15-أكتوبر-2022
شعار جائزة كتارا للرواية العربية

شعار جائزة كتارا للرواية العربية

استضاف مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في العاصمة الفرنسية، مساء أمس الجمعة، حفل إعلان الفائزين بـ "جائزة كتارا للرواية العربية" في دورتها الثامنة، التي شهدت تنافس 1483 عملًا أدبيًا في 5 فئات.

أقيم حفل الإعلان عن الفائزين بالجائزة ضمن فعاليات الدورة الأولى من "الأسبوع العالمي للرواية"، الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"

حصد الجائزة في فئة "الروايات العربية المنشورة"، كلٌ من الروائية العمانية بشرى خلفان عن روايتها "دلشاد: سيرة الجوع والشبع"، والروائي الجزائري عز الدين جلاوجي عن روايته "عناق الأفاعي"، والتونسية نبيهة العيسي عن روايتها "أحلام متقاطعة".

ونال الجائزة في فئة "الروايات العربية غير المنشورة"، كلٌ من الروائي السوداني عبد القادر مضوي عن روايته "بحر وحنين"، والروائية السورية ملك اليمامة القاري عن روايتها "أرامل السكر"، ومواطنها نور الدين الهاشمي عن روايته "البرج".

وفاز بالجائزة في فئة "الدراسات: البحث والنقد الروائي"، ثلاثة نقاد مغاربة: سعيد الفلاق عن دراسته "السرديات من النظرية البنيوية إلى المقاربة الثقافية"، وسعيد يقطين عن دراسته "السرديات التطبيقية: قراءات في سردية الرواية العربية"، وعبد المجيد نوسي عن دراسته "النص المركب: دراسة في أنساق النص الروائي العربي المعاصر".

أما في فئة "روايات الفتيان غير المنشورة"، فقد مُنحت الجائزة إلى الروائي المغربي عبد اللطيف النيلة عن روايته "الرحلة العجيبة إلى الحمراء"، والتونسي عماد دبوسي عن روايته "المدن المخفية"، والمصري محمد عاشور هاشم عن روايته "حروب صغيرة". ونال الجائزة في فئة "الرواية القطرية المنشورة" الروائي أحمد عبد الملك عن روايته "دخان: مذكرات دبلوماسي سابق".

ويصل إجمالي قيمة جوائز الجائزة التي انطلقت عام 2014، في مختلف فئاتها، إلى 345 ألف دولار أمريكي، إضافةً إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى الإنجليزية والفرنسية.

شهدت الدورة الثامنة من "جائزة كتارا للرواية العربية" تنافس 1483 عملًا أدبيًا في 5 فئات

أقيم حفل الإعلان عن الفائزين بالجائزة ضمن فعاليات الدورة الأولى من "الأسبوع العالمي للرواية"، الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" المانحة للجائزة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" ووزارة الثقافة التونسية، في مقر "اليونسكو" بباريس حتى العشرين من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وتتضمن فعاليات التظاهرة التي اعتمدتها اليونسكو عام 2021، وستقام من 13 إلى 20 تشرين الأول أكتوبر/ من كل عام، بناءً على مبادرة أطلقتها "كتارا" عام 2016، مجموعة فعاليات ثقافية تتوزع بين "اليونسكو" و"دار تونس" بباريس.