16-سبتمبر-2018

غلاف الرواية

ألترا صوت – فريق التحرير

صدرت عن "هاشيت أنطوان - نوفل" الترجمة العربية لرواية "حكاية تالا" (Tale of Tala) للكاتب الفلسطيني - الكندي شاكر خزعل، بعد نجاح كبير للنسخة الإنجليزية، ووصولها الى المرتبة الثانية على موقع أمازون من حيث المبيع.

جاءت رواية "حكاية تالا" لشاكر خزعل وليدة إلهام من عمله مُراسلًا صحافيًّا في قضيّة اللاجئين عام 2015.

تقع الرواية في 295 صفحة من الحجم الوسط. وهي تضجّ بالأحداث وتسافر بالقارئ بين لبنان وسوريا وتركيا واليونان والولايات المتحدة وهولندا وسلوفينيا. إنها حكاية التضاد: الحياة والموت، الانتصار والفشل، الأمل واليأس. في "حكاية تالا"، يحاول هنري، وهو كاتب مشهور من نيويورك، أن يتكيّف مع موت والدته الفجائيّ وفشل روايته الأخيرة. حياته، التي لطالما كُلّلت بالنجاحات، انهارت فجأة.

اقرأ/ي أيضًا: إصبع خيري الذهبي السادسة.. سرد على أعتاب تاريخ غرائبي

يقرّر السفر إلى أمستردام حيث ينغمس في الملذّات والمثالب الدنيوية. لكنّ أمستردام لا تكفيه. يريد المزيد، فيحزم حقائبه ويتّجه إلى سلوفينيا.

هناك يقابل تالا، فتاة هوى فائقة الجمال لكن كائدة ومثيرة. هي لاجئة فلسطينيّة، تصيب من هنري مقتلًا بحكايتها المأساويّة، وبسلسلة خساراتها المتتالية ومعاناتها: رحلتها المحفوفة بالمخاطر بين تركيا واليونان، وبحثها اليائس عن زوجها بلال، وسقوطها ضحيّة شبكة اتّجار بالبشر.

تسلبه تالا فؤاده فيعدها بالبحث عن زوجها المفقود، لا بل يعاهد نفسه على حماية معشوقته ومصدر إلهامه، من مآسي الحياة. ولكن، إلى أيّ حدّ قد يذهب هنري ليحتفظ بتالا؟ وليحتفظ بها له وحده؟

في الميزان أكاذيب وحقيقة، اغتيال وأمان، حرب وصراع مقابل السلام. عندما يخسر من اعتاد الربح طويلاً كلّ ما يملك، هل يتحوّل إلى ضحيّة أم إلى جلّاد؟ في "حكاية تالا" ثلاثة أشخاص، ثلاث رحلات، حكاية واحدة. كذب وحقيقة. قتل وأمان. أزمة وسلام.

يُذكر أن شاكر خزعل كاتب فلسطيني- كندي، مؤلّف ثلاثيّة اعترافات طفل الحرب. نشأ في مخيّم للّاجئين الفلسطينيين في بيروت. هاجر إلى كندا حيث حاز شهادة .B.A في دراسات التنمية الدوليّة من جامعة يورك في تورونتو. وقد برز حضور شاكر خزعل ناشطًا ومتحدّثًا بشؤون اللاجئين، ومدافعًا شرسًا عن القضايا الإنسانيّة على المستوى الدوليّ. في عام 2015، منحته مجلة Esquire لقب رجل العام، كما حاز لقب أكثر الشخصيّات العربيّة تأثيراً لمن هم دون سنّ الأربعين في عام 2016. حصد جوائز عدّة عن رواياته ومقالاته في الـ"هافينغتون بوست".

"حكاية تالا" هي وليدة إلهام استمدّه شاكر خزعل من عمله مُراسلًا صحافيًّا في قضيّة اللاجئين عام 2015.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"وصايا" فادي عزام

"المكان" لإملي نصر الله.. أسرار الكتابة وكواليسها