جاغوار أف-بيس 2021..

جاغوار أف-بيس 2021.. "النمر الوثّاب" يستعد للتحوّل الكهربائي

جاغوار أف بيس SVR (CarandDriver)

تسعى شركة جاغوار لاندروفر، ومقرها غيدون في ورويكشر، والمملوكة لمجموعة تاتا الهندية، إلى تقديم نسخة كهربائية كاملة جديدة كليًا من سيارة جاغوار أف-بيس موديل SVR.

لا يتوفر الكثير من التفاصيل عن هذه الخطّة، إلا أنّ من شأنها لو تحققت أن تأخذ جاغوار وسياراتها إلى مصافّ المنافسة الأنظف مع شركات بي أم دبليو، ومرسيدس، وآودي، والتي تستعد جميعها للدخول إلى عالم صديق للبيئة في قطاع إنتاج السيارات الفخمة الحديثة. وربما تتردّد جاغوار كثيرًا قبل الإعلان عن خطط كتلك التي أعلنت عنها مرسيدس بخصوص التحوّل الكامل إلى السيارات الكهربائية خلال السنوات المقبلة، وتوفير نسخة كهربائية من كل موديل جديد تنتجه الشركة إلى حين تحقيق ذلك التحوّل بالكامل، والتوقف عن إنتاج السيارات التي تعمل على الوقود التقليدي. فجاغوار تبيع أكثر من 426،000 سيارة عالميًا (حسب أرقام 2020). وربما تفكر الشركة بطريقة أكثر عملية وواقعية، بالاعتماد على الكهربة التدريجية لمركباتها، وتطوير محركات هجينة أكثر تطورًا، مثلما تفعل تويوتا ومرسيدس حاليًا.

اقرأ/ي أيضًا: مرسيدس: جميع سياراتنا ستكون كهربائية تمامًا بحلول 2030

إلا أن الشركة لا يمكنها أن تغفل التوجّه الحتميّ نحو عالم خالٍ من السيارات التي تعمل على الوقود التقليدي، كما لا يسعها تجاهل الخطوط الزمنية التي فرضتها حكومة المملكة المتحدة نفسها، والاتحاد الأوروبي، كموعد نهائي سيتمّ بعده حظر مبيعات سيارات الوقود التقليدي بشكل كامل، وسيكون هذا الموعد هو العام 2035 كحد أقصى.

مواصفات جاغوار أف بيس SVR

تعد سيارة جاغوار أف بيس SVR من أجمل السيارات تصميمًا في فئتها، وتضيف على جمال التصميم قوة هائلة في المحرك ذي الثماني إسطوانات، والذي يوفر قوة تبلغ 550 حصانًا. تجربة القيادة في السيارة مذهلة وسلسة، لكن ربما لا تجاري التجربة في سيارات منافسة في فئتها مثل بورشه ماكان تيربو، أو بي أم دبليو إكس3 فئة M.

السيارات المنافسة لسيارة جاغوار أف بيس SVR

  • بورشه ماكان
  • بورشه ماكان تيربو
  • مرسيدس AMG GLC43 4Matic
  • بي أم دبليو أكس 3
  • جينيسيس GV70

المحرك وناقل الحركة

تتوفر سيارة جاغوار أف بيس SVR بمحرك مذهل بسعة 5 لترات وثماني إسطوانات، بسرعة 550 حصانًا، وعزم دوران 516 رطل/قدم، مع ناقل حركة أوتوماتيك بثماني سرعات، مع نظام دفع رباعي. تتحرك السيارة من سرعة صفر إلى 96 كم/ساعة (60 ميل)، في 4.1 ثانية (موديل 2019)، وربما يكون الأداء أفضل في موديل 2021.

السيارة من الداخل

سيارة جاغوار أف بيس SVR من الداخل أنيقة ورياضية وجذابة، إضافة إلى كونها عملية وواسعة، إذ تبلغ مساحة صندوقها 34 قدم مكعب، وهو ما يجعلها متفوقة في هذا الجانب على العديد من السيارات المنافسة في فئتها، وخاصة بورشه ماكان، التي يبلغ حجم صندوقها الخلفي 18 قدم مكعب فقط.

كما تأتي جاغوار أف بيس SVR مجهزة من الداخل بشاشة لمس متطورة بحجم 11.4 إنش، ونظام صوتي من 11 سماعة من نوع "ميريديان". كما يمكن الاستفادة من نظامي Apple CarPlay وAndroid Auto لشبك السيارة مع الهاتف الذكي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مرسيدس: جميع سياراتنا ستكون كهربائية تمامًا بحلول 2030

شاهد: سيارة "بينتلي" فلاينج سبير 2022 بتقنية كهربائية فريدة