11-نوفمبر-2017

تشهد الإمارات تصاعدًا في الانتهاكات ضد النساء من قبل السلطات (aohr)

تتقدم السيدة بجلبابها الخليجي نحو حكامها. تلفت الانتباه بالسلسلة المعلقة على رقبتها وتحمل كلمة "Happy" أو "سعادة". تلقي عهود خلفان الرومي القسم كأول سيدة في المنطقة تتولى أول وزارة في المنطقة معنية بـ"السعادة". تثير تلك الوزارة جدلًا واسعًا، كما بلادها التي تقول إنها تسعى لرفاهية مواطنيها.

في الإمارات، تقبع عشرات النساء في السجون بمعاملة غير آدمية، وبعد شهور من الاختفاء القسري، من بينهن علياء عبدالنور 

لم تكن عهود الوزيرة المرأة الإماراتية الوحيدة التي وجدت فرصة للظهور والحظي بمعاملة خاصة، فعلى الجانب الآخر ثمة امرأة اُخرى، يبدأ اسمها بأول حرف بدأ به اسم عهود، العين، وعلى الأغلب اعتادت أيضًا ارتداء السلاسل، وحظيت مُؤخرًا بالظهور، غير أن الفرق هو أنّ هذه المرأة، علياء عبدالنور، تقبع خلف جدران السجن، وسلاسلها هي أغلاله!

اقرأ/ي أيضًا: قانون "الجرائم الإلكترونية" وفظائع الاختفاء القسري في الإمارات

وخلال الأسابيع الماضية، برز اسم علياء عبدالنور مع تصاعد مطالبات منظمات حقوق الإنسان بالإفراج عنها، وطلبات عائلتها بتدخل المجتمع الدولي لدى السلطات الإماراتية للإفراج عن ابنتهم علياء، لإتاحة الفرصة لها لتلقي العلاج من مرض السرطان الذي انتشر في جسدها بسبب الإهمال الطبي الذي تلقاه في معتقلها.

أول أربعة أشهر من اعتقال علياء كانت في ظل إخفاء قسري. مقيدة، بلا تواصل مع أسرتها، ولم تصدر السلطات أي بيانات أو تُفصح عن أي معلومة عن علياء، حتى اُعلن فجأة عن محاكمتها، وصدور حكم ضدها بالسجن عشر سنوات.

وعلى الرغم من الشائع عن المعاملة المحافظة في دول الخليج مع المرأة، إلا أن الوضع يبدو مختلفًا في دولة السعادة الكاذبة، فعلياء ليست المرأة الوحيدة التي تعرضت لقمع السلطات الإماراتية، وإنما نموذج لغيرها ممن تعرضن لمصير مشابه، من أبرزهن بنات السويدي والعبدولي، وأخريات اختطفن أو سحبت منهن الجنسيات ومنعن من السفر.

ماذا يحدث لعلياء؟

تعود بدايات قصة علياء (40 عامًا، إلى تموز/يوليو 2015، بعد أن هاجمت قوة أمنية محل إقامتها في الإمارات، وقادتها لمكان مجهول، لتظل مختفية قسريًا نحو أربعة أشهر. 

ونشرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، صورة لرسالة كتبتها علياء بخط يدها في آب/أغسطس الماضي، تسرد فيها ما حدث لها منذ اعتقالها دون إذن قضائي، وتعرضها للاختفاء القسري والتعذيب، ومن ثم الاحتجاز، في أماكن غير مناسبة وبطريقة لا تراعي إصابتها بمرض السرطان، الذي كانت قد استطاعت السيطرة عليه في عام 2008 بعد رحلة علاجية في ألمانيا، قبل أن يعود للانتشار مجددًا في جسدها أثناء اعتقالها، وبسبب رفض السلطات تقديم أي رعاية صحية لها.

صحفة من رسالة علياء
صفحة من رسالة علياء

وتحدثت علياء عن شهور الاختفاء القسري التي تقول إنها ظلت خلالها معصوبة العينين ومقيدة اليدين والقدمين، مع تعريضها لإضاءة قوية لا تنطفئ، حتى قررت السلطات الإماراتية أخيرًا تقديمها للمحاكمة بتهمة تمويل الإرهاب والتعامل مع إرهابيين خارج البلاد، وحُكم ضدها بالسجن عشر سنوات.

