08-أكتوبر-2021

سيارة كهربائية جديدة من جنرال موتورز بسعر 30 ألف دولار (awsforwp)

الترا صوت - فريق الترجمة

أعلنت شركة جنرال موتورز الأمريكية عن أهداف طموحة للغاية فيما يتعلق بنموّها المتوقّع وإيرادتها حتى العام 2030، حيث أبلغت المستثمرين يوم الأربعاء، 6 تشرين الأول/أكتوبر أنها تأمل بمضاعفة إيراداتها السنوية حتى نهاية العقد الجاري. وأوضحت الشركة أنّها ستعتمد بشكل أساسي على التوسّع في نطاق المركبات الكهربائية التي تصنّعها، إضافة إلى تعزيز حضورها في قطاع خدمات المركبات.

أعلنت شركة جنرال موتورز الأمريكية عن أهداف طموحة للغاية فيما يتعلق بنموّها المتوقّع وإيرادتها حتى العام 2030، حيث أبلغت المستثمرين أنها تأمل بمضاعفة إيراداتها السنوية حتى نهاية العقد الجاري

كما أعلنت جنرال موتورز التي تتخذ من ولاية ديترويت مقرًا لها أنها تخطط إلى أن تكون في مقدّمة الشركات المصنّعة للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة على مستوى المبيعات، في إشارة إلى أنّها تعتزم التفوّق على شركة تيسلا، التي تعدّ أكبر مصنّع للسيارات الكهربائية في العالم على صعيد القيمة السوقيّة والمبيعات، حيث تبلغ مبيعاتها السنوية حوالي 800،000 مركبة.

GM Sets Ambitious Revenue Target, Challenges Tesla With $30,000 Electric SUV  - WSJ

وحسب تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال قد أوضحت الشركة أنّها ستعلن عن مركبة رياضية متعددة الاستعمالات (SUV) بمحرك كهربائي، وبسعر معقول يبدأ من 30،000 دولار (في الأسواق الأمريكية)، لتنافس مركبة تيسلا موديل 3، والتي تعدّ الفئة الأدنى سعرًا والأكثر مبيعًا بين مركبات تيسلا الكهربائية.

أما فيما يتعلق بالأهداف طويلة المدى، فأعلن المسؤولون في جنرال موتورز في فعالية ضخمة عقدتها الشركة بمشاركة عشرات المستثمرين والمحللين، أنها سترفع الهامش التشغيلي لديها بنسبة 12 إلى 14% بحلول العام 2030، أي بزيادة تبلغ الضعف تقريبًا مقارنة بالعام الحالي، حيث يبلغ هامش التشغيل في الشركة 7.9%. وستحقق الشركة ذلك عبر طرح موديلات جديدة من المركبات والتوسع في نطاق الخدمات التي تقدمها. وتتوقع جنرال موتورز أن يساعدها ذلك على مضاعفة إيراداتها بنهاية العقد الجاري، لتصل إلى 280 مليار دولار أمريكي، علمًا أن معدّل إيرادات الشركة سنويًا خلال الأعوام الخمسة الماضية بلغ حوالي 140 مليار دولار.

أسهم جنرال موتورز تتراجع

كان للإعلان عن هذه الأهداف الطموحة من قبل شركة جنرال موتورز أثر عكسي، إذ تراجعت قيمة أسهم الشركة بنسبة 1%. ويعزى ذلك إلى أنّ التصريح بمثل هذه الأهداف المالية طويلة المدى خطوة غير معهودة من طرف الشركة، ويدلّ على حرصها الشديد على جذب المستثمرين وإقناعهم بتقييمها كأنّها شركة تقنية، مثلما يتم التعامل مع شركة تيسلا. وهذا ما حاول كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة الترويج له خلال الفترة الماضية، إذ حاولوا توضيح أن جنرال موتورز تتطوّر إلى شركة تقنيّة، وأنها لن تكتفي بتصنيع السيارات، بل ستتحوّل إلى مزوّد للخدمات التي تضمن زيادة الإيرادات، مثل خدمات التأمين والبرمجيات وغيرها من الخدمات الرقمية.  

 تيسلا في المقدّمة وستبقى  

 بعد التراجع الكبير الذي شهدته شركة جنرال موتورز بسبب جائحة كوفيد-19، انتعشت أسهمها مجددًا في الفترة الأخيرة، بنسبة بلغت 30% خلال العام الجاري. إلا أن قيمة الشركة السوقية لم تتجاوز 79 مليار دولار أمريكي، أي عُشر قيمة شركة تيسلا، التي بلغت حوالي 800 مليار دولار أمريكي مؤخرًا.

كريستوفر جيمس، مؤسس شركة جنرال موتورز أوضح بأنه غير معني بالدفع باتجاه التحوّل الكهربائي في الشركة، إلا أنّه لا يقف ضدّه

كريستوفر جيمس، مؤسس شركة جنرال موتورز أوضح بأنه غير معني بالدفع باتجاه التحوّل الكهربائي في الشركة، إلا أنّه لا يقف ضدّه، بل ويدعم إستراتيجية الشركة بعيدة المدى بخصوص الحياد الكربوني واستخدام الطاقة البديلة. ويأتي ذلك في ظلّ استمرار التردّد بشأن استعداد العملاء للنقلة نحو المركبات الكهربائية، وهو ما يفرض حالة من اللايقين بشأن المستقبل الكهربائي لشركات السيارات التقليدية الكبرى. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هوندا تضع خطّة لتحقيق مبيعات ضخمة من سيارة "برولوغ" الكهربائية عام 2024

زيادة كبيرة في عدد شركات السيارات الكهربائية في الصين وتوجّه رسمي للدمج بينها