خبراء بريطانيون يحذّرون من الاكتفاء بتلقي جرعة واحدة من لقاح كورونا

خبراء بريطانيون يحذّرون من الاكتفاء بتلقي جرعة واحدة من لقاح كورونا

الجرعة الأولى لا تكفي للوقاية من عدوى كورونا (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

وجدت دراسة بريطانية أن الأشخاص الذين يتلقون جرعة واحدة فقط من لقاح كورونا، ولم يكونوا قد أصيبوا في السابق بالعدوى، يكونون معرضين بشكل كبير للإصابة بعدوى الأشكال المتحورة من الفيروس، وأن الاكتفاء بجرعة واحدة ليس كافيًا للوقاية من العدوى.

وقد درس باحثون في كلية لندن الإمبراطورية، التابعة لجامعة الملكة ماري في لندن، وجامعة كلية لندن، الاستجابة المناعية لدى العاملين والعاملات في القطاع الصحي ممن تلقوا جرعة واحدة من لقاح فايزر/بيونتيك، ووجدوا أن مستوى الأجسام المضادة منخفض جدًا لدى أولئك الذين لم يكونوا قد أصيبوا سابقًا بالعدوى.

أما من تعرضوا لعدوى الفيروس في وقت سابق لتلقي الجرعة الأولى، فكان مستوى الحماية من العدوى لديهم أعلى بشكل واضح وذلك عبر تشكيل الأجسام المضادة أو تفعيل الخلايا التائية.

وقد أكد الباحثون أن الجرعة الأولى في ذاتها غير كافية ولا فعالة بالحد الضروري اللازم للوقاية، وخاصة من الأشكال المتحورة الجديدة من فيروسات كورونا، وهو ما دفع الأستاذ داني ألتمان، من الكلية البريطانية، إلى الدعوة إلى اتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة وتجنب الاختلاط في الأماكن العامة إلى حين الحصول على الجرعة الثانية.

من جهة أخرى، أكد ألتمان أن جرعة واحدة بعد الإصابة بالعدوى تحقق تفاعلًا "ممتازًا"، ومشيرًا إلى أن الإصابة السابقة بالعدوى تساعد على الاستجابة المناعية ضد الطفرات الجديدة التي تطرأ على الفيروس.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فايزر: من المرجّح أن تكون هنالك حاجة لجرعة لقاح سنويّة ضد كوفيد-19

أعراض جانبية قد تكون علامة "إيجابية" بعد تلقّي لقاح كورونا.. فما هي؟

النساء أكثر عرضة لمضاعفات لقاح كورونا والعلماء يكشفون السبب