02-مايو-2019

الناشر خالد لطفي

ألترا صوت - فريق التحرير

أعلنت رابطة النشر الدولية (IPA) اليوم عن فوز الناشر المصري خالد لطفي، صاحب مكتبة تنمية، بجائزة فولتير لحرية النشر للعام 2019.

رئيس لجنة "حرية النشر" رابطة النشر الدولية: مجتمع الناشرين حول العالم يقف صفًا واحدًا في دعم خالد لطفي

وجاء في البيان الصحفي الذي نشر اليوم على الموقع الإلكتروني للرابطة أنه قد تم تقرير منح الجائزة لخالد لطفي للتأكيد على دعم المدافعين عن حريّة النّشر.

اقرأ/ي أيضًا: خالد لطفي في القائمة القصيرة لجائزة رابطة النشر الدولية

وقال رئيس لجنة "حرية النشر" التابعة لرابطة النشر الدولية في ذات البيان إن مجتمع الناشرين حول العالم يقف صفًا واحدًا في دعم خالد لطفي والدفاع عن حريته، مؤكدًا أهمية مساندة لطفي وبقية الناشرين في مصر، كي لا يكون سجنه سببًا في ترسيخ الخوف والرقابة الذاتية في بلد ذي تراث أدبي غنيّ مثل مصر.

أما خوسيه بورغينو، الأمين العام لرابطة النشر الدولية، فقد وجّه دعوة للرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي للإفراج الفوري عن خالد لطفي عبر منحه عفوًا رئاسيًا خاصًا.

وكان خالد لطفي، صاحب مكتبة تنمية- التي افتتحت عام 2011، وتطورت لاحقًا لتصبح دار نشر تمكّنت من أن تحظى بثقة القارئ المصري خلال فترة وجيزة، ونجحت في شراء حقوق ترجمة العديد الكتب المهمّة بلغات أجنبية- قد حكم عليه في شباط/فبراير الماضي بالسجن لمدة خمس سنوات، بتهمة "إفشاء أسرار عسكرية" و"نشر شائعات"، وذلك بعد توزيعه للترجمة العربية لكتاب (The Angel: The Egyptian Spy Who Saved Israel)، للكاتب الإسرائيلي أوري جوزيف، وذلك بعد الاتفاق مع الناشرين العلميين العرب على نشر نسخة مصرية من الكتاب المترجم.

جائزة لدعم حرية النشر

يذكر أن رابطة النشر الدولية تعني بدعم المؤلفين والناشرين على نشر الأفكار المكتوبة، ولاسيما الأعمال التي تثير الجدل وتتحدى السائد رغم التهديدات والتضييق من السلطة أو المجتمع أو المصالح الخاصة، حيث يعتبر ناشرو مثل هذه الأعمال جديرين بالدعم والمكافأة لإصرارهم على حريّة التعبير وترسيخ ثقافة حريّة النشر.

وتعد لجنة حرية النشر في الرابطة هي المعنية باختيار القائمة القصيرة والفائز النهائي بالجائزة، التي يطلق عليها اسم "جائزة فولتير"، وكانت اللجنة قد اختارت في منتصف نيسان/أبريل الماضي القائمة القصيرة المرشحة لنيل الجائزة والمكونة من أربع دور نشر، من جنوب أفريقيا، ومن إيران، ومن تركيا، والرابعة من مصر، ممثلة بخالد لطفي.

وسيتم تقديم الجائزة في وقت لاحق من الشهر المقبل، في 21 حزيران/يونيو 2019، على هامش معرض سيول الدولي للكتاب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 

حبس الناشر خالد لطفي.. إعدام جديد لحرية التعبير في مصر السيسي

إغلاق "مكتبة البلد" بالشمع الأحمر في القاهرة