25-يناير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

كشفت شركة جنرال موتورز الأمريكية، شركة تصنيع السيارات الأمريكية الأكبر، عن نسخة كهربائية من بيك أب شيفروليه سيلفرادو، في خطوة طال ارتقابها من الشركة التي تسعى إلى مواجهة فورد، وتحديدًا مركبتها الكهربائية الطموحة، فورد 150 لايتنينغ.

 كشفت الرئيسة التنفيذية للشركة، ماري بارا، عن شيفروليه سيلفرادو الكهربائية، وهي نسخة تعمل بالشحن الكهربائي من المركبة الأكثر شهرة من تصنيع جنرال موتورز، وأكثرها مبيعًا

وقد أعلنت الرئيسة التنفيذية للشركة، ماري بارا، عن شيفروليه سيلفرادو الكهربائية، وهي نسخة تعمل بالشحن الكهربائي من المركبة الأكثر شهرة من تصنيع جنرال موتورز، وأكثرها مبيعًا. ومن المتوقع أن تطرح شيفروليه سيلفرادو الكهربائية في الأسواق الأمريكية في مطلع العام 2023، وستكون هذه المركبة باكورة مركبات أخرى مكهربة من جنرال موتورز ستطرح في السوق المحلية والعالمية خلال الأعوام المقبلة.


يمكنك الآن متابعة آخر أخبار السيّارات والتحوّل الكهربائي في قسم خاص على التراصوت. 


وكانت جنرال موتورز قد أعلنت في وقت سابق إنها ستسعى إلى أن تشتمل سيلفرادو الكهربائية على أفضل المواصفات التقنية، والمدى الطويل الذي تقطعه الشحنة الواحدة، والذي يقدر أن يصل إلى 640 كم في الشحنة الواحدة.

إلا أنّه من المتوقع أن تحجز فورد مقعدًا سابقًا لها في قطاع المركبات الكهربائية من فئة البيك أب، عبر فورد 150 لايتنينغ، إذ ستطرح أعداد محدودة من المركبة في ربيع العام 2022، أي قبل عام تقريبًا من الموعد المتوقع لإطلاق سيارة سيلفرادو الكهربائية. وقد شهدت أسهم فورد ارتفاعًا كبيرًا مطلع الشهر الجاري، بنسبة 12%، بعد أن أعلنت الشركة عن عزمها مضاعفة إنتاجها من مركبات البيك اب التي تعمل بالشحن الكهربائي، بعد أن تلقت الشركة 200,000 طلب على بيك أب فورد 150 لايتنينغ.

وقد ساعدت تلك الأخبار وغيرها من التحركات الأخيرة لشركة فورد في مجال التحول الكهربائي، في تعزيز التقييم السوقي للشركة لتتجاوز في ذلك القيمة السوقية لجنرال موتورز، لأول مرة منذ العام 2016.

كما تتسابق شركات تصنيع السيارات الكبرى في ضخ الاستثمارات لتطوير السيارات الكهربائية ومصانع البطاريات المتطورة، وذلك لتعزيز قدرتها التنافسية في هذا القطاع مع شركة تيسلا التي حققت نموًا مذهلًا في السنوات القليلة الماضية. ومن من المتوقع أن تكون المنافسة شرسة بشكل خاص في سوق الشاحنات الصغيرة الكهربائية، والتي تعد من أكثر الفئات مبيعًا في أمريكا الشمالية.

وتعد شركة ريفيان الناشئة أول شركة تطرح مركبة بيك أب كهربائية في الأسواق الأمريكية، وهي مركبة R1T الكهربائية. كما تسعى شركة تيسلا إلى تسريع خططها لإنتاج مركبة سايبر تراك، والتي أعلنت الشركة مؤخرًا عن تأجيل البدء بتصنيعها إلى حين الانتهاء من تطوير بعض التفاصيل الخاصة بالمركبة. إلا أن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، قد تعهد بمضاعفة الإنتاج من المركبة، كما أشار إلى أنّه يأمل بأن تصبح مركبة سايبر تراك المركبة الأفضل التي تنتجها الشركة.

وبحسب وول ستريت جورنال، فإن جنرال موتورز قد تكون متقدمة على شركة فورد في السباق الكهربائي، لاسيما وأن الشركة قد أعلنت عام 2017 عن خطتها للتحول الكهربائي الكامل، وهو ما جعلها تستثمر بشكل واسع في مصانع البطاريات والبدء بتحويل مصانع تركيب السيارات لتستوعب عمليات إنتاج السيارات الكهربائية.

كما تمتلك جنرال موتورز تقنية أطلقت عليها اسم "ألتيوم" (Ultium)، وهو نظام من وحدات البطاريات والمحركات الكهربائية يتمتع بمرونة عالية، إذ يمكن تكييفه في عمليات كهربة العديد من الموديلات التي تنتجها الشركة، وبكفاءة عالية. وقد كانت مركبة "هامر" من جنرال موتورز، والتي طرحت في المعارض قبل عدة أسابيع، ويقدر سعرها في الولايات المتحدة بحوالي 100،000 دولار. كما ستستخدم تقنية "ألتيوم" في مركبة سيلفرادو الكهربائية. من المتوقع أن يتراوح سعر سيلفرادو الكهربائية بين 40،000 دولار و105،000 دولار بحسب الإضافات والفئة.

كم تقطع سيلفرادو في الشحنة الواحدة؟

بحسب نيكول كراتز، كبيرة المهندسين المشرفين على تطوير سيلفرادو الكهربائية، فإن الفريق قد كان قادرًا على تركيب المزيد من البطاريات في الشاحنة، وهو ما يعني أن سيلفرادو الكهربائية قد تقطع مسافة تصل إلى 640 كم في الشحنة الواحدة في بعض فئاتها الأعلى، وهو مدى أعلى مما توفره شاحنة ريفيان R1T، والتي تقطع 500 كم في الشحنة، وفورد لايتنينغ التي تقطع 480 كم في الشحنة الواحدة.

سبقت فورد منافستها جنرال موتورز في تطوير أول شاحنة بيك أب كهربائية

أما فورد، فقد فضلت اتباع إستراتيجية مختلفة عن جنرال موتورز. فبالنظر إلى شهرة شاحنة أف-150، والتي تعد الأكثر مبيعًا ضمن مركبات الشركة، فإنها عمدت إلى تعديل هذه الشاحنة، وإنتاج نسخة مكهربة منها، بدل تصميم مركبة كهربائية جديدة من الصفر. وهكذا كانت فورد أسرع في طرح شاحنة لايتنينغ، والتي تستفيد من بطارية كبيرة، تقطع بفضلها مسافة تصل إلى 480 كم في الشحنة الواحدة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فورد الأمريكية توقف جميع الطلبات على مافريك 2022.. ما السبب؟

نيكي: باناسونيك تستثمر 700 مليون دولار لإنتاج بطاريات كهربائية محسّنة

كيف يبدو مستقبل السيارات الكهربائية؟.. الإجابة هي النرويج