06-يوليو-2021

جيف بيزوس (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تنحى رجل الأعمال والملياردير الأمريكي جيف بيزوس، والذي يعدّ الرجل الأغنى في العالم، عن منصبه في قيادة شركة أمازون، وذلك بهدف التفرّغ لمشاريع جديدة أخرى. يأتي قرار بيزوس بعد 27 عامًا من تأسيس الشركة العالمية الأبرز والأوسع نشاطًا، والتي تبلغ قيمتها السوقية أكثر من تريليون و700 مليار دولار أمريكي.

ازدادت الثروة الشخصية لجيف بيزوس مؤخرًا بحوالي 75 مليار دولار أمريكي، ليبلغ مجموعها أكثر من 188 مليار دولار، وهو بذلك الرجل الأغنى في العالم على الإطلاق

وسيحلّ في منصب المدير العام للشركة بدل بيزوس مساعده ورفيقه الأبرز، آندي جاسي، إلا أن بيزوس سيحتفظ رغم ذلك بدور فعال في الشركة، حيث سيظل يشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجلس الإدارة العام.

 

ومن أبرز المشاريع التي سيتفرغ لها بيزوس في الفترة المقبلة هو شركة "بلو أوريجين"، والتي ستنطلق في أول رحلاتها إلى الفضاء في 20 تموز/يوليو الجاري، عبر سفينة "نيو شيبارد" (الراعي الجديد). ومن المقرر أن تنطلق هذه الرحلة المأهولة الأولى للشركة من محطة تابعة لها في صحراء تكساس، وستستمر لمدة 10 دقائق فقط بعد عبور "خط كارمان" الفضائي، الذي يبعد على ارتفاع 100 كم تقريبًا فوق مستوى سطح البحر.

وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق أن الرحلة المأهولة الأولى من "بلو أوريجين" ستضم جيف بيزوس نفسه، وأخيه مارك بيزوس، إضافة إلى والي فانك، والتي تعد واحدة من الرائدات في مجال الطيران والتدريب الفضائي في الولايات المتحدة، وتبلغ من العمر 82 عامًا. كما ستضم الرحلة شخصًا رابعًا لم يتم الإعلان عنه بعد.

يذكر أن الثروة الشخصية لجيف بيزوس قد ازدادت مؤخرًا بحوالي 75 مليار دولار أمريكي، ليبلغ مجموعها أكثر من 188 مليار دولار، وهو بذلك الرجل الأغنى في العالم على الإطلاق، بينما لا يتجاوز متوسط ما يجنيه الموظف العادي في الشركة  30 ألف دولار أمريكي. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بلو أوريجين: سيّدة ثمانينيّة سترافق جيف بيزوس في الرحلة الأولى إلى الفضاء

جيف بيزوس يحطّم رقمًا قياسيًا جديدًا في الثراء.. فكم بلغت ثروته؟