18-سبتمبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تم تنصيب أكثر من 300 جهاز لالتقاط البعوض في مدينة هايريس الفرنسية، جنوب شرق فرنسا، بعد أن أثر انتشارها على حركة السياحة في المدينة بسبب الأعداد الكبيرة للبعوض في تلك المنطقة، والتي تؤثر على السكان وتمثل عامل طرد للزوّار.

فكرت سلطات المدينة بعدد من الحلول، وكان أحدها هو تصميم جهاز يحاكي عملية التنفس لدى الإنسان، وذلك لأن البعوض ينجذب إلى ثاني أكسيد الكربون في عملية الزفير

إلا أن مجموعة من الباحثين الفرنسيين اخترعوا جهازًا أطلقوا عليه اسم "كيستا" (Qista)، يحاكي عملية التنفس لدى الإنسان، من أجل جذب البعوض والتقاطه داخل الشبكة. وتقول الشركة التي أنتجت تلك الأجهزة إنها تمكنت من الحدّ من انتشار البعوض بنسبة تصل إلى 80 بالمئة.

المدينة المحاطة بحوالي 1800 هكتار من أراضي المستنقعات حيث تضع البعوض بيضها وتتكاثر بأعداد ضخمة، وهو ما خلق تهديدًا لقطاع السياحة فيها، ودفع السياح خارج المدينة، وتراجعت نسبة الحجوزات في فنادقها.

وقد فكرت سلطات المدينة بعدد من الحلول، وكان أحد الحلول هو تصميم جهاز يحاكي عملية التنفس لدى الإنسان، وذلك لأن البعوض ينجذب إلى ثاني أكسيد الكربون في عملية الزفير، وهو السبب الذي يجذب البعوض إلى البشر. وهكذا فإن هذه الأجهزة تطلق مزيجًا من ثاني أكسيد الكربون، ورائحة عرقيّة قريبة من رائحة البشر. وحين تقترب البعوض من الجهاز، يتم شفطها إلى الشبكة والقضاء عليها.

 

السلطات المحلية في المدينة وفرت الدعم المالي للمشروع، لتطوير هذه الأجهزة المرتبطة بتطبيق خاص لمراقبتها عبر الهاتف، لتحديد الأجهزة التي تعمل ومدى كفاءتها، ومعرفة عدد البعوض التي نجحت في التقاطه والقضاء عليه يوميًا، وما إذا كان يلزم الأجهزة التنظيف والصيانة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بنقرة واحدة.. موقع إلكتروني "مرعب" يركّب صور النساء على مقاطع إباحية

يمكنك الآن أن "تؤجّر" وجهك لاستخدامه في تطبيقات الـ"DeepFake"

فيسبوك يعتذر عن خطأ بنظام الذكاء الاصطناعي يصنف السود ضمن "الرئيسيات"