01-مايو-2021

تحرك أمريكي يتعلق بملف اليمن (رويترز)

الترا صوت – فريق التحرير

أجرى مبعوث الولايات المتحدة إلى اليمن تيموثي ليندركينغ سلسلة مباحثات في الرياض بشأن الأزمة في اليمن، وذلك تمهيدًا لزيارة من المقرر أن يقوم بها وفد أمريكي رفيع إلى المنطقة بحسب تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس.

أجرى مبعوث الولايات المتحدة إلى اليمن تيموثي ليندركينغ سلسلة مباحثات في الرياض بشأن الأزمة في اليمن، وذلك تمهيدًا لزيارة من المقرر أن يقوم بها وفد أمريكي رفيع إلى المنطقة

وكان مبعوث الولايات المتحدة إلى اليمن التقى في العاصمة الرياض بولي العهد السعودي محمد بن سلمان "لاستعراض الجهود المشتركة المبذولة بشأن الوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية". وأعلنت الخارجية الأمريكية أن اجتماعات مبعوثها إلى اليمن في الرياض "حملت رسائل بشأن المسارين السياسي والإنساني"، وكانت الرسالة السياسية الأبرز هذه المرة هي التأكيد الأمريكي أنه "لا حل من دون السعودية".

اقرأ/ي أيضًا: تصاعد حدة المواجهات في اليمن وجولة تفاوض ثانية بين الرياض وطهران

وتزامنت المباحثات التي يجريها المبعوث الأمريكي إلى اليمن مع مباحثات أخرى يجريها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث مع المسؤولين اليمنيين والسعوديين، كما أنه من المتوقع أن يصل المبعوث الأممي إلى اليمن إلى سلطنة عمان لتعزيز فرص نجاح مباحثاته.

وفي سياق متصل أعلنت الخارجية الأمريكية الجمعة على لسان المتحدث باسمها نيد برايس أن "وفدًا أمريكيًا رفيع المستوى سيصل إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل لتهدئة التوتر" في المنطقة، مضيفًا أن مهمة الوفد لن تشمل "موضوع إيران أو أي شيء يتعلق بالمحادثات الجارية في فيينا حول ملف إيران النووي وعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق".

وهو ما يُرجِح أن يكون ملف حرب اليمن على رأس أولويات الوفد الأمريكي، خاصة وأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن طالبت بإنهاء الحرب، ومارست ضغوطها على الأطراف الفاعلة لطي صفحة الحرب والشروع في عملية الحل السياسي لإنهاء الأزمة.

في الأثناء تستمر المعارك في جبهة مأرب بين الجيش اليمني والحوثيين، حيث أعلن الجيش اليمني أن قواته "نفذت هجومًا خاطفًا في عمق المواقع التي يتمركز فيها مسلحو جماعة الحوثي بجبهة المشجح التابعة لمديرية صرواح غربي محافظة مأرب"، وأضاف الجيش اليمني أن هجومه أسفر عن تدمير معدات ثقيلة، وقتلِ عدد ممن كانوا في الموقع، وأن طائرات التحالف السعودي الإماراتي شنت غارات على تعزيزات للحوثيين غربي مأرب، أدت إلى تدمير آليات وخسائر بشرية، فيما اكتفى الحوثيون بالقول إن "طائرات التحالف شنت 7 غارات على مواقع في مديرية صرواح"، دون مزيد من التفاصيل.

 تستمر المعارك في جبهة مأرب بين الجيش اليمني والحوثيين، حيث أعلن الجيش اليمني أن قواته "نفذت هجومًا خاطفًا في عمق المواقع التي يتمركز فيها مسلحو جماعة الحوثي بجبهة المشجح"

يُذكر أن الأيام القليلة الماضية شهدت تقدمًا معتبرا للحوثيين في مأرب، وتحدثت مصادر مختلفة أن الحوثيين باتوا قاب قوسين من السيطرة على مدينة مأرب الاستراتيجية آخر معاقل الجيش اليمني في الشمال.