23-فبراير-2021

أعلن بايدن الحداد الرسمي على ضحايا كورونا حتى مساء الجمعة القادم (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

لم تفلح الجهود الحثيثة التي تبذلها إدارة الرئيس جو بايدن حتى الآن في برامج التطعيم بلقاحات كورونا بالحدّ من وتيرة الوفيات المرتبطة بجائحة كوفيد-19، إذ تجاوز عدد الوفيات في الولايات المتحدة أكثر من 500،313 حالة وفاة، من بين 28،190،622 إصابة مؤكدة بعدوى الفيروس المستجدّ وتحوّراته المختلفة.

وقد بلغ عدد الجرعات التي وزّعت على المواطنين في الولايات المتحدة أكثر من 64 مليون جرعة، وقد ساعدت اللقاحات إلى حدّ ما من تقليص نسبة الحالات التي يتم إحالتها للمستشفيات بسبب الجائحة، وبنسبة وصلت إلى أكثر من 53 بالمئة مقارنة بالشهر الماضي، إلا أن الحالات المسجلة يوميًا ما تزال فوق حاجز الـ50 ألف حالة، أما الوفيات فتبلغ حوالي 1،200 حالة يوميًا، وهو الرقم المسجّل يوم الأحد الماضي، فيما كان عدد الوفيات يوم السبت 1،821 حالة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أوعز بتنكيس علم بلاده على المباني الحكومية حتى مساء يوم الجمعة القادم، وذلك حدادًا على ضحايا جائحة فيروس كورونا، وقال بايدن في خطاب في البيت الأبيض إن عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة منذ بدء تفشي الجائحة قبل عام تقريبًا قد تجاوز عدد القتلى الأمريكيين في الحربين العالميتين وحرب فيتنام، وقد وصف ذلك بالأمر بالمفجع.

وتشير بعض الدراسات التي نشرت مؤخرًا فيما يتعلق بلقاحات كورونا أنه يمكن الاكتفاء بجرعة واحدة من اللقاح فقط للأشخاص الذين أصيبوا بعدوى الفيروس من قبل، وذلك لأن الجسد يولّد قدرة مناعية بعد التعافي من الإصابة قد تغني عن الجرعة الثانية، وهو ما خلق أملًا لدى السلطات الصحية في توفير فرص أكبر لتوسيع رقعة التلقيح بين السكان عبر استغلال الجرع الثانية المخصصة لهذه الفئة من أجل تقديمها كجرعة أولى للمزيد من الناس.

فقد أوصت السلطات الصحية في فرنسا بالاكتفاء بتقديم جرعة واحدة فقط من لقاح كوفيد-19 للأشخاص الذين سجّلت إصابتهم سابقًا بعدوى فيروس كورونا الجديد، بدلًا من جرعتين. إذا أشار المختصون إلى أن من يتعافى من كوفيد-19 يولّد مناعة ضدّ المرض، وأنه لن يحتاج للقاح إلى بعد ثلاثة إلى ستة أشهر بعد التعافي من المرض.

وتعد فرنسا الدولة الأولى التي تصدر توصية واضحة بهذا الخصوص فيما يتعلق باللقاحات، علمًا أن السلطات الصحية هناك قد قدّت اللقاحات المضادة لكوفيد-19 إلى حوالي 3 ملايين مواطن على الأقل.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دراسات: لقاح فايزر-بيونتيك فعّال بنسبة 85% بعد جرعة واحد فقط

هل تؤثر لقاحات كورونا على الخصوبة والإنجاب؟

مبيعات فايزر من لقاح كورونا ستبلغ 15 مليار دولار في 2021