01-سبتمبر-2022
لا يتضمن العرض اللبناني حقل كاريش (Getty)

حراك أمريكي للدفع باتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان ودولة الاحتلال (Getty)

أفادت مصادر إسرائيلية بينها موقع "والاه" الإسرائيلي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أكّد لرئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد وجوب التوصل إلى حلّ لترسيم الحدود البحرية مع لبنان في غضون أسابيع، وذلك خلال المكالمة الهاتفية التي دارت بينهما أمس الأربعاء. وفي ذات الصدد أكّد مسؤول في البيت الأبيض لموقع "والاه" أن حل الخلاف الحدودي بين لبنان وإسرائيل يتصدر الأولوية في جدول اهتمامات بايدن.

الرئيس الأمريكي جو بايدن أكّد لرئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد وجوب التوصل إلى حلّ لترسيم الحدود البحرية مع لبنان في غضون أسابيع

ومن المنتظر أن يتوجه الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتاين الأسبوع المقبل إلى المنطقة حيث سيلتقي المسؤولين الإسرائيليين واللبنانيين في تل أبيب وبيروت لدفع المباحثات حول هذا الملف قدما بين الطرفين. وكان هوكشتاين زار خلال هذا الأسبوع العاصمة الفرنسية باريس، حيث أجرى لقاءات مع مسؤولين كبار في الحكومة الفرنسية حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

كما التقى هوكشتاين مسؤولين بشركة الطاقة الفرنسية "توتال" التي تملك حقوق التنقيب عن الغاز في المياه الاقتصادية اللبنانية. وكانت  القناة الـ12 العبرية رجّحت في تقرير لها اقتراب التوصل إلى اتفاق يفضي إلى ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، وتحييد الصعوبات التي تواجه إسرائيل في بدء استخراج الغاز من حقل كاريش.

ولفت تقرير القناة الإسرائيلية إلى أن العرض الذي قدمته تل أبيب مؤخرًا قد يكون بوابةً لحلحة الأزمة. ويقوم العرض الإسرائيلي على تمكين لبنان من نصب منصة لاستخراج الغاز على مسافة 5 كيلومترات من منصة الغاز الإسرائيلية التي تم نصبها قبل أكثر من شهرين، كما يقضي المقترح بقيام جانب  من هذه المنصة في المياه الاقتصادية التي تدّعي إسرائيل أنها تابعة لها، على أن يتم تعويض تل أبيب في المقابل عن حصتها من الغاز المستخرج في الطرف اللبناني.

والغرض من هذه الفكرة القائمة على نصب منصتي الغاز على مسافة 5 كيلومترات فقط، والتي لم يعرف الموقف اللبناني منها، هو حسب تقرير القناة الإسرائيلية "خلق حالة توازن لردع حزب الله اللبناني عن استهداف منصات الغاز الإسرائيلية في حقل كاريش". حيث تشير تقديرات المؤسستين الأمنية والعسكرية الإسرائيلية إلى توقع تصعيد من حزب الله ضد المصالح الإسرائيلية خلال الفترة القريبة المقبلة مع علو نبرة التهديدات الواردة في تصريحات قادة الحزب وآخرها تلك التي أطلقها أمينه العام حسن نصر الله.

في المقابل نوّهت القناة الإسرائيلية  باستعدادات الجيش الإسرائيلي لاحتمالات تصعيد وجولة قتال عسكرية بين إسرائيل ولبنان، مشيرة في هذا الصدد إلى تصريحات وزير أمن الاحتلال بني غانتس الأسبوع الماضي حول هذا الشأن.

التقى هوكشتاين مسؤولين بشركة الطاقة الفرنسية "توتال" التي تملك حقوق التنقيب عن الغاز في المياه الاقتصادية اللبنانية

هذا وربطت القناة الإسرائيلية ما سمته بالتقارب اللبناني الإسرائيلي الذي تم التوصل إليه مؤخرًا بالجولات التي وصفتها بالمكوكية التي قام بها الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتاين الذي زار المنطقة مؤخرًا والتقى مسؤولين لبنانيين بينهم الرؤساء الثلاثة عون وبري وميقاتي في بيروت ومسؤولين إسرائيليين في تل أبيب.