17-أبريل-2019

الناشر المصري خالد لطفي (فيسبوك(

ألترا صوت – فريق التحرير

أعلنت رابطة النشر الدولية (IPA) على صفحتها القائمة القصيرة للمرشحين لنيل الجائزة الكبرى لعام 2019، والتي تُعطى كمكافأة عن "الشجاعة المثالية في الحفاظ على حرية النشر، وتمكين الآخرين من ممارسة حقهم في حرية التعبير". وكان من ضمنها الناشر المصري خالد لطفي، صاحب مكتبة تنمية، المحكوم بالسجن العسكري لمدة خمس سنوات.

حُكم على خالد لطفي بالسجن خمس سنوات بتهمة متناقضة مفادها إفشاء أسرار عسكرية ونشر شائعات

اقرأ/ي أيضًا: حبس الناشر خالد لطفي.. إعدام جديد لحرية التعبير في مصر السيسي

الجدير بالذكر أن خالد لطفي حُكم عليه في الرابع من شهر شباط/فبراير بالسجن خمس سنوات بتهمة إفشاء أسرار عسكرية ونشر شائعات، وهما تهمتان متناقضتان، وذلك بسبب توزيعه ترجمة عربية لكتاب The Angel: The Egyptian Spy Who Saved Israel لكاتبه الإسرائيلي أوري جوزيف، بدأت القضية عندما وقع مؤسس تنمية على اتفاقية مع الناشرين العلميين العرب لنشر نسخة مصرية من الكتاب.

من أجل دعم حرية النشر والتعبير

ترى الرابطة أن "الناشرين الذين يزودون المؤلفين بالأدوات اللازمة لنشر أفكارهم المكتوبة، يتحملون نفس المخاطر التي يتعرض لها الكتاب أنفسهم". وتركز الجائزة على الناشرين الذين ينشرون أعمالًا "مثيرة للجدل وسط ضغوط أو تهديدات أو تخويف أو مضايقة، سواء كان ذلك من الحكومات أو السلطات الأخرى أو المصالح الخاصة لأشخاص أو جماعات بعينها". ويعتبرون حيئذٍ مستحقين للدعم والمكافأة لسجلهم المميز في حرية التعبير وتعزيز حرية النشر.

لجنة حرية النشر FTPC داخل الرابطة هي المسئولة عن اختيار القائمة النهائية والفائز النهائي، وقد قرّرت المجموعة المكونة من تسعة أشخاص داخل تلك اللجنة، والمتخصصين في مجال النشر من دول الأرجنتين وأستراليا ومصر وألمانيا وإيطاليا والنرويج وكوريا وتايلاند والولايات المتحدة، أن تُرشح أربعة من دور النشر في قائمتها المختصرة كان من بينهم خالد لطفي وثلاثة آخرون.

قال كريستن إينارسون رئيس لجنة حرية النشر: "إن عمل هؤلاء الناشرين رائع، كما أنهم يعملون في ظروف بالغة الصعوبة لإيصال كلمات وأفكار المؤلفين إلى القراء. لقد أظهروا جميعًا شجاعة هائلة ونحن فخورون بالتعرف عليهم في القائمة المختصرة لجائزة الرابطة لهذا العام 2019".

الجدير بالذكر أن اللجنة ستقوم بتحديد الفائز النهائي للجائزة وستقوم بتقديم الجائزة له في معرض العاصمة الكورية سيؤل للكتاب في 21 حزيران/يونيو المقبل

المقاومة بالنشر

كان من بين المرشحين للجائزة مجموعة NB Publishers من جنوب أفريقيا، أما ما نشرته المجموعة كان كتاب The President’s Keeper، أو حارس الرئيس، الذي كتبه الصحفي الاستقصائي جاك بو عن قصص فساد وإساءة استخدام للسلطة في عهد الرئيس جاكوب زوما، وحالات أخرى من الفساد قيد التحقيق الآن.

نُشر الكتاب وسط تخويف ومضايقات لكل من المؤلف ودار النشر، مع خطر السجن والأذى الجسدي، بما في ذلك من وكالة أمن الدولة ودائرة الإيرادات بجنوب أفريقيا، اللتين تستهدفان الكتاب. أما الكتاب نفسه فقد حقّق رواجًا تجاريًا كبيرًا كما حصل على جوائز وطنية مرموقة في مجال النشر.

المرشحة التالية كانت من إيران وهي آزادة بارسابور، من دار نشر الكتب الإلكترونية "نوغام للنشر"، وهي تنشر كتبًا باللغة الفارسية من لندن، وهي أيضًا واحدة من منظمي معرض طهران للكتاب غير الخاضعين للرقابة. واعتبرت الرابطة أن عملها في مجال النشر يتسم بالجرأة وهو ما يجعلها "غير قادرة على العودة إلى بلدها الأم".

سوف يتم إعلان الفائز بجائزة رابطة النشر الدولية، في معرض العاصمة الكورية سيؤل للكتاب في 21 حزيران/يونيو المقبل

المرشح من تركيا كان دار تاكين للنشر التي تأسست عام 1962، وتمتلك الدار سجلًا طويلًا من نشر الكتب التي تخضع قادة البلاد للمحاسبة، كما تساند من تعمل معهم من مؤلفين، وقد واجهت الدار العديد من العقوبات المالية، كما أنها تجد نفسها غير مرحّب بها في بعض معارض الكتاب.

اقرأ/ي أيضًا: تحرك قانوني ونقابي ضد شيرين عبد الوهاب بتهمة الإساءة لمصر

المرشح الرابع كان ماو واي، وهو الاسم المستعار للكاتب البورمي شين وين، وفي بلاده التي ترزح تحت الحكم العسكري، يدير وين دار نشر إيراس The Eras Publishing House، وعلى الرغم من القيود المفروضة على منشورات الدار، فقد قام بتوجيه الشركة خلال الأوقات الصعبة ماليًا لتأسيسها باعتبارها دار نشر شعر رائدة لرواد الشعر الحديث في ميانمار، بالإضافة لما تنشره الدار مما يكتبه الشعراء من المعارضين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عزمي بشارة.. في تفكيك داعش

أبو بكر يوسف.. رحيل مترجم تشيخوف