حصيلة وفيات جديدة صادمة في بريطانيا وبايدن يعيد أمريكا إلى منظمة الصحة

حصيلة وفيات جديدة صادمة في بريطانيا وبايدن يعيد أمريكا إلى منظمة الصحة

تخوفات من ارتفاعات جديدة بأعداد ضحايا الوباء في بريطانيا (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

سجلت المملكة المتحدة حصيلة قياسية جديدة بعدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19، وذلك بوفاة 1820 شخصًا كانت إصاباتهم بالعدوى قد اكتشفت في غضون 28 يومًا قبل وفاتهم، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات بكوفيد-19 في المملكة المتحدة إلى 93،290 وفاة. أما عدد الإصابات المؤكدة بالعدوى فقد ارتفع بنحو 39 ألف حالة جديدة، ليصل إجمالي المصابين بالعدوى إلى حوالي 3.5 مليون بريطاني. يأتي ذلك في اليوم الثاني على التوالي من تسجيل رقم قياسي آخر في المملكة المتحدة على صعيد عدد الوفيات، بواقع 1610 حالات وفاة، إلا أن الرقم ارتفع من جديد ليوم الأربعاء ليكون بذلك الحصيلة الأعلى منذ بدء الجائحة في المملكة المتحدة.

من جهته حذّر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من المزيد من "الأنباء السيئة" فيما يتعلق بتطورات تفشي الجائحة وآثارها على المواطنين، ووصف جونسون هذه الأرقام بأنها "مرعبة"، وقال بعد أن أكّد تضامنه من أسر الضحايا: "على أن أكون صريحًا معكم، إن الأمر لم ينته بعد".

أما في الولايات المتحدة التي شهدت تنصيب جو بايدن ليصبح بذلك الرئيس السادس والأربعين، بعد أن أدى القسم الدستوري أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس. فقد وقع جو بايدن في اليوم الأول من توليه مهامه على عدد كبير من المراسيم، في خطوة وصفت بالتاريخية، منهيًا بعض القرارات المثيرة للجدل التي صدرت عن الرئيس المنصرف دونالد ترامب. ومن بين هذه الأوامر التنفيذية التي وقع عليها بايدن أمر يقضي بعودة الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية، بعد أن كان ترامب قد انسحب منها في تموز/يوليو الماضي على إثر اتهامات للمنظمة بالتستر على مصدر فيروس كورونا الجديد.

اقرأ/ي أيضًا: فيروس كورونا: الولايات المتحدة تسجّل 400 ألف حالة وفاة منذ بداية الجائحة

ويسعى بايدن وإدارته الجديدة إلى إقرار حزمة إغاثة مالية طارئة بقيمة 1.9 تريليون دولار أمريكي، لتوزيع مساعدات مالية لا تقل عن 1،400 دولار لكل مواطن أمريكي متضرر من تداعيات جائحة كورونا، لتضاف على المبلغ الذي أقره ترامب قبل رحيله والبالغ 600 دولار فقط. كما من المتوقع أن يعمد بايدن إلى اتخاذ إجراءات فورية لدعم الأسر الأمريكية العاملة ومشاريعهم الناشئة التي تعثرت بسبب الجائحة.


تخوفات من ارتفاعات جديدة بأعداد ضحايا الوباء في بريطانيا (Getty)

وتعد الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضررًا على الإطلاق جراء جائحة كورونا على مستوى عدد حالات العدوى والوفيات المرتبطة بالمرض، إذ أصيب بعدوى كورونا من الأمريكيين حوالي 24.5 مليون شخص، بينما تجاوز عدد الوفيات 400 ألف وفاة، بفارق يبلغ النصف عن الدولة الثانية على سلم وفيات كورونا، وهي البرازيل، والتي بلغ عدد ضحايا كورونا فيها 212،831 حالة وفاة.

أما عالميًا، فقد اقترب عداد الإصابات المسجلة وفق بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية حوالي 97 مليون إصابة حول العالم، بينما تجاوز عدد الوفيات المسجلة 2 مليون حالة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فيروس كورونا: الولايات المتحدة تسجّل 400 ألف حالة وفاة منذ بداية الجائحة