23-مايو-2023
فينيسيوس جونيور

"Getty" فينيسيوس جونيور في مباراة فالنسيا

شهدت مباراة سهرة الأحد بين ريال مدريد ومضيفه فالنسيا، فصلاً جديداً من فصول العنصرية ضد اللاعبين في الملاعب الأوروبية، كان ضحيتها المهاجم البرازيلي فينيسيوس جونيور مرة أخرى، الذي تعرض لهتافات عنصرية من جماهير ملعب الميستايا.

القصة الكاملة

عند الدقيقة 70 رددت جماهير فالنسيا عبارات عنصرية تجاه فينيسيوس، ثم ألقت بعض الأغلفة والأكياس على أرض الملعب، بعدها وأثناء هجمة لريال مدريد من جهة فيني، دخلت كرة ثانية أرض الملعب ليسددها لاعب فالنسيا نحو فينيسيوس وتصطدم بكرته، ليتوجه بعدها اللاعب البرازيلي نحو أحد جمهور الخفافيش خلف المرمى، بعد سماعه لكلمة (قرد)، فقال له جونيور (إنه أنت) لتتوقف المباراة مدة عشر دقائق، أبدى خلالها فينيسيوس رغبته بمغادرة أرض الملعب، لكن تضامن زملائه معه ومواساة المدرب أنشيلوتي له، حالت دون ذلك.

فينيسيوس جونيور

اللقطة الثانية كانت في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع، عندما دخل فينيسيوس بمشادة كلامية مع لاعب فالنسيا هوغو دورو الذي أمسك برقبة البرازيلي، قبل أن يوجه له لاعب الملكي ضربة على الوجه، تلقى على إثرها بطاقة حمراء، بعد عودة الحكم لتقنية الفيديو المساعد، ليشير اللاعب برقم 2 بيده مما يعني رغبته بهبوط فالنسيا للدرجة الثانية وسط صيحات الجمهور الغاضب أثناء خروجه من الملعب.

هل ريال مدريد مسؤول عما حدث مع لاعبه؟

الجواب: نعم، فطريقة لعب فينيسيوس تشبه طريقة لعب مواطنه نيمار، التي تستفز الخصم ولإيقاف هذا اللاعب، كان جمهور الخصم يلعب دوراً كبيراً لتشتيت تركيزه، بالهتافات أو الصفير تارة، أو حتى حث لاعبيهم بالاحتكاك الجسدي مع جونيور، حيث ظهر ذلك جلياً في بداية الدوري ضد مايوركا، عندما تعرض لعنف مقصود من خصومه بغية إيقافه.

فينيسيوس جونيور

وحذّر قائد فريق أتليتيكو كوكي من الاحتفال بطريقة الرقص التي يقوم بها فيني بعد تسجيله هدفاً، خلال الديربي الذي جمعهم في سبتمبر 2022، فقال كوكي: لكل شخص طريقته في الاحتفال كما يريد، ولكن ستكون هناك مشكلة بالتأكيد إذا احتفل فينيسيوس هكذا في الميتروبوليتانو، فيما ساند البرازيلي نيمار مواطنه بتغريدة قال فيها ( ارقص يا فينيسيوس).

لم تتنبه إدارة ريال مدريد للموضوع، بل استمرت الجماهير في الهتاف ضد البرازيلي، في مباريات أوساسونا وجيرونا وبلد الوليد وبرشلونة، واستمر فينيسيوس باستفزازهم، وكان الأفضل للمدرب أنشيلوتي من تطوير الفكر الاحترافي لجوهرته السوداء، بدلاً من انشغاله بالأمور البدنية والتكتيكية، حتى لاعبو الريال أصحاب الخبرة كبنزيما ومودريتش وكروس وكارفخال لم يقوموا بدور التوعية لزميلهم في الفريق.

( فينيسيوس لست وحدك).. نجوم الكرة يدعمون البرازيلي

عبّر عدد من نجوم الكرة عن دعمهم للاعب ريال مدريد بعد الهتافات العنصرية التي تعرض لها، فبعد الحادثة كتب فينيسيوس تغريدة على تويتر: لم تكن المرة الأولى ولا الثانية ولا الثالثة، العنصرية أمر طبيعي في الدوري الإسباني، البطولة التي كانت ملكاً لرونالدينيو ورونالدو وكريستيانو وميسي اليوم تنتمي للعنصريين.

لتنهال بعدها المنشورات والتغريدات المساندة للبرازيلي، فعلق الظاهرة رونالدو على الحادثة:( مرة أخرى نواجه حلقة جديدة من العنصرية تجاه فينيسيوس، متى يتوقف ذلك؟ طالما هناك تواطؤ ستبقى العنصرية)

أما مدرب برشلونة تشافي طلب من الجميع الوقوف بحزم ضد كل أشكال العنصرية، لتتطور اللعبة للأمام وهذه الأشياء تعيدها للخلف، وأضاف: أي لاعب عندما يشعر بالإهانة فعليه مغادرة الملعب.

وفي نفس السياق تحدث النجم الإنجليزي ريو فيرديناند عن العنصرية ضد فينيسيوس، حيث عبّر عن استيائه الشديد لما يحدث مع البرازيلي في الملاعب الإسبانية، فطلب من خافيير تيباس التنحي فوراً من منصبه، وردّ على تغريدة تيباس التي تحدث فيها عن وجود 9 حالات عنصرية في الليغا هذا الموسم كانت ثمانية منها ضد فينيسيوس، قائلاً: هل من المعقول أنك تريد تعاطف الناس بعد هذا الكلام.

من جهته أصدر ريال مدريد بياناً شكر فيه جميع من تعاطف مع قضية لاعبهم البرازيلي، وخصوصاً الرئيس البرازيلي ( لولا دا سيلفا)، ورئيس الفيفا السيد إنفانتينو الذي طالب بإيقاف المباريات التي ترتكب فيها مثل هذه الجرائم ومحاسبة الفاعلين، كما وجّه النادي الملكي اتهاماً لرئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس، لعدم تطبيقه بروتوكولات الفيفا والسماح لمثل هذه الحالات بالتمادي.

كما تقدم نادي ريال مدريد بشكوى أمام النيابة العامة الإسبانية للتحقيق فيما حدث، وتحدث كارلو أنشيلوتي من جهته على الحادثة بإنه لا يمكن لأحد اللعب بهذه الطريقة، لقد كانوا يرمون الكرات ويهتفون بكلمة (قرد)، كان من الواجب إيقاف المباراة.

من جهته رفض نادي فالنسيا ادعاء مدرب الريال بأن الجماهير كانت تهتف بكلمة قرد، ضد اللاعب البرازيلي، وجاء في البيان " نادي فالنسيا لا يتسامح مع شخص يتهم جماهيرنا بالعنصرية، ونرفض بشدة تعليقات أنشيلوتي"، وأضاف النادي "سنحظر دخول المشجعين الذين قاموا بإيماءات عنصرية ضد فينيسيوس، من الدخول للملعب مدى الحياة، نحن ندين بشدة هذا النوع من السلوك الذي لا يتوافق مع قيم النادي وجماهيره".