حروب

حروب "جبهة إنقاذ" اتحاد طلاب مصر.. القصة الكاملة

يشتري وزير التعليم العالي المصري عداوة الطلاب المسيسين وغير المسيسين يوميًا(بلال وجدي/الأناضول)

لا يزن الوزير أشرف الشيحي تصريحاته، يقول: "عدم اعتراف الوزارة باتحاد طلاب مصر لا يعطل الأنشطة الجامعية، فالاتحاد القديم يمارس عمله كبديل قانوني"، رغم أنه لا اتحاد قديم يمارس مهامه، ولا وجود لأنشطة طلابية يدعمها "طلاب مصر"، ورئيسه محمد بدران، المنفي، حاليًا، إلى واشنطن بعد فشله في إدارة حزب "مستقبل وطن".

يشتري وزير التعليم العالي المصري عداوة الطلاب المسيسين وغير المسيسين يوميًا بتصريحات نارية، ويختص في مهاجمة اتحاد طلاب مصر المنتخب ويتحدّاه

يشتري الشيحي عداوة الطلاب المسيسين وغير المسيسين يوميًا بتصريحات نارية، يهاجم اتحاد طلاب مصر المنتخب، يتحدّاه، يحاول أن يطعن في شرعيته، يراهن على معركة النفس الطويل، رغم أن الأمر كله في يد مجلس الدولة، الذي امتنع عن إصدار فتوى بشأنه في جلسة 17 فبراير/شباط الماضي، ليتركه معلَّقًا بين يديْ الدولة.

اقرأ/ي أيضًا: حوار مع نائب رئيس اتحاد طلاب مصر بعد قرار حلّه

المتغيّر الوحيد منذ إصدار وزير التعليم العالي قراره بإلغاء نتيجة انتخابات "طلاب مصر" في كانون الأول/ديسمبر الماضي، هو صمت وتوقف عمرو الحلو، نائب رئيس اتحاد طلاب مصر، عن تصريحاته النارية ضد النظام.

اعتبر متابعون "عمرو" سببًا رئيسيًا في أزمة "طلاب مصر" بعدما أشيع عن كونه ينتمي لجماعة الإخوان وحركات ثورية، علاوة على تصريحاته بشأن حق الطلاب في التظاهر داخل الجامعات، وحق المحبوسين منهم على ذمة قضايا عنف في الخروج فورًا، معتبرًا الحقين من صلب أجندة الاتحاد الجارية.

وقال مصدر من داخل اتحاد طلاب مصر المنحلّ، تعليقًا على التصريحات الوزارية وإجراءات مجلس الدولة الأخيرة، لـ"الترا صوت": "ما يجري محاولة لتضييع الوقت لكي ينتهي العام الدراسي قبل تولي اتحاد طلاب مصر المنتخب إدارة الحركة الطلابية، رغبة من الدولة في تعطيل القرارات، وهو ما لمسناه في أكثر من لقاء رسمي وغير رسمي مع الوزير الشيحي". وأضاف: "الدولة لا تريد اتحادًا يتحدث باسم طلاب مصر، لا تريد حركة طلابية من الأساس، على الأقل في الوقت الحالي".

يؤكد مصدر من داخل اتحاد طلاب مصر المنحل أن السلطات لا تريد اتحادًا يتحدث باسم طلاب مصر ولا تريد حركة طلابية على الأقل في الوقت الحالي

وفي محاولة، ربما تكون الأخيرة، لإنقاذ اتحاد طلاب مصر، وجه رؤساء اتحادات طلاب الجامعات 16 خطابًا رسميًا إلى عبد الله أنور، رئيس اتحاد طلاب مصر المعطَّل، لعقد جمعية عمومية لمناقشة مصير الاتحاد، وفاكس إلى وزارة التعليم العالي لتوفير قاعة لعقد الجمعية، وحصل "الترا صوت" على نسخ من الخطابات.

اقرأ/ي أيضًا: لماذا تكره الحكومة اتحاد طلاب مصر المنتخب؟

والجامعات هي السادات وأسوان والقاهرة والسويس والفيوم وبنها وقناة السويس وأسيوط والمنصورة وسوهاج والمنوفية وطنطا والزقازيق والاسكندرية ودمياط وكفر الشيخ. وصرّح المصدر ذاته لـ"الترا صوت" أن "الوزارة لم ترد على الفاكس حتى الآن، لكن النية لدى الطلاب تتجه إلى عقد الجمعية العمومية في مقر رعاية الشباب بجامعة القاهرة، التي يرأس اتحادها عبد الله أنور، رئيس اتحاد مصر المعطّل".

وعن الهدف من عقد الجمعية العمومية، أكد مصدر باتحاد طلاب مصر، أن وزارة التعليم العالي حاولت استغلال طعن مقدّم من رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية، هشام عبد الله، في قانونية إجراءات الانتخابات، إلا أنه تراجع، وسحب طعنه "مراعاة لوحدة الحركة الطلابية".

وأكد المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، أن غرض الجمعية العمومية، في الوقت الحالي، هو إعلان دعم جميع الاتحادات المنتخبة لعبد الله أنور، رئيس اتحاد طلاب مصر، ونائبه، عمرو الحلو، تأكيدًا على الشرعية الطلابية لهما، ولنفي ما تشيعه الوزارة حول "انشقاق طلابي"، مضيفًا: "الهدف في النهاية إحراج وزارة التعليم العالي، خاصة أنها وضعت الطعن ضمن أدلتها لبطلان الانتخابات أمام مجلس الدولة".

الموقف الذي حرَّك رؤساء اتحادات الجامعات ضد الوزير أشرف الشيحي، كما علم "الترا صوت" كان خطابه غير المعلن لوزارة الشباب لإلغاء ملتقى الاتحادات الطلابية "خوفًا من التصعيد الطلابي ضده"، وهو الطلب الذي لقي رفضًا من خالد عبد العزيز، وزير الشباب، فاضطرّ إلى تأجيله لحين دراسة الأمر. فيما حاول "ألترا صوت" الحصول على تعليق الشيحي حول الأخبار المتضاربة عن تدخلاته غير القانونية في أعمال الاتحادات الطلابية بالقاهرة، إلا أنه رفض الرد.


خطاب اتحاد طلاب جامعة القاهرة(الترا صوت)

خطاب اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية(الترا صوت)

خطاب اتحاد طلاب جامعة السويس(الترا صوت)

خطاب اتحاد طلاب جامعة الفيوم(الترا صوت)

خطاب اتحاد طلاب جامعة مدينة السادات(الترا صوت)

خطاب اتحاد طلاب جامعة دمياط(الترا صوت)

خطاب اتحاد طلاب جامعة طنطا(الترا صوت)

خطاب اتحاد طلاب جامعة المنصورة(الترا صوت)

خطاب اتحاد طلاب كفر الشيخ(الترا صوت)

خطاب اتحاد طلاب جامعة اسيوط(الترا صوت)

اقرأ/ي أيضًا:

معركة إخوانية - إخوانية على جثة اتحاد طلاب مصر

المستقلون يحصدون معظم مقاعد انتخابات طلاب مصر