28-مايو-2023
ليستر سيتي

"Getty" أنصار ليستر سيتي يودعون بمرارة مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز

انتهت رسميًا مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز عن موسم 2022-2023، في موسم للذكرى تخلّله إنجاز مانشستر سيتي وسطوع نجم إيرلينغ هالاند، وانهيار آرسنال في الأمتار الأخيرة، والتي أسفرت أيضًا عن هبوط أحد أبطال المسابقة إلى الدرجة الأولى.

هالاند الأفضل ومانشستر سيتي الأقوى

مانشستر سيتي ضمن قبل ثلاث جولات من النهاية التتويج باللقب، لقد فعلها للسنة الثالثة تواليًا، وذلك لأوّل مرّة في تاريخه، وهو الثاني الذي يحقق ثلاثة ألقاب متتالية بعد مانشستر يونايتد الذي فعل ذلك مرّتين.

مانشستر سيتي

مانشستر سيتي لاقى مقاومة شرسة من آرسنال الذي تصدّر المسابقة في معظم مراحل البطولة، ولكن خبرة السيتيزينس حالت دون تحقيق كتيبة آرتيتا اللقب، لكن على الأقل نجح المدرّب الإسباني في إعادة آرسنال إلى دوري أبطال أوروبا، وكسب قلوب الكثيرين بتقديم فريقه كرة قدم جميلة.

مانشستر سيتي

هذا الموسم شهد تألّقًا استثنائيًا وخارقًا للعادة من قبل الوافد الجديد إيرلينغ هالاند، النجم النرويجي في موسمه الأوّل كسر رقم هدّافي البريميرليغ السابق والذي كان 34، وسجّل 36 هدفًا في شباك المنافسين، متفوّقًا على هاري كين بفارق ستّة أهداف، ليستحقّ هالاند جائزة أفضل لاعب بالدوري التي نالها مساء السبت.

إنجاز نيوكاسل وعودة اليونايتد وخيبة ليفربول وتشيلسي

مانشستر يونايتد أنهى الدوري الإنجليزي ثالثًا، ليضمن التواجد في دوري أبطال أوروبا، والتي غاب عنها في هذا العام، لكنّ إحدى مفاجآت البطولة السارّة كان بطلها نيوكاسل يونايتد، والذي عاد لدوري أبطال أوروبا باحتلاله المركز الرابع بكلّ استحقاق.

نيوكاسل يونايتد

أكثر الخائبين في هذا الموسم كان فريقا ليفربول وتشيلسي، الريدز فشلوا في بلوغ دوري أبطال أوروبا بعد مشاركتهم في ستّة مواسم متتالية، وصلوا في 3 منها إلى النهائي، وحققوا اللقب مرّة واحدة، بينما تشيلسي لم تفلح معه مئات الملايين التي صرفها على لاعبين جدد، فمنذ إقالة المدرّب توماس توخيل تخبّط الفريق إداريًا، وختم البطولة في النصف الثاني بالمركز 12.

أستون فيلا

من المفاجآت السارّة وربّما أبرزها هو فريق برايتون، والذي بدأ الموسم بطريقة جيّدة تحت قيادة غراهام بوتر، الأخير انتقل إلى تشيلسي فتولى الأمور المدرّب الإيطالي دي زيربي، هذا المدرّب واصل عروض برايتون الرائعة، وجعله يضمن المشاركة في الدوري الأوروبي للمرّة الأولى في تاريخه، باحتلاله المركز السادس خلف ليفربول الخامس، فيما نال أستون فيلا المركز السابع وضمن مشاركته في دوري المؤتمرات، هذا الفريق استفاد كثيرًا من استقدام المدرب أوناي إيمري، والذي نقل فريقه من مراكز الهروب من الهبوط إلى ضمان مشاركة خارجية في دوري المؤتمرات.

وداعٌ مرير

اللافت في موسم 2022-2023 هو نجاح الوافدين من الدرجة الأدنى في الثبات بالبريميرليغ، أندية نوتنغهام فورست وفولهام وبورنموث ضمنت البقاء بالمسابقة، فيما ودّع ساوثهامبتون الدوري الممتاز مبكّرًا، وشهدت الجولة الأخيرة نجاة إيفرتون من الهبوط لأوّل مرّة في تاريخه، مصيرٌ لم يتجنّبه ليدز يونايتد، ولا ليستر سيتي الذي سبق ونال بطولة البريميرليغ في موسم 2015-2016.

ليدز يونايتد