28-يونيو-2021

تسعى حكومة بينيت إلى شرعة مزيد من الاستيطان (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

أعدت أطراف داخل حكومة نفتالي بينيت مقترحًا جديدًا لشرعنة النقطة الاستيطانية الموجودة على جبل "صبيح" بالقرب من بلدة بيتا جنوب نابلس، والتي أطلق عليها المستوطنون  تسمية "أفيتار"، مع العلم أنه كان من المفترض إخلاء المستوطنة الليلة الماضية حسب قرارات سابقة للحكومة، وذلك بحسب معلومات ذكرتها هيئة البث الإسرائيلية الرسمية المعروفة اختصارًا بـ"كان".

أعدت أطراف داخل حكومة نفتالي بينيت مقترحًا جديدًا لشرعنة النقطة الاستيطانية الموجودة على جبل "صبيح" بالقرب من بلدة بيتا جنوب نابلس

 القناة الإسرائيلية أضافت في ذات الصدد أن المقترح الحكومي "ينصّ على تدشين موقع عسكري أو مؤسسة تعليمية داخل المستوطنة، والإبقاء على المنازل مع إخلاء مؤقت للعائلات التي تقطنها". وستدرس حكومة الاحتلال، حسب المقترح المعروض أمامها، أوضاع الأراضي التي دُشّنت عليها المستوطنة، وفي حال أعلن جيش الاحتلال أنها "أراضي دولة"، فعندها يمكن  شرعنة مستوطنة "أفيتار" والسماح بعودة العائلات إليها.

اقرأ/ي أيضًا: فلسطين.. اعتقالات واقتحامات جديدة للأقصى ودعوات لتصعيد الاحتجاج

 

وكما تذكر القناة الإسرائيلية، فإن هدف المقترح من أساسه هو  منع إخلاء النقطة الاستيطانية، نظرًا إلى كون منع الإخلاء سيحول دون منح قوى اليمين في المعارضة الفرصة لمهاجمة رئيس الحكومة الحالي نفتالي بينييت الذي يصرّح بانتمائه لليمين المتطرف، بالرغم من خلافه مع زعيم المعارضة الحالي رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو الذي توعّد بإسقاط حكومة بينيت في أقرب وقت.

يذكر أن مستوطنة أفيتار قد دشنت على أراضٍ فلسطينية خاصة تعود لمواطنين فلسطينيين في بلدة بيتا، وخاض الأهالي نضالات كبيرة من أجلها، أدت لاستشهاد 6 أشخاص على الأقل وجرح العشرات خلال التظاهرات التي نظمت احتجاجًا على بناء المستوطنة.

في سياق متصل، داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الاثنين، مناطق متفرقة في الضفة الغربية، معتقلةً ستة مواطنين بعد اقتحام منازلهم، وتخريب محتوياتها بحجة التفتيش. ففي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان، هم أحمد محمود شراقة (23 عامًا) من بلدة عنبتا شرقي المدينة، بالإضافة إلى إيهاب عقرباوي، وليث سليم.

 داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الاثنين، مناطق متفرقة في الضفة الغربية، معتقلةً ستة مواطنين بعد اقتحام منازلهم، وتخريب محتوياتها بحجة التفتيش

أما في الخليل، جنوب الضفة، فقد اعتقلت قوات الاحتلال أنس سعد الدين المرواني أثناء وجوده قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة، وفي البيرة اعتقل جنود الاحتلال شابين خلال اقتحامهم حي "سطح مرحبا" في المدينة، ومخيم الجلزون شمال رام الله. كما داهم جنود الاحتلال في نابلس منزل مراسل وكالة "سند" للأنباء، محمد أنور منى، في بلدة زواتا غربي المدينة، واعتدوا عليه وعلى زوجته الحامل، وأطفاله حمزة وعبد الرحمن، أكبرهما 9 سنوات، بالضرب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 آلاف الإسرائيليين يحتفلون بمغادرة نتنياهو لرئاسة الحكومة ويطالبون بمحاكمته