18-مايو-2022
جدري القرود

تخشى السلطات من حصول تفش مجتمعي للمرض بين بعض المجموعات من المثليين (UKHSA)

أعلنت بريطانيا عن تسجيل أربع حالات جديدة للإصابة عدوى مرض جدري القرود، وهو مرض فيروسي نادر لا يتوفر له علاج فعال وآمن في العالم، ويرتبط عادة بالتواصل مع أشخاص قادمين من القارة الأفريقية، حيث ينتشر المرض في بعض الدول، أو السفر إلى تلك المناطق.

شرعت وكالة الأمن الصحي البريطانية بالتحقيق في وضع الحالات الجديدة والتأكد من طريقة إصابتهم بالعدوى

وقد تم تحديد الإصابات الجديدة في لندن وشمال شرق إنجلترا، وقد أفادت السلطات بأن الأشخاص المصابين لم يختلطوا مع الحالات السابقة التي تم اكتشافها في 14 أيار/مايو الماضي، والحالة الأولى التي اكتشفت في السابع من الشهر ذاته.


مقالات قد تهمّك: 

ما هو مرض جدري القرود.. ما أعراضه وأين ينتشر وكيف يختلف عن الجدري العادي؟


وقد شرعت وكالة الأمن الصحي البريطانية بالتحقيق في وضع الحالات الجديدة والتأكد من طريقة إصابتهم بالعدوى، وما إذا كان لهم أي تواصل عرضي مع الحالات السابقة، والتي كانت جميعها في لندن، علمًا أنه قد تم تحديد عناصر اتصال مشتركة بين اثنين من الحالات الأربعة، وجميعهم يعرفون أنفسهم على أنهم مثليو التوجه الجنسي أو ثنائيو الجنس، ويمارسون الجنس مع رجال آخرين.

وأطلقت الوكالة تحذيرًا للمواطنين والمقيمين في المملكة المتحدة بضرورة مراجعة المراكز الصحية في حال اشتكوا من أعراض جدري القرود، والتواصل مع المركز أ والعيادة قبل التوجه لزيارتها للتأكد من ذلك، لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

جدري القرود

ومن بين أبرز الأعراض المرتبطة بجدري القرود، الحمّى والصداع وألم العضلات والظهر والشعور بالإعياء، إضافة إلى التقرحات اللمفية البيضاء التي تظهر على الجسد بعد أيام من الإصابة بالعدوى.

اقرأ: ما هو مرض جدري القرود.. ما أعراضه وأين ينتشر وكيف يختلف عن الجدري العادي؟

وقد يبدأ الطفح الجلدي بعد الإصابة بالعدوى، وتنتشر من الوجه إلى الأطراف ومختلف أجزاء الجسم، ويطرأ تغييرات على الطفح ويمر بعدة مراحل، مثل مراحل الجدري العادي، قبل أن تتقشّر وتتلاشى.

ورغم أن المرض لا ينتشر بسهولة وسرعة بين البشر، إلا أن الخبراء حددوا بعض الطرق التي قد تؤدي إلى تناقل العدوى ونشر المرض:

  • ملامسة الملابس أو أغطية السرير أو المناشف الخاصة بالشخص المصاب بالعدوى
  • ملامسة الطفح الجلدي على جسد المصاب بعدوى جدري القرود
  • التعرض لسعال أو عطس الشخص المصاب بالعدوى

 

تحذيرات للمثلييين وثنائيي الميول الجنسية 

المستشارة الطبية في وكالة الأمن الصحي البريطانية أوضحت في حديثها لوسائل الإعلام أن الحالة "نادرة وغير مألوفة، وأن الوكالة تحقق على وجه السرعة بمصادر العدوى المتعلقة بالحالات التي تم اكتشافها". وقد ألمحت المستشارة سوزان هوبكنز إلى احتمال وجود "انتشار مجتمعي" لمرض جدري القرود.

دعت السلطات البريطانية الرجال الذين يعرفون أنفسهم على أنّهم مثليو الجنس أو ثنائيو الجنس إلى الحيطة والحذر نظرًا لاحتمال تفشي المرض بين مجتمع المثليين في بعض المناطق

وقد دعت هوبكنز  الرجال الذين يعرفون أنفسهم على أنّهم مثليو الجنس أو ثنائيو الجنس أو من لديهم استعداد لممارسة الجنس مع رجال آخرين (MSM) إلى الحيطة والحذر، والتنبه إلى أي علامات على الطفح الجلدي أو الأعراض التي قد تدل على الإصابة بعدوى جدري القرود، والتواصل مع المراكز الصحية الخاصة بالصحة الجنسية على الفور في حال ملاحظة ما يدل على إصابة الشخص أو شريكه بهذا المرض.