19-ديسمبر-2018

مصطفى عبد القاد خلال حفل توزيع الجوائز (فيسبوك)

ألترا صوت – فريق التحرير

أعلن أمينا "جائزة نيرفانا للأدب القصصي في السّودان"، في دورتها الأولى، الكاتبان مهنّد الدّابي وصباح السّنهوري، خلال حفل خاصّ بالخرطوم، عن القصص الثّلاث الأولى الفائزة وعن أصحابها، وهي كالتّالي: قصّة "قصيدة" للكاتب مصطفي عبد القادر، قصّة "مابين أمّي والجاموسة" للكاتبة حليمة مساعد سليمان، قصّة "ميهيريت أو سكينة كما تسمّي نفسها" للكاتبة بوادر بشير. حيث يتحصّل صاحب المركز الأوّل على 8000 جنيه سوداني، والثّاني على 5000 جنيه، والثّالث على 3000 جنيه، لتكون أوّل جائزة سودانية مموّلة تمويلًا ذاتيًّا.

جائزة نيرفانا للقصّة القصيرة هي أوّل جائزة سودانية مموّلة تمويلًا ذاتيًّا

ذهب التّنويه في شكل جوائز تقديرية إلى سبع قصص أخرى هي "صندوق" لخالد أبو بكر. "بعض لحم" لأسامة الشيخ إدريس. "ذاكرة مستقبلية" لأمل حسن طه. "الخارج من الدّاخل" لنجود القاضي. "خمس دقائق في البرزخ" لأحمد الشريف. "فتيات الرمل" لسيّد أحمد إبراهيم و"سيرة الفكّي جَرْبو" لأمين درديق.

اقرأ/ي أيضًا: جائزة نيرفانا للقصّة.. روح المبادرة في السّودان

وكانت لجنة التّحكيم برئاسة القاصّ المغربي أنيس الرّافعي، وعضوية كلٍّ من الجزائري عبد الرزاق بوكبّة، والعُماني محمود الرّحبي، والكويتية استبرق أحمد، والسّودانيين محمد الصادق الحاج وحامد النّاظر، قد أفرزت قائمة طويلة متكوّنة من 92 قصّة من بين 223 مشاركة، ثمّ قائمة قصيرة متكوّنة من 38 قصّة، قبل أن تنتهي إلى النّتائج المذكورة.

يقول القاصّ المغربي أنيس الرّافعي لـ"الترا صوت" إن الجائزة مكّنته وأعضاء اللّجنة من الوقوف على أن ثمّة ثراء سرديًّا لافتًا للانتباه في السّودان، الذي طالما حضر لدى القارئ العربي من خلال أسماء معيّنة، "وقد أوصينا النّاشر العربي بالانفتاح على هذا الثّراء في السّودان وفي الدّول الأفريقية الأخرى النّاطقة بالعربية".

من جهته، قال الرّوائي والقاص مهنّد الدّابي إنه وشريكته في المبادرة الكاتبة صباح السّنهوري تحلّيا بروح المغامرة لتكريس روح المبادرة، "حتى نتجاوز ثقافة الاكتفاء بانتقاد حالة الرّكود والفراغ، والقول إنّ النّخبة المثقّفة قادرة على الدّفع بعجلة الفعل الثّقافي إلى الأمام".

 

اقرأ/ي أيضًا:

حسام هلالي الفائز بجائزة أسامة الدناصوري: "لست كابوسيًا في كتاباتي"

الثقافة في السودان.. حكم البيروقراطية والمناورات