هذا وقد أدان تقرير صادر عن الأمم المتحدة في 2015 المؤسسة القضائية في الإمارات، ووصفها بأنها غير مستقلة. لكن مطالب أسرة علياء كانت محصورة في تقديم الرعاية الصحية لابنتهم، مع فقدانهم الأمل في الإفراج عنها لتعنت السلطات الإماراتية، ولو بالإفراج المشروط على ذمة الحكم الصادر بحقها، فقط لتلقي العلاج المناسب.

وفي تشرين الأول/أكتوبر المنصرم، نشرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الإمارات، ما قالت إنها مكالمة صوتية مسجلة بين علياء وأسرتها، قالت فيها علياء: "أشعر بضيق شديد في صدري. إنهم يتعمدون استفزازي، ودون أي سبب، يريدون مني افتعال المشكلات، لا يريدون إلا المشاكل، أنا لا أريد شيئًا، فقط أريد أن أتصل بكم".

ووسط بكاء الأم والأب المستمر طوال المكالمة التي أجرتها ابنتهما معهما من داخل مقر احتجازها، تابعت علياء: "محبوسة في غرفة لمدة سنة، لا خروج ولا هواء، لا أريد معاملة مميزة. أريد أبسط حقوقي، محرومة من أبسط حقوقي. من حقي أطمئن على أمي وأبي، وأتواصل معكما".

ومع التدهور الشديد في حالتها الصحية، اضطرت السلطات الإماراتية إلى نقل علياء إلى مستشفى المفرق الحكومي في أبوظبي. لكن وفقًا لتقارير، فإن الوضع لم يختلف كثيرًا عن السجن. ففضلًا عن احتجازها في غرفة واحدة لا تخرج منها أبدًا، فإنها هناك أيضًا تعاني الإهمال الطبي، ولا يُقدم لها من رعاية صحية إلا الأدوية المسكّنة. وعليه، أبدت تقارير حقوقية خشيتها من تعرض علياء لما أسمته "القتل البطيء الممنهج" على يد السلطات الإماراتية، بحرمانها من حق العلاج المناسب.

مناشدات العائلة

"كل شيء ممنوع. لا شمس ولا هواء ولا أكل. ابنتي مصابة بالسرطان، وتقتل في سجون أبوظبي. ماذا فعلت لتقتل؟"، كلمات قالتها والدة علياء خلال مقطع فيديو نشرته المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، والتي تولي اهتمامًا كبيرًا لقضية علياء.

منذ 2011، تصاعدت الانتهاكات والاعتقالات بحق النساء في الإمارات، وكثير منها تبدأ بالاختطاف والإخفاء القسري 

وتحدثت والدة علياء عن الظروف القاسية التي تتعرض لها ابنتها. وقالت الأم: "ابنتي تواجه الموت، ومرض السرطان انتشر في جسدها، وأصبح جسدها وكأنه قطعة بلاستيك سُكبت عليه مادة كاوية. انتقل الورم الخبيث للجلد والغدد، وأصيب نظرها بضعف، ولم تعد قادرة على الوقوف بشكل طبيعي، وتستمر في السقوط خلال استعمالها دورة المياه". وأشارت الوالدة أيضًا إلى سوء المعاملة التي يتعرضون لها لأنهم أسرة علياء، والتضييق والتنكيل المستمر من قبل السلطات الإماراتية لهم.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تستقدم حكومة أبوظبي من يتجسس على مواطنيها؟ 

وبحسب بيان صادر عن ثلاث منظمات حقوقية دولية، هي: منظمة العفو الدولية ومنظمة الكرامة ومنظمة هيومن رايتس ووتش، فإن التعذيب في السجون الإماراتية يُعد "أمرًا شائعاً". وقد أشار البيان الصادر عام 2013، إلى أن التعذيب في السجون وأماكن الاحتجاز بالإمارات، يُمارس بشكل منتظم. وقد طالبت المنظمات بالتحقيق في شهادات المعتقلين الذين تعرضوا للتعذيب، لكن السلطات الإماراتية رفضت ذلك.

المزيد من الضحايا

لم تكن علياء الأولى، ولن تكون الأخيرة على ما يبدو، فقد انتهجت الإمارات اعتقال النساء والتنكيل بهن على مدار سنوات، وازداد الأمر عقب ثورات الربيع العربي، إذ بدأت السلطات الإماراتية حملة اعتقالات لعدد من الأكاديميين والحقوقيين، فيما عُرف إعلاميًا بقضية "الإمارات 94". وطالت تلك الاعتقالات 13 امرأة، حصلن لاحقًا على أحكام بالبراءة.

