19-يناير-2023
نعمت مونيش شفيق

نعمت شفيق (Getty)

أعلنت جامعة كولومبيا الأمريكية يوم الأربعاء، 18 كانون الثاني\يناير، وقوع الاختيار على الاقتصادية البارزة نعمت شفيق، التي شغلت فيما سبق منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد منذ عام 2017، لتكون رئيسة جديدة للمؤسسة الأكاديمية العريقة. وقد وقع الاختيار على شفيق التي شغلت فيما سبق عدة مناصب قياديّة في كبرى المؤسسات الاقتصادية في العالم، إذ كانت في منصب نائب محافظ بنك إنجلترا، ونائب رئيس البنك الدولي، ونائب المدير العام لصندوق النقد الدولي. 

الدكتورة نعمت شفيق، هي أستاذة تحمل الجنسية الأمريكية والبريطانية، وهي عربيّة مصريّة من مواليد الإسكندرية عام 1962

والدكتورة نعمت شفيق، هي أستاذة تحمل الجنسية الأمريكية والبريطانية، وهي عربيّة مصريّة من مواليد الإسكندرية عام 1962، وتعرف في الدوائر الأكاديمية الأمريكية باسم "مينوش"، وستكون أول امرأة تتولى رئاسة جامعة كولومبيا الشهيرة التي يقع مقرها في نيويورك، وتعد واحدة من أهم الجامعات الأمريكية والعالمية. ويأتي تعيين الدكتورة نعمت شفيق في هذا المنصب في أعقاب تعيينات مماثلة لسيدات في بضع جامعات أخرى عريقة في الولايات المتحدة، من بينها جامعة جورج واشنطن، وجامعة دارتموث، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة بنسلفانيا، إضافة إلى جامعة هارفارد.  

نعمت شفيق

وستبدأ الدكتورة شفيق في منصبها اعتبارًا من تموز\يوليو المقبل، بحسب رسالة من مجلس أمناء الجامعة، جاء فيها أن أعضاء المجلس قد وجدوا "المرشّح المثالي" للمنصب، والمتمثل في شخص نعمت شفيق، البالغة من العمر 60 عامًا، والتي وصفتها الرسالة بأنها شخصيّة "قياديّة لامعة وقديرة، وخبيرة اقتصادية بارزة ملمّة بشؤون إدارة المؤسسات الأكاديمية".

وفي أول ظهور للأكاديمية المصريّة في حرم جامعة كولومبيا يوم الأربعاء، أكدت الدكتورة شفيق التزامها "بزيادة التنوّع والتعددية على مستوى الأشخاص والأفكار والتجارب الحية، والتصدي للتشكيك في قيمة التعليم".

يذكر أن الدكتورة شفيق قد نشأت في طفولتها المبكرة في الولايات المتحدة، وذلك بعد أن انتقلت عائلتها إليها في ستينيات القرن العشرين، حيث درست وحصلت على تكوينها الأكاديمي الأول، ثم انتقلت إلى المملكة المتحدة لمتابعة دراساتها العليا، لتحصل عام 1989 على درجة الدكتواره في علم الاقتصاد من جامعة أكسفورد.