25-مايو-2022
الذبيحة

تفرض السلطات رقابة صارمة على المسالخ (Getty)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية مقطعًا صادمًا يظهر فيه شخص أثناء قيامه بحقن ذبائح حيوانية بمادة مجهولة، وهو ما أثار تساؤلات هو طبيعة هذه المادة وما إذا كانت تشكّل خطرًا على المستهلكين.

ويعتبر حقن الخراف بالإبر إجراء متبعًا في بعض الدول، حيث يتم حقن الخراف بمضادات حيويّة، ضمن إجراء صحّي ضمن شروط خاصة، منها ترك الحيوان بعد الذبح مدة 21 يومًا من تاريخ الحقن، لضمان اختفاء آثار المادة من لحمه.

إلا أن هيئة الغذاء والدواء السعودية، قد ردّت على تساؤلات المواطنين السعوديين على المقطع المتداول، وأكّدت أن هذه الممارسة غير معتمدة في المملكة، بالنظر إلى أن الحقن داخل الأنسجة قد يتسبب في تلوث اللحم في حال كانت المادة المحقونة ملوثة. كما أوضحت الهيئة أنه التعليمات تسمح بنفخ الهواء بين الجلد والذبيحة، وذلك أثناء تجهيز ونقل وتخزين اللحوم الطازجة.

وكان أحد الحسابات السعودية قد نشر المقاطع وعلق عليها بسؤال للهيئة لمعرفة سبب حقن اللحوم وماهية المادة التي تحقن بها الذبائح، وهو ما أثار تفاعلًا واسعًا على تويتر بين المستخدمين، والذين علق بعضهم بأن العملية معروفة، وأن تستخدم في بعض المقاصب الكبيرة، حيث يتم نفخ الهواء بين اللجم والجلد لتسهيل عملية نزع الجلد، وهي عملية متبعة في كثير من المسالخ.

 

 

دلالات: