23-مايو-2022
جدري القرود

يخشى خبراء من تحول المرض إلى جائحة جديدة (Getty)

حذرت منظمة الصحة العالمية من تزايد أعداد المصابين بمرض جدري القرود في عدة مناطق في العالم، في دول بعيدة عن المواقع التي يتوطّن فيها الفيروس، في غرب أفريقيا. وأضافت المنظمة أنها بصدد إعداد توجيهات وتوصيات شاملة بشأن التعامل مع فيروس جدري القرود، قبل أن يتحوّل إلى جائحة عالمية محتملة.

أفادت المنظمة العالمية في بيان نشر مؤخرًا بأنها تتوقع حصول المزيد من الإصابات بعدوى فيروس جدري القرود

وأفادت المنظمة العالمية في بيان نشر مؤخرًا بأنها تتوقع حصول المزيد من الإصابات بعدوى فيروس جدري القرود، وهو ما اضطر المنظمة إلى مراقبة الوضع عن كثب في الدول التي لم يكن يظهر فيها الفيروس تقليديًا، إذ يعتبر فيروس جدري القرود من الفيروسات المتوطّنة في بعض الدول الأفريقية، ولم يتم تسجيل حالات سابقة بهذا المرض لم تكن مرتبطة بالسفر إلى تلك الدول أو التعامل مع حيوانات بريّة مستوردة من هناك.


مقالات قد تهمّك: 

ما هو مرض جدري القرود.. ما أعراضه وأين ينتشر وكيف يختلف عن الجدري العادي؟

جدري القرود.. حالات جديدة في بريطانيا وتخوف من الانتشار المجتمعي بين المثليين


وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنها تعمل على قدم وساق عبر سلسلة من التحقيقات الوبائية في الحالات التي تم تسجيلها، حيث تبين بشكل أولي بأن الإصابات غير مرتبطة بالسفر إلى الدول التي يتوطن فيها الفيروس، وهو ما يثير تكهنات باحتمال اتساع رقعة العدوى في الأسابيع المقبلة، علمًا بأن نشوء هذه الحالات على هذا النحو المفاجئ يعدّ "حدثًا شديد الغرابة"، بحسب تعبير المنظمة. 

إصابات بين الرجال المثليين

وبحسب المنظمة، فإن الإصابات المسجلة تقع بشكل أساسي حاليًا بين رجال يعرفون أنفسهم بأنهم مثليون أو ذوو ميول لممارسة الجنس مع رجال آخرين، إلا أن ذلك لا يعني عدم إمكان انتشار المرض بشكل مجتمعي بين الجنسين. وعلى الرغم من أن عدد الإصابات المسجلة لم يتجاوز 100 حول العالم اليوم، معظمها في بريطانيا ودول في الاتحاد الأوروبي إضافة إلى بعض الحالات في كندا والولايات المتحدة، إلا أن خبراء يرجحون باحتمال تزايد الحالات بشكل مفاجئ في الفترة المقبلة، في حال لم يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة. 

هل يمكن أن يتحول مرض جدري القرود إلى جائحة مثل كوفيد-19؟

يستبعد العلماء تحوّل مرض جدري القرود بشكله الحالي إلى مرض متفشٍ وجائحة مماثلة في خطورتها ونطاقها لجائحة كوفيد-19 والتي راح ضحيتها الملايين حول العالم، خاصة وأن فيروس جدري القرود لا ينتشر بسهولة وسرعة مثل الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 القاتل. إلا أن آخرين، ومنهم فابيان لينديرتز من مؤسسة "روبرت كوخ" الألمانية، يرى أن نشوء هذا المرض النادر سابقًا قد ينذر بجائحة قريبة.