21-مارس-2021

حرب تصريحات بين بوتين وبايدن (تويتر)

الترا صوت – فريق تحرير

أعلنت الخارجية الروسية أن سفيرها في واشنطن أناتولي أنطونوف غادر الولايات المتحدة الأمريكية متوجها إلى موسكو للمشاركة فيما سمته الخارجية الروسية "مشاورات بشأن سبل تصحيح العلاقات مع الولايات المتحدة".

وصرّحت السفارة الروسية في واشنطن في تغريدة لها على تويتر بأن " السفير الروسي أناتولي أنطونوف في طريقه إلى موسكو للتشاور مع حكومة بلاده" ويأتي ذلك في ظل ما تشهده العلاقة بين البلدين من توتر على خلفية التصريحات التي أطلقها الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل أسبوع ووصف فيها بوتين بالقاتل متوعدًا إياه بالمحاسبة، ليرد الكرملين على تلك التصريحات بالقول إن القاتل هو من يتهم الآخرين بالقتل، قبل أن يستدرك الكرملين على تصريحاته بانفتاحه على الحوار مع واشنطن وإدارة بايدن الجديدة.

اقرأ/ي أيضًا: تقدير موقف: السياسة الخارجية لإدارة بايدن.. المقاربة الفكرية والملامح الرئيسة

وكانت السفارة الروسية في واشنطن قالت، في بيان، الخميس الماضي، إن المشاورات التي سيجريها السفير ستتم في وزارة الخارجية الروسية ووكالات أخرى، مضيفة أن العلاقات الروسية الأمريكية باتت تواجه خطر الانهيار بسبب "التصريحات غير المدروسة" لمسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" (Sputnik) أن أنطونوف يصل إلى موسكو اليوم الأحد، كما نقلت عنه قوله إن السفارة في واشنطن تلقت رسائل اعتذار من أمريكيين عن "التصريحات المتهورة" للرئيس الأميركي التي وصف فيها نظيره الروسي بالقاتل.

وأضاف السفير الروسيى قائلًا بحسب ذات الوكالة "أود أن أعرب عن أعمق امتناني لمواطني الولايات المتحدة الذين بعثوا برسائل إلى السفارة لدعم تطوير العلاقات الودية بين البلدين". وأشار أنطونوف إلى أنه تأثر بموقف الأمريكيين الذين يتفهمون أن الحوار بين الدول يجب أن يقوم على أساس الاحترام المتبادل والمساواة، مضيفِا أن هذا النهج يؤكد أن "احتمالات ترسيخ العلاقات بين الشعبين الروسي والأمريكي لا تزال قائمة".

أما الرئيس الروسي فلايدمير بوتين فأدلى الخميس الماضي بتصريحات صحفية قال فيها إنه: "في المرة السابقة كان بايدن من تقدم بمبادرة لإجراء مكالمة هاتفية، أود أن أقترح عليه الآن مواصلة مناقشاتنا لكن شريطة أن نقوم بذلك عمليًا على الهواء مباشرة، ومن دون أي مماطلات وإنما في محادثة صريحة ومباشرة".

توعد جو بايدن روسيا، في مقابلة مع قناة "إيه بي سي" (ABC) الأربعاء، بأنها ستدفع قريبًا ثمن محاولة التدخل في الانتخابات الأمريكية

أما الرئيس الأمريكي جو بايدن فتوعّد روسيا، في مقابلة مع قناة "إيه بي سي" (ABC) الأربعاء، بأنها ستدفع قريبًا ثمن محاولة التدخل في الانتخابات الأمريكية عامي 2016 و2020، كما قال بايدن إنه يعدّ بوتين قاتلًا.