17-يناير-2023
حبال المودة أفضل فيلم في مهرجان الشرقية السينمائي

من فيلم حبال المودة

فاز فيلم "حبال المودة" للمخرجة المغربية وجدان خالد بجائزة أفضل فيلم روائي دولي في مهرجان الشرقية السينمائي الدولي بسلطنة عمان.

يتناول الفيلم قصة شابة تعيش أزمة نفسية بسبب تمزقها بين واجب الاهتمام بوالدتها المشلولة وبين طموحاتها العاطفية. ولعبت الأدوار الرئيسية في العمل كل من جليلة التلمسي ونزهة التباعي وعبد النبي البنيوي.

يتناول فيلم "حبال المودة" قصة شابة تعيش أزمة نفسية بسبب تمزقها بين واجب الاهتمام بوالدتها المشلولة وبين طموحاتها العاطفية

 

وتوج "حبال المودة" في كانون الأول/ ديسمبر الفائت بالجائزة الكبرى لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي في دورته العاشرة، كما فاز في آذار/مارس بجائزة مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وتنافس الفيلم في مسابقة الأفلام الروائية بمهرجان الشرقية السينمائي الدولي مع 23 فيلمًا، حيث ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي عماني لفيلم "سيارة حامد" للمخرجَيْن حمد القصابي وعلي السيابي.

وشارك في فعاليات الدورة الأولى من المهرجان التي حملت شعار "مرحباين عودة" إلى جانب سلطنة عمان 17 دولة. وعبارة "مرحباين عودة" مصطلح عماني يشير إلى الترحيب. وقد تلقَّى المهرجان الذي نظمته الجمعية العمانية للسينما والمسرح خلال الفترة من الحادي عشر وحتى الرابع عشر من كانون الثاني/يناير بولاية صور نحو 118 من الأفلام السينمائية المحلية والدولية تأهل منها للمنافسة 42 فيلمًا كانون الثاني، ويبلغ عدد الأفلام المتأهلة في مسابقة الأفلام الروائية 23 فيلمًا، وفي مسابقة الأفلام الوثائقية 14 فيلمًا، وفي مسابقة العمارة 5 أفلام عُمانية.

وأعلنت إدارة المهرجان أن فيلم "المنيور" للمخرج محمد العجمي فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي عماني، في حين ذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي دولي لفيلم "كعكة وسكر" للمخرج اليمني يوسف غازي الحسني.

ويعد المهرجان المحطة الرابعة لسلسلة المهرجانات الدولية التي أطلقتها الجمعية منذ حزيران/يونيو 2022، حرصًا منها على تعزيز قدرات صناع الأفلام بإيجاد منصَّات تعرض أعمالهم السينمائية في مختلف محافظات سلطنة عُمان والترويج لمشروع "اصنع فيلمك في عُمان" للمشتغلين في السينما حول العالم، إيمانًا منها بنقل الموروث الثقافي والحضاري المحلي إلى العالمية.