26-ديسمبر-2019

الملصق الدعائي للجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة

يوم أمس الأربعاء، 25 كانون الأول/ديسمبر الجاري، أعلنت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة عن أسماء الفائزين بدورتها الـ18 في فئات: النصوص الرحلية المحققة والرحلة المعاصرة/سندباد الجديد واليوميات والترجمة والدراسات.

جاءت الدورة الـ18 من جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، على عكس دورتها السابقة من جهة وفرة المشاركات في فئة الدراسات تحديدًا

الجائزة التي يمنحها ويُشرف على تنظيمها المركز العربي للأدب الجغرافي (ارتياد الآفاق) بإشراف مديره العام، الشّاعر السوريّ نوري الجرّاح؛ تُمنح سنويًا لأفضل الأعمال المُحقّقة والمكتوبة في أدب الرحلة سعيًا منها، منذ تدشينها سنة 2003، إلى إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافيّ.

اقرأ/ي أيضًا: جوائز 2019 الأدبية في حصادها

وفرة في الدراسات

وعلى عكس دورتها السابقة، عرفت الدورة الـ18 من جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، وفرة في المشاركات، خاصة في فئة دراسات أدب الرحلة، وذلك بحسب ما صرّح به الجرّاح. 

وعادت فئة الدراسات في الجائزة للمشهد من جديد هذا العام، بعد أن حُجبت في دورة العام الماضي، نظرًا لـ"عدم كفاءة النصوص المشاركة"، وفقًا لما جاء في بيان الجائزة.

وقال نوري الجرّاح، إنّ الجائزة في نسختها الحالية "لا تزال مستمرّة، كما هو الحال في السنوات والدورات السابقة، في الكشف عمّا هو جديد في باب اليوميات والرحلة المعاصرة".

وأضاف