26-يونيو-2022
راغب علامة

راغب علامة

أشعل المغنّي اللبناني راغب علامة مواقع التواصل في لبنان، بعدما قال في لقاء مصوّر ردًا على سؤال حوله نيله جنسية دولة الإمارات، إنه ينتمي لهذه الدولة وأن رئيسها يمثّله. ولمّح علامة في حديثه إلى أنّه قد حصل على الجنسية الإماراتية، وأنه بانتظار الإعلان عن ذلك رسميًا من قبل أجهزة الدولة قبل أن يعلن هو عن ذلك.

تعليقات راغب علامة استفزت جمهورًا واسعًا من الناشطين والمغردين في لبنان

تعليقات راغب علامة استفزت جمهورًا واسعًا من الناشطين والمغردين في لبنان، ورأوا في كلامه تنكّرًا للبلد التي انطلق منها علامة ووصل إلى النجومية، وتزلّفًا جديدًا لنظام عربي وتملّقًا لحكامها.

وليست هذه المرة الأولى التي يغدق فيها راغب علامة بالمديح والثناء لسياسيين وقادة عرب، فقد تغنىّ في شهر شباط/فبراير الماضي، بما أسماه إنجازات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، واعتبر أنه نجح خلال سنوات حكمه بدفع مصر أربعين سنة إلى الأمام، الأمر شكّل مادة سخرية لى جمهور واسع من ناشطي مواقع التواصل في مصر حينها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المصريون. كذلك تمنّى علامة في العام 2019 أن يحظى لبنان بحاكم من طينة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ما خلق جدلًا واسعًا على وسائل التواصل الاجتماعي، لاسيما أن حديثه أتى بعد فترة قصيرة من مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في السعودية. 

كما اعتاد علامة على انتقاد الساسة في لبنان دون أن يذكر أسماء محددة، بل عبر لغة فضفاضة وواسعة، وهو أمر يفعله معظم الفنانين في لبنان، إذ يتمتعون بعلاقات جيدة مع القادة السياسيين في السر والعلن، ويغنون في حفلات أبناء النواب والوزراء، ويستفيدون من شبكة المصالح التي تتيحها لهم علاقاتهم بالسياسيين. ومع ذلك فإنهم لا يتوانون عن التماهي ظاهريًا مع حالة الاستياء الشعبية، ورفع الشعارات المنادية بإسقاط الطبقة السياسية ومحاسبة الفاسدين. هذه الظاهرة التي وصفها عديدون بأنها محاولة للعب على الحبلين، تزايدت وضوحًا في المجتمع الفني اللبناني بعد انتفاضة 17 تشرين الأول، التي أيدها جلّ الفنانين في لبنان، بل شارك بعضهم في التظاهرات والوقفات الاحتجاجية، مع الحرص في الوقت ذاته على تجنب خسارة شبكة علاقاتهم الواسعة مع الطبقة السياسية في البلاد. 

الناشطون اللبنانيون استخدموا وسم #راغب_العلامة للتعبير عن غضبهم من تصريحه الأخير، فقالت الناشطة نينا عن راغب علامة :

"نجح باستوديو الفن اللبناني، انطلق من حفلات ومهرجانات لبنانية ومصاري وشهرة بفضل لبنان، ما خلا سياسي ما بيض طناجر معه، يتروق مع واحد يتعشى مع خصمه، تهرب من كل الضرايب، لبنان بالنسبة الو الدجاجة ل بتبيض ذهب وبس بطل في مصاري باعه وفلّ ونكر الجميل #راغب_علامة كلامه ما بيشرفنا #بلا_أصل ".

بينما نشر المغرّد بيترو صورًا تجمع راغب علامة مع ساسة لبنانيين، من بينهم سعد الحريري ورئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان والنائب سامي الجميل، وكتب من باب التهكّم : " القيادات لدمرت لبنان وسرقت أموال الناس لا تمثلني ... طلعوا كلن أصحابوا ومن الروح للروح #منافق_كبير.

 من جهتها كتبت المغرّدة سعاد علي حسن : " من نكر أصله لا أصل له ما بتكبر بتصريحك طلعت واطي وأوسخ من الوساخة حقك فرنك ".

واعتبر الدكتور سامي ناصر أن ما يفعله السياسيون، الإعلاميون والفنانون في لبنان من " مرمغة وتزلف وذل وتمسيح جوخ لمسؤولي الإمارات والسعودية هو أمر مخجل جدًا.

كذلك انتقدت المغرّدة فاطمة حلال ما قاله راغب علامة حيث كتبت على صفحتها : " #راغب_علامه علامة فارقة في النفاق والتزلف وقلة الوطنية ..يا ريت ما يعود يفرينا صورة وجهه بلبنان ..لازم وقت تشوفه الناس بالمطار تحدفوا بالاحذية ..نحن موجوعين وجوعانين وبعدنا منقدس تراب الوطن ، وهو يشعر بالعار من كونه لبناني ..راغب علامة انت #العار كله !

يّذكر أن راغب علامة حصل على الجنسية الإماراتية الشهر الماضي، بعد أيام من إطلاقه أغنية "يا شعب زايد" التي أهداها للشعب الإماراتي، مع الإشارة إلى أن دولة الأمارات دأبت في السنوات الأخيرة على منح الإقامة الذهبية للعديد من الفنانين والممثلين وخاصةً من لبنان وسوريا، إلا أنها لم تمنح الجنسية إلا لعدد قليل منهم، كالفنان السوري ياسر العظمة ومؤخرًا راغب علامة. وقد علّق علامة يومها على نيله الجنسية بالقول : "طول عمري إماراتي، ومن 30 عاماً أقول إن القادة الحقيقيين لي هم قادة الإمارات، لأنهم يحققون آمالي، وهم مثال أعلى لي، وماذا قلت عنهم سأبقى مقصراً بحقهم".