حراك في الأمم المتحدة حول جرائم الحرب الإسرائيلية ومبادرة فرنسية

حراك في الأمم المتحدة حول جرائم الحرب الإسرائيلية ومبادرة فرنسية

استمر العدوان الإسرائيلي بغارات مكثفة على قطاع غزة (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

سلّم سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور اليوم الأربعاء 3 رسائل متطابقة لكل من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ورئيس مجلس الأمن، السفير الصيني تشانغ جيون، ورئيس الجمعية العامة، التركي فولكان بوزكير، ومما جاء في رسالة السفير الفلسطيني التي نشرتها وكالة الأنباء الفلسطينية أن "إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في غزة، وأن عائلات بأكملها قد استشهدت، ونزح أكثر من 50 ألف مواطن من أماكن سكنهم".

سلّم سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور اليوم الأربعاء 3 رسائل متطابقة لكل من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ورئيس مجلس الأمن، السفير الصيني تشانغ جيون، ورئيس الجمعية العامة

كما اعتبرت رسالة سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة أن "العدوان الإسرائيلي يمثل انتهاكًا صارخًا وخطيرًا لكل القواعد والقوانين الدولية، بما في ذلك اتفاقية جنيف الرابعة، وقرارات الأمم المتحدة، والتي لا تزال غير منفذة حتى يومنا هذا".

اقرأ/ي أيضًا: يوم لفلسطين.. الفلسطينيون يلبّون دعوات الإضراب الشامل بين النهر والبحر

وبناء عليه أكد سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة "ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لوقف هذا العدوان العسكري الإسرائيلي، واتخاذ كافة التدابير الممكنة لضمان امتثال إسرائيل للقانون الدولي".

وكان مجلس الأمن قد أخفق 3 مرات في التوصل إلى إصدار بيان يدعو لوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان وحماية المدنيين، وذلك بسبب معارضة الولايات المتحدة للبيان الذي اقترحته كل من النرويج وتونس والصين، حيث يتطلب صدور بيانات مجلس الأمن الدولي موافقة جماعية من كافة أعضائه الـ 15.

وبررت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرنفيلد معارضة بلادها لصدور البيان بأنه "لن يكون في صالح الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف إطلاق النار". قائلة في ذات السياق بأن تركيز بلادها "سيبقى منصبًا على تكثيف الجهود الدبلوماسية من أجل وضع حد لهذا العنف" رافضة الانتقادات الموجّهة لهذا الموقف.

وذكرت غرينفيلد بأن مسؤولين أمريكيين بينهم جو بايدن "أجروا نحو 60 محادثة هاتفية على أعلى مستوى" منذ بداية التصعيد.

أما السفيرة الإيرلندية جيرالدين بايرن نيسن فعلّقت على إخفاق المجلس في التوصل إلى بيان مشترك بالقول: "النزاع على أشده، وتداعياته الإنسانية مدمّرة للغاية. لم يقل مجلس الأمن ولو كلمة واحدة علنًا. تقع على عاتق أعضاء المجلس مسؤولية جماعية تجاه السلم والأمن الدوليين. لقد حان الوقت لكي يتدخل المجلس ويكسر صمته".

على إثر ذلك الإخفاق أعلنت فرنسا يوم الثلاثاء عن مبادرة جديدة من 3 عناصر، قالت إنها توصلت إليها بعد تواصل الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون مع كل من مصر والأردن، وحظيت المبادرة بدعم صيني، وتتكون من 3 عناصر هي على التوالي: "وقف إطلاق النار، التوصل لهدنة وأنه يتعين على مجلس الأمن أن يتناول الموضوع، كما طالبنا بالتصويت على قرار حوله".

نفّذ طيران الاحتلال الليلة الماضية 122 غارة ليلية على قطاع غزة بواسطة 52 طائرة حربية وفق ما أعلنه جيش الاحتلال

ميدانيًا، نفّذ طيران الاحتلال الليلة الماضية 122 غارة ليلية على قطاع غزة بواسطة 52 طائرة حربية وفق ما أعلنه جيش الاحتلال، وأفادت المصادر الطبية في القطاع باستشهاد 4 فلسطينيين، بينهم المذيع في إذاعة صوت الأقصى يوسف أبو حسين في قصف استهدف منزله،  كما أسفر القصف عن إصابة آخرين بجروح متفاوتة.