ورغم أحكام البراءة، لكن السلطات الإماراتية لم تتوقف عند استهداف النساء بطرق مشينة. ومن أبرز تلك الحالات الموثقة، اختطاف السلطات الإماراتية لعائشة الزعابي ورضيعها، لنحو خمسة أيام، من عند نقطة حدودية بين الإمارات وعُمان، خلال محاولة الزعابي السفر إلى سلطنة عمان، وذلك في العاشر من كانون الثاني/يناير 2014.

وعائشة الزعابي هي زوجة المستشار محمد بن صقر الزعابي، صاحب الموقف الرافض لقضية "الإمارات 94"، وقد حاولت السلطات الإماراتية الضغط على محمد الزعابي للعودة إلى البلاد وتسليم نفسه عبر اعتقال زوجته. لكن حملة التنديد باعتقال عائشة الزعابي، وتهديد نشطاء بالتظاهر أمام السفارة الإماراتية في لندن، وضغوط المنظمات الحقوقية، أجبرت السلطات الإماراتية على الإفراج عن عائشة بعد خمسة أيام من اعتقالها. 

وفي مثال آخر، اعتقلت السلطات الإماراتية، مرة واحدة، ثلاث شقيقات للحقوقي الإماراتي المعتقل عيسى السويدي. وتعرضت الشقيقات الثلاث للاختفاء القسري لنحو ثلاثة أشهر. وتعرضت الشقيقات الثلاث للاعتقال بسبب تغريدات دفاعًا عن أخيهن المعتقل.

وقالت منظمة العفو الدولية آنذاك، إن الشقيقات الثلاث، تم استدعاؤهن للاستجواب في مركز شرطة أبوظبي في 15 شباط/فبراير 2015، ومن هناك نقلن للحجز في مقر جهاز أمن الدولة، وانقطعت أخبارهن منذ ذلك الوقت ولمدة ثلاثة أشهر، حتى اُفرج عنهن في أيار/مايو من نفس العام.

ويتصاعد الاعتقال، وتستمر سياسات السلطات الإماراتية في اعتقال النساء للضغط على الرجال، ففي تشرين الثاني/نوفمبر 2015، اعتقلت السلطات أربعة إخوة مرة واحدة، هم أمينة ومصعب وموزة ووليد، ابناء العقيد الإماراتي محمد العبدولي الذي انطلق إلى سوريا للقتال في صفوف فصائل المعارضة. 

وأطلقت السلطات سراح موزة العبدولي في أيار/مايو 2016، وتبعها شقيقها وليد، ولكن استمر اعتقال كل من أمينة وشقيقها مصعب، إلى أن تم عرضهما على دائرة أمن الدولة بالمحكمة الاتحادية العليا في حزيران/يونيو 2016، وقضت المحكمة في تشرين الأول/ أكتوبر من نفس العام، بالسجن خمس سنوات وغرامة 500 الف درهم على أمينة، والسجن سبع سنوات على مصعب، بالاستناد إلى قانون مكافحة الإرهاب.

وفيما يخص هذا القانون، فقد قالت هيومن رايتس ووتش، إنه يتضمن بنودًا من شأنها تعريض زوجات وعائلات سجناء الرأي للخطر، وفقًا للجزيرة نت.

تلجأ السلطات الإماراتية إلى إجراء دنيء، باعتقال زوجات أو بنات الرجال الحقوقيين والمعارضيين للضغط عليهم

ولا تتوقف انتهاكات السلطات الإماراتية بحق النساء عند الاعتقال، فهناك أيضًا المنع من السفر، وسحب الجنسية، وهي ممارسة شائعة لدى السلطات الإماراتية ضد معارضيها. وقد حدث منع السفر مع هادية محمد عبد العزيز، زوجة المعتقل الإماراتي قؤاد الحمادي، إذ منعت من السفر في شباط/فبراير 2014، ثم في آذار/مارس 2016، فيما حدث سحب الجنسية والهويات الخاصة مع ثلاثة من أبناء محمد عبدالرزاق الصديق، الذي حكم عليه بالسجن عشر سنوات في قضية "الإمارات 94". وتكرر الأمر أيضًا مع زوجة المعارض عبيد علي الكعبي، في نيسان/ابريل 2016، إذ جردت من جنسيتها بعد إسقاط الجنسية عن زوجها دون محاكمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ليست مجرد ناطحات سحاب لامعة.. إنها إمارات الظلام

دولة الانتهاكات.. تقرير أممي يفضح تورط الإمارات في أنشطة عسكرية غير مشروعة