24-مارس-2022
السعودية

"Getty"

يخوض المنتخب السعودي مساء اليوم الخميس مواجهة مهمة مع مستضيفه الصيني، على ملعب نادي الشارقة الإماراتي، لفائدة الجولة التاسعة من التصفيات المؤهلة لمونديال قطر2022، سيسعى الأخضر من خلالها إلى حجز مكانه في نهائيات كأس العالم.

حسابات معقّدة

يحتاج السعوديون إلى فوز فقط يؤهلهم إلى المونديال مباشرة، بغض النظر عن النتائج الأخرى، الفوز سيغنيه عن الانتظار إلى الجولة العاشرة والأخيرة في 29 من أذار/مارس، لأنه يتصدر المجموعة الثانية برصيد 19 نقطة.

السعودية

المنتخب الياباني يحتل المركز الثاني برصيد 18 نقطة، والمنتخب الأسترالي له 15 نقطة، سيلتقيان بملعب سيدني، ظهيرة اليوم الخميس، وفي حال فوز اليابان تتأهل مع السعودية مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، لأن رصيد الكانغارو سيقف عند 15 نقطة، مع بقاء مباراة واحدة له، ولو فاز فيها سيكون في المركز الثالث، فيما لو انتهى لقاء اليابان مع أستراليا بالتعادل، سيكفي الأخضر التعادل أمام الصين، ولو انتهت المباراة بالخسارة سيتأجّل الحسم حتى الجولة الأخيرة.

الأخضر السعودي والتأهل السادس

يسعى المنتخب السعودي لحجز التذكرة الاسيوية الثالثة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر، بعدما ضمنت إيران وكوريا الجنوبية التواجد في المونديال عن المجموعة الأولى، وبالرغم من كل الاحتمالات التي تواجهه في الجولتين الحالية والمقبلة، إلا انه الأقرب إلى حجز بطاقة التأهل.

السعودية

الأخضر سبق وان فاز على التنين الصيني 3×2 في الجولة الرابعة التي أقيمت على ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجده، وكان مستوى المنتخب الصيني جيدًا، أما الآن فالوضع مختلف جدًا، التنين يتمركز خامسًا في المجموعة الثانية برصيد خمس نقاط وهو خارج حسابات المنافسة.

السعودية

المنتخب السعودي حقق نتائج جيدة في التصفيات، لعب ثمان مباريات، فاز في ست منها، وتعادل بواحدة وخسر مثلها، له من الأهداف 10 وعليه خمسة أهداف، وبهذه الحالة انحصرت المنافسة على بطاقتي التأهل والملحق بين ثلاثة منتخبات في المجموعة الثانية، السعودية واليابان وأستراليا، علماً السعودية سبق وتأهلت إلى نهائيات المونديال خمس مرات، منذ عام 1994 لأول مرة وحتى النسخة الأخيرة من المونديال، غابت فقط عن بطولتي 2010  ـ 2014.

السعودية

المنتخب الصيني المستضيف سيلعب لتحسين صورته في التصفيات، لأنه غادرها برفقة منتخبي سلطنة عُمان الذي احتل المركز الرابع برصيد ثماني نقاط، والفيتنامي سادساً ومتذيلًا للمجموعة الثانية بثلاث نقاط فقط.

الإمارات ولبنان والعراق يتنافسون على الملحق

ضمن منتخبا إيران المتصدر برصيد 22 نقطة، وكوريا الجنوبية الوصيف بـ20 نقطة تأهلهما للنهائيات مباشرة، من ثمان مباريات فقط، وهما الوحيدان اللذان لم يُهزما في التصفيات النهائية حتى الآن، سيلتقي الفريقان اليوم الخميس على ستاد سيؤول كأس العالم، في لقاء ينحصر التنافس فيه على صدارة المجموعة، حيث سبق وتعادلا 1×1 في لقاء الذهاب بطهران.

العراق

لكنّ المواجهة الأهم في هذه المجموعة تجمع بين العراق والإمارات، في لقاء حاسم من أجل الظفر بالمركز الثالث، حيث يلتقي ثالث المجموعة الثانية مع ثالث الأولى، والفائز بينهما يلعب الملحق القارّي، لو فازت الإمارات ستضمن المركز الثالث، والتعادل سيطيح بالعراق خارج دائرة التنافس، ويخدم لبنان بشكل كبير، والفوز وحده يكفي العراق كي تحافظ على آمالها في احتلال المركز الثالث، إذ تحتل الإمارات المركز الثالث برصيد 9 نقاط خلف إيران وكوريا الجنوبية، تليها لبنان بستّ نقاط، ثمّ العراق بخمس، ويقبع أخيرًا ممثّل النظام السوري بنقطتين.

العراق

سبق للاتحاد الآسيوي والفيفا إبلاغ الاتحاد العراقي لكرة القدم في 8 من آذار/مارس رفع الحظر الدولي عن كرة القدم العراقية، والسماح باللعب على أرض العراق، وإقامة مباراة أسود الرافدين مع الامارات في بغداد، لكنّ الاتحادين الآسيوي والدولي قرّرا قبل أيام نقل المباراة إلى الرياض، ورفضت المحكمة  الرياضية اعتراض الاتحاد العراقي على هذا القرار.