16-أغسطس-2020

احتفال هاميلتون بلقب جائزة إسبانيا (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

توّج البريطاني لويس هاميلتون بجائزة إسبانيا الكبرى للفورمولا ون، ليعزّز صدارته لبطولة العالم، ويحافظ على لقبه في حلبة برشلونة للعام الرابع على التوالي.

مثّلت حلبة كاتالونيا في برشلونة فرصة مثاليّة لحامل لقب بطولة العالم لويس هاميلتون، من أجل عودته لحصد البطولات، بعد خيبة الجولة الماضية في حلبة سيلفرستون البريطانيّة، وقتها فاز الهولندي فيرشتابن بالبطولة، تاركًا المركز الثاني للويس هاميلتون.

صعد هاميلتون لمنصّات التتويج في الفورمولا ون للمرّة الـ156 في تاريخه، ليتفوّق على الأسطورة مايكل شوماخر الذي فعلها 155 مرّة.

نال لويس هاميلتون جائزة إسبانيا الكبرى سادس جولات بطولة العالم في ثلاث مرّات متتالية، بدأت منذ عام 2017، واستمرّت حتّى الموسم الماضي، فوز هاميلتون بالمركز الأوّل في هذه الجولة، سيمنحه الانتصار الرابع تواليًا، والخامس في تاريخه، وإن حدث واكتفى بأحد المراكز الثلاث الأولى، فسيحطّم الرقم القياسي لذي يشارك الأسطورة مايكل شوماخر فيه، بعدد مرّات الصعود على منصّات التتويج، السائقان صعدا منصّات التتويج في بطولات الفورمولا ون 155 مرّة، كذلك يودّ هاميلتون لمطاردة رقم آخر لشوماخر، فيما لو حظي بالمركز الأوّل، وقتها سينال البطولة رقم 88 في مسيرته بالفورمولا ون، بفارق ثلاث بطولات فقط عن الأسطورة الألمانية.

 كلّ المؤشّرات كانت تتجه نحو سباق محسوم من قبل سائقي فريق ميرسيديس، واللذان احتكرا المركزين الأوّل والثاني في شبكة الانطلاق، لويس هاميلتون ينطلق أوّلًا يليه زميله الفنلندي فالتيري بوتاس، وكالعادة يلاحقهما سائق ريد بول ريسينغ الهولندي ماكس فيرشتابن، لكنّ بداية السباق قلبت المعطيات بالنسبة لفالتيري بوتاس الطامح لنيل بطولة ثانية له في الموسم الحالي.

فالتيري بوتاس بدأ السباق بسرعة أقل مما هو متوقّع، وتسبب ذلك بفقدانه المركز الثاني لصالح فيرشتابن، والذي قاتل حتّى النهائية من أجل الحفاظ على هذا المكسب، بينما تراجع بوتاس بداية إلى المركز الرابع، قبل أن يعود للمركز الثالث، ولم تسنح له فرصة اقتناص المركز الثاني الذي فقده سوى أثناء تبديل فيرشتابن لإطاراته، وسرعان ما كان الهولندي سائق ريد بول ينال المركز الثاني فور تغيير بوتاس لإطاراته أيضًا، كلّ ذلك يجري وثمّة سائق اسمه لويس هاميلتون يتصدّر الترتيب دون أي ضغوطات، حافظ على مركزه الأوّل منذ بداية السباق حتّى نهايته.

اقرأ/ي أيضًا: بثلاث عجلات فقط.. لويس هاميلتون يُنهي سباق سيلفرستون في المركز الأوّل

بذلك حقّق لويس هاميلتون البطولة للمرّة الرابعة على التوالي والخامسة في تاريخه، وعزّز صدارته لبطولة العالم بعد مرور ستّ جولات، حقّق المركز الأوّل في أربع منها، وهي جائزة ستيريا الكبرى وجائزة المجر وجائزة بريطانيا الكبرى في سيلفرستون، إضافة إلى بطولة برشلونة الحاليّة، فيما ازداد التنافس بين فيرشتابن سائق ريد بول وبوتاس زميل هاميلتون في ميرسيديس، السائق الهولندي فيرشتابن اقتنص المركز الثاني في جدول الترتيب العام من بوتاس، بفارق ستّ نقاط فقط، علمًا أن بوتاس حقّق الفوز في جائزة النمسا الكبرى، بينما فاز فيرشتابن بجائزة بريطانيا الكبرى الجولة الماضية.

وفي تفاصيل ترتيب السائقين مع مرور ست جولات على بطولة العالم للفورمولا ون، حلّق لويس هاميلتون عاليًا في الصدارة برصيد 132 نقطة، يليه ماكس فيرشتابن 95، ثمّ فاليري بوتاس 89، وبعد ذلك يأتي بقيّة السائقين بفارق شاسع عن ثلاثي الصدارة، وفي ترتيب الشركات المصنّعة، أكّدت ميرسيديس تفوّقها على الجميع في الصدارة برصيد بـ221 نقطة، ثمّ ريد بول ريسينغ 135 نقطة، بعد ذلك تأتي فرق ريسينغ بوينت 63، ومكلارين62  وفيراري 61 نقطة.

وينال صاحب المركز الأوّل في كلّ سباق 25 نقطة له وللشركة المصنّعة، وصاحب المركز الثاني 18، والثالث 15، والرابع 12، والخامس 10، والسادس 8، والسابع 6، والثامن 4، والتاسع 3، والعاشر نقطة واحدة، فيما لا ينال من يحتل مراكز بعد ذلك أي نقطة من سائقين أو فرق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هاميلتون يظفر بجائزة المجر الكبرى ويعتلي صدارة بطولة العالم للفورمولا ون

جائزة ستيريا الكبرى للفورمولا ون.. هاميلتون يقود ميرسيديس للمركز الأوّل