خارطة الاحتجاجات العالمية: الصرخات تتوسع للمطالبة بالمزيد من الحريات والحقوق

خارطة الاحتجاجات العالمية: الصرخات تتوسع للمطالبة بالمزيد من الحريات والحقوق

من الاحتجاجات المطالبة بقوننة الإجهاض في الأرجنتين (Alday Estévez/EPA)

الترا صوت – فريق التحرير

شهد الأسبوع الماضي موجةً جديدة من الاحتجاجات الشعبية في مدن وعواصم عالمية مختلفة، تنوعت مطالبها بين الدفاع عن الحريات السياسية والمدنية، وتحسين الأوضاع الاقتصادية في الدول التي تأن من وطأة الانهيار الاقتصادي، فيما سجلت دولة الجبل الأسود مظاهرةً تختلف في مطالبها عن باقي الدول عندما استجاب المئات لدعوات الكنيسة الكاثوليكية ضد قانون يلزمها بتقديم وثائق قانونية تثبت ملكها لممتلكاتها العقارية.

شهد الأسبوع الماضي موجةً جديدة من الاحتجاجات الشعبية في مدن وعواصم عالمية مختلفة، تنوعت مطالبها بين الدفاع عن الحريات السياسية والمدنية، وتحسين الأوضاع الاقتصادية

الجزائر.. الآلاف يتظاهرون في الذكرى السنوية الأولى للحراك الشعبي

خرج آلاف الجزائريين في ساحات وشوارع العاصمة الجزائرية لإحياء الذكرى السنوية الأولى للحراك الشعبي، التي انطلقت في 22 شباط/فبراير لعام 2019 مطالبةً بعدم ترشح الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لولاية جديدة، وشدد المحتجون في المظاهرة على تمسكهم بالمطالب المركزية للحراك الشعبي المرتبطة بإطلاق مسار انتقال ديمقراطي وإعادة صياغة توافقية لدستور مشترك، وإقصاء كل المسؤولين من رموز النظام السابق من السلطة في مستوياتها المتعددة، وتخللت المظاهرة اشتباكات مع قوات الأمن التي منعت المتظاهرين من التوجه لمقر الرئاسة في منطقة المرداية باستخدام بخاخات الغاز وخراطيم المياه لتفريقهم، فضلًا عن اعقتال عدد آخر من المتظاهرين.

اقرأ/ي أيضًا: خارطة الاحتجاجات العالمية: شوارع غاضبة من أجل الديمقراطية وحقوق المرأة والبيئة

السودان.. مظاهرات تطالب بإعادة هيكلة الجيش

سقط قرابة 19 مصابًا في الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة السودانية الخرطوم التي تطالب بإعادة هيكلة القوات المسلحة، بعد إصدار رئيس مجلس السيادة بالسودان عبد الفتاح البرهان كشوفات تقاعد شملت ضباطًا انحازوا للاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق عمر البشير في نيسان/أبريل الماضي، واستخدمت قوات الأمن في تفريقها للمحتجين الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي والمطاطي، وقامت بالاعتداء على المحتجين بالعصي والهروات.

العراق.. المحتجون يدعون لمليونية الثلاثاء

تستمر المظاهرات بشكل يومي في العراق منذ ما يزيد عن أربعة أشهر احتجاجًا على الأوضاع السياسية والاقتصادية المتردية في البلاد، وكان يوم الأحد قد شهد صدامات بين قوات مكافحة الشغب ومحتجين عراقيين تجمعوا في ساحة الخلاني في محاولة لإجبارهم على العودة إلى ساحة التحرير، مما أسفر عن مقتل متظاهر واحد وإصابة قرابة 12 آخرين بجروح، بعدما استخدمت قوات مكافحة الشغب الرصاص الحي، والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وبعد انتهاء الصدامات مع القوات العراقية بدأ المحتجون بالدعوة عبر مكبرات الصوت للمشاركة بكثافة في مظاهرة مليونية تنظم في وقت لاحق من الثلاثاء، وسط توقعات بمشاركة مختلف المدن العراقية في المظاهرة للتنديد بعمليات القمع التي تطال المتظاهرين، وتطالب بمحاسبة المسؤولين المتورطين بارتكاب انتهاكات ضد المتظاهرين.

المغرب.. احتجاجات تحت عنوان "مطالبنا متعددة وشعارنا واحد"

خرج آلاف المحتجين في مدينة الدار البيضاء المغربية تلبية لمسيرة وطنية دعت إليها الجبهة الاجتماعية المغربية تحت عنوان "تقهرنا.. مطالبنا متعددة وشعارنا واحد"، للاحتجاج على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية، ورفع المحتجون خلال المظاهرة شعارات تطالب بالتشغيل والصحة والسكن وإصلاح المدرسة العمومية وإقرار الحرية والديمقراطية، إضافة للافتات كتب عليها: "ما بغيتوناش نقراو حيت ما بغيتوناش نوعاو (لا تريدوننا أن نتعلم حتى لا نعي)" و"اللي طالب بمستشفى... تدخلوه للحبس (من طالب بمستشفى تدخلونه للسجن)؟!".

الأرجنتين.. حركة حقوق الإجهاض تطالب بقوننته

نظمت آلاف النسوة الأرجنتينيات، بما فيهن أعضاء من مجموعات نسائية في الولايات المتحدة وتشيلي، احتجاجًا أمام مقر الكونغرس الأرجنتيني في إطار حملة تطالب النواب بإقرار مشروع يجعل عمليات الإجهاض قانونية، وارتدت معظم النسوة المشاركات في الاحتجاج الأوشحة الخضراء التي تحولت لرمز لحركة حقوق الإجهاض مطالبات بالتصويت على قانون يشرع الإجهاض بعد رفض الكونغرس لقانون مماثل قبل عامين، ويسمح بالإجهاض في الأرجنتين في حالتي اغتصاب الأم أو تعرضها لخطر الحياة، وتقدر منظمات حقوقية تسجيل 450 ألف حالة إجهاض غير قانونية أو غير آمنة في البلاد سنويًا.

الولايات المتحدة.. الديمقراطيون يتظاهرون ضد أنفسهم

تختلف حركة الاحتجاج التي نظمها عشرات الديمقراطيين من أصول لاتينية في مدينة لاس فيغاس في ولاية نيفادا عن غيرها من الاحتجاجات التي شهدها الأسبوع الماضي، كونها تأتي مظاهرة للديمقراطيين ضد المرشح الديمقراطي جو بايدن لانتخابات الرئاسة في تشرين الثاني/نوفمبر القادم، وبدأت مجموعة بالهتاف "لا نريدك.. نريد العدالة للمهاجرين". وتشير تقارير لمنظمات حقوقية معنية بقضية اللاجئين في الولايات المتحدة، لمسؤولية بايدن عن ترحيل قرابة ثلاثة ملايين مهاجر عندما كان نائبًا للرئيس الأسبق باراك أوباما.

ألمانيا.. احتجاجات ضد اليمين المتطرف

نظم قرابة ستة آلاف شخص مظاهرة في مدينة هناو الألمانية للاحتجاج على حادثة إطلاق النار الجماعي التي نفذها يميني متطرف في مقهيين للشيشة في المدينة في وقت سابق من الأسبوع الماضي، ورفع المشاركون في المظاهرة لافتات كتب عليها: "الفاشية والعنصرية تقتلان في كل مكان"، إضافة لحملهم صورًا لضحايا حادثة إطلاق النار البالغ عددهم تسعة أشخاص، ووصف أحد المشاركين في المظاهرة منفذ الهجوم بأنه يحمل "أيديولوجيا بربرية".

وفي مدينة درسدن نظم آلاف الألمان مظاهرة للتنديد بمظاهرة نظمتها حركة بيغيدا اليمينية المتطرفة بالوقت نفسه، بمشاركة رئيس حزب البديل من أجل ألمانيا في ولاية تورينغن بيورن هوكه، حيثُ أراد أنصار حركة بيغيدا الاحتفال بتنظيم مظاهرتهم رقم 200 منذ تأسيسهم للحركة في درسدن عام 2014، واحتشد المتظاهرون على مقربة من بعضهم بينما كانت تفصل بينهم قوات الأمن الألمانية، وتخللت المظاهرتين اشتباكات مع قوات الأمن بحسب ما أظهر مقطع مصور .

بريطانيا.. المئات يطالبون بالإفراج عن جوليان أسانج

تظاهر مئات الأشخاص تحت شعار "أفرجوا عن أسانج" في شوارع العاصمة البريطانية لندن، للاحتجاج على مناقشة القضاء البريطاني قرار تسليم مؤسس موقع ويكيليكس للوثائق المسربة جوليان أسانج للولايات المتحدة قبل يومين من موعد بدء أولى الجلسات، ورفع المحتجون الذين تجمعوا أمام السفارة الأسترالية لافتات كتب عليها: "لا تلمسوا أسانج" و"الصحافة ليست جريمة"، وعندما وصل المحتجون إلى أمام مقر رئاسة الوزراء شرعوا بالهتاف "العار عليك بوريس جونسون"، ومن المتوقع أن يواجه أسانج حكمًا يصل إلى 175 عامًا في حال تم تسليمه لواشنطن.

