عمليات التمشيط الأخيرة المدعومة روسيًا، حققت تقدمًا كبيرًا على الأرض، وخسائر بشرية فادحة في صفوف عناصر تنظيم "داعش".

وقالت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام نقلًا عن مصادر عسكرية، إن "الطيران الحربي السوري والروسي، شنّ عدة غارات على مواقع لتنظيم "داعش" في قطاعات حماة ودير الزور والرقة من البادية الشرقية"، وإن الغارات "حققت أهدافها بتدمير تلك المواقع بمن كان فيها من إرهابيين".

وفي الشمال السوري، جددت قوات النظام السوري قصفها المدفعي والصاروخي على قرى وبلدات البارة وكصنفرة والفطيرة وفليفل بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، موقعة أضرارًا مادية في ممتلكات المدنيين، ردت عليه فصائل المعارضة بقصف على مواقع النظام بمحور الفوج 46 في ريف حلب الغربي.

وكانت هجمات قوات النظام السوري وقصفها الصاروخي والمدفعي على قرية حماميات في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي قد تسببت بمقتل طفلة وإصابة عدد من المدنيين، رغم سريان وقف إطلاق النار بالمنطقة.

في سياق آخر، قُتل عنصر من مليشيات "قوات سورية الديمقراطية"، بهجوم شنه مجهولون في قرية الجزرات بريف دير الزور الغربي، حيث انتشرت قوات "قسد" وقامت بنصب الحواجز في المنطقة والتدقيق في هويات المدنيين بحثًا عن منفذي الهجوم.

كانت هجمات قوات النظام السوري وقصفها الصاروخي والمدفعي على قرية حماميات في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي قد تسببت بمقتل طفلة وإصابة عدد من المدنيين

وكان 3 عناصر من "قسد" قد تعرضوا لهجوم من قبل مجهولين في بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي، ما أدى إلى إصابتهم بجروح متفاوتة، وتحدثت المصادر أن العناصر تعمل ضمن شرطة المرور في الرقة، التي تسيطر عليها ميليشيات "قسد".