14-مايو-2022
شتوتغارت

"Getty" فرحة جنونية من جماهير شتوتغارت بنجاة فريقها من الهبوط

أُسدل الستار مساء السبت على نسخة 2021-2022 من الدوري الألماني لكرة القدم، حيث لُعبت جميع مباريات الجولة الـ 34 والأخيرة بالتوقيت نفسه، وأسفرت عن تتويج متوقّع ومستحق لبايرن ميونيخ بقيادة نايغلسمان، فيما هبط فورث وأرمينيا بيليفيلد إلى الدرجة الثانية، على أن يلعب هيرتا برلين صاحب المركز الـ 16 مباراة فاصلة مع هامبورغ لتحديد هوية الفريق الذي سيكمل عقد الأندية الـ 18 في العام القادم.

بايرن ميونيخ

بايرن ميونيخ تعادل في الجولة الأخيرة مع مضيفه فولفسبورغ بنتيجة 2-2 ، ليصل إلى النقطة 79 بفارق مريح عن جميع منافسيه، مع العلم أن الفريق البافاري نجح في حسم البطولة في الجولة 31، عندما فاز على ملاحقه بوروسيا دورتموند بنتيجة 3-1، ليتوّج الفريق بلقب الدوري للمرة الـ 31 في تاريخه، والعاشرة على التوالي في إنجاز غير مسبوق بالدوريات الخمس الكبرى.

دورتموند

بالرغم من التتويج باللقب، فإن فرحة جماهير الفريق البافاري لم تكتمل هذا الموسم، بعد الخروج الصادم أمام فياريال الإسباني في ربع نهائي دوري الأبطال، ما وضع مدرب الفريق الشاب في مرمى الانتقادات، إلا أن أكثر ما يقلق إدارة النادي هذه الأيام هو ضرورة تأمين بديل لهداف الفريق روبرت ليفاندوفسكي، أفضل لاعب في العالم حسب الفيفا، بعد إعلانه عن عدم رغبته بتجديد عقده والبحث عن تجربة احترافية جديدة.

لايبزيج يؤمّن المركز الرابع

ترتيب المراكز الأربع الأولى المؤهلة إلى دوري الأبطال لم يشهد الكثير من المفاجآت، فاحتل بوروسيا دورتموند المركز الثاني مرة أخرى، مع مواصلة الفريق اتباع سياسة تطوير المواهب الشابة وجني أرباح طائلة من بيعها لاحقًأ، فبعد جادون سانشو المنتقل إلى مانشستر يونايتد مطلع الموسم، أعلن الفريق مؤخّرًا عن مغادرة هدافه إيرلينغ هالاند إلى مانشستر سيتي مقابل 63 مليون يورو.

لايبزيج

المركز الثالث كان من نصيب باير ليفركوزن الذي قدّم كرة قدم هجومية ممتعة بقيادة هدافه التشيكي باتريك تشيك ( 24 هدفًا ) وصانع الألعاب المتألق فلوريان ويرتز المطلوب اليوم في فرق أوروبية كبيرة، بينما نجح لايبزيج في خطف المركز الرابع، والتأهل إلى دوري الأبطال للمرة السادسة على التوالي. تأهلٌ ما كان ليتم في ظلّ المنافسة الشرسة من يونيون برلين مفاجأة البطولة، لولا التألق الاستثنائي لنجم وهداف الفريق نكونكو ( 20 هدفًا \ 13 تمريرة حاسمة) والمطلوب بقوة من مانشستر يونايتد ليعوّض كريستيانو رونالدو في حال رحيله عن الأولد ترافورد العام القادم.

ليفركوزن

كان يونيون برلين الخامس قريبًا جدًا من التأهل إلى دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه، ولم تفصله عن ذلك سوى نقطة واحدة تخلف بها عن لايبزيج الرابع، لكن الفريق تأهل إلى الدوري الأوروبي رفقة فرايبورغ السادس، بالرغم من خسارة الأخير أمام باير ليفركوزن بهدف نظيف في الجولة الأخيرة.

هيرتا برلين في مواجهة حاسمة مع هامبورغ لأجل البقاء

الصراع أسفل الجدول كان أكثر إثارة، فبعدما اكتفى فريق فورث بتحقيق 19 نقطة، وخسر كل فرصه بالبقاء قبل عدة جولات، حيث سيرافقه إلى مصاف الدرجة الثانية أرمينيا بيليفيلد، نجح شتوتغارت في خطف المركز الـ 15 في الأمتار الأخيرة، عندما انتزع فوزًا مجنونًا في الدقيقة 92 من كولن، ليؤمن بقاءه في دوري الأضواء، على أن يلعب هرتا برلين الذي قدّم سلسلة نتائج كارثية مؤخرًا، وأنهى الدوري في المركز الـ 16، مواجهة فاصلة مع العريق الآخر هامبورغ ثالث الدرجة الثانية، لتحديد الفريق الذي سيكون في الدرجة الأولى في العام القادم.

شتوتغارت

الأخبار السارة لمحبي الدوري الألماني تمثلت في عودة الكبيرين شالكه وفيردريمن، الأخير حمل اللقب في عام 2004 بقيادة ميروسلاف كلوزه، والفريقان عادا للدرجة الأولى في الموسم القادم، فيما تأمل جماهير هامبورغ أن يعود فريقهم المتوج بدوري أبطال أوروبا في العام 1983، إلى دوري الأضواء من بوابة المواجهة الفاصلة مع هيرتا برلين.

ليفاندوفسكي هدّاف البوندسليغا مرة أخرى

حسم روبرت ليفاندوفسكي لقب هدّاف الدوري الألماني للمرة الخامسة على التوالي، والسابعة في تاريخه، بعدما سجّل 35 هدفًا، وهو في طريقه لنيل الحذاء الذهبي للعام الثاني على التوالي، فيما حلّ باتريك تشيك في المركز الثاني برصيد 24 هدفًا، واحتل أيرلينغ هالاند  المركز الثالث بـ 22 هدفًا، بعدما سجّل آخر أهدافه في الدوري مع أسود الفيستفالين في المرحلة الأخيرة ضد هيرتا برلين من ركلة جزاء.

بايرن ميونيخ

بالمحصلة استحق بايرن ميونيخ لقب الدوري بجدارة، حيث ابتعد عن أقرب منافسيه بثمان نقاط، وسجّل خط هجومه الناري 97 هدفًا، بفارق 12 هدفًا عن دورتموند، فيما تلقت شباكه 37 هدفًا، ليكون أقوى خط دفاع بالتساوي مع لايبزيج.