هايتي.. أفراد الشرطة يقودون احتجاجات عنيفة بسبب الأزمة الاقتصادية

شهدت شوارع العاصمة الهايتية بورت أو برنس احتجاجات عنيفة تخللها إطلاق للنار والغاز المسيل للدموع، بعدما نظم أفراد من قوات الشرطة احتجاجات واسعة بسبب قلة رواتبهم وأوضاعهم غير الملائمة، في بلد يشهد أزمةً اقتصادية وسياسية منذ أكثر من عام، وقالت وكالة رويترز إن بعض أفراد الشرطة ارتدوا لباسهم الرسمي، وغطوا وجوههم بالأقنعة قبل أن يخرجوا إلى شوارع العاصمة بأسلحتهم للاحتجاج، دون أن يعرف من أطلق النار أو الغاز المسيل للدموع خلال الاحتجاجات التي نظمت بالتزامن مع أول يوم من كرنفال تشهده البلاد.

البرتغال.. احتجاجات ضد قوننة القتل الرحيم

نظم مئات البرتغاليين احتجاجًا خارج مبنى البرلمان في العاصمة لشبونة للاعتراض على موافقة 127 نائبًا على مشروع قانون قدمه الاشتراكيون لتحديد خمسة بنود تقونن القتل الرحيم، ومن المتوقع أن تناقش لجنة خاصة القانون قبل أن يتم تحويله للرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا للمصادقة عليه، وفي حال استخدم دي سوزا حق النقض (الفيتو) لعدم المصادقة على القانون، فإن البرلمان سيتجاوز فيتو الرئيس بالتصويت على القانون مرةً ثانية ما يجعله نافذًا، ورفع المحتجون لافتات كتب عليها: "القتل الرحيم لا ينهي المعاناة.. إنه ينهي الحياة".

الجبل الأسود.. احتجاجات دينية لحماية ممتلكات الكنيسة

تختلف الاحتجاجات التي عادت للخروج مجددًا في الجبل الأسود عن غيرها من الاحتجاجات التي تجتاح الخارطة العالمية، وبينما يخرج المحتجون في أرجاء العالم للمطالبة بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية، والمزيد من الحريات السياسية والمدنية، وإيجاد الحلول لأزمة المناخ المتفاقمة، فإن احتجاجات الجبل الأسود تأتي استجابة لدعوة الكنيسة الأرثوذكسية في البلاد للاحتجاج على قانون أقره البرلمان، ويفرض على الكنيسة تقديم وثائق تؤكد ملكيتها لعقاراتها، وإلا فإن هذه الممتلكات ستذهب للدولة، وجذبت الاحتجاجات التي بدأت منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي 15 بالمائة من مواطني الجبل الأسود.

جمهورية أفريقيا الوسطى.. محتجون يطالبون بطرد موظفين من الأمم المتحدة

نظم المئات من سكان جمهورية أفريقيا الوسطى مظاهرة أمام أحد مقرات الأمم المتحدة في العاصمة بانغي للمطالبة بطرد ثلاثة موظفين تابعين لبعثة الأمم المتحدة متعددة الجنسيات بسبب ابتعادهم عن تحقيق الاستقرار في البلاد، ووفقًا لوكالة أفريقيا نيوز فإن المتظاهرين اتهموا موظفي الأمم المتحدة بأنهم أفشلوا اتفاق السلام الموقع بين الحكومة والمتمردين في أفريقيا الوسطى.

الدومينكان.. احتجاجات على تعليق الانتخابات المحلية

شهد الأسبوع الماضي مظاهرات يومية في شوراع جمهورية الدومينكان للاحتجاج على تعليق المعهد الانتخابي المفاجئ للانتخابات المحلية، مما تسبب في أزمة سياسية قبل أقل من ثلاثة أشهر على موعد انتخابات الرئاسة في البلاد، وقام المعهد الانتخابي بتعليق الانتخابات المحلية بعد أربع ساعات على بدء التصويت يوم 16 شباط/فبراير الماضي. وحتى قبل الانتخابات المحلية طعن قادة المعارضة بأجهزة التصويت الإلكتروني التي استخدمتها الحكومة في الانتخابات المحلية، بالإشارة إلى أنه يمكن التلاعب بفرز الأصوات عبر برمجيات الأجهزة.

كازاخستان.. قوات الأمن تعتقل نشطاء قبل تنظيم احتجاجهم

قامت قوات الأمن في كازاخستان باعتقال ما يزيد عن 70 ناشطًا من الحزب الديمقراطي – غير المرخص – كانوا يحاولون تنظيم مظاهرة في مدينة ألماتي أكبر مدن كازاخستان، وبدأت المعارضة في أستانا بتنظيم احتجاجات متتالية منذ إعلان الرئيس نور سلطان نزارباييف تنحيه عن السلطة في آذار/مارس العام الماضي، وتولي حليفه المقرب قاسم جومارت توكاييف منصبه، وعلى الرغم من تخفيف توكاييف القيود على تنظيم الاحتجاجات، ووضع قانون لتأسيس الأحزاب السياسية، فإن المعارضة ترفض الإصلاحات بوصفها "تجميلية".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

خريطة الاحتجاجات حول العالم.. انتفاضات شعبية واسعة في 6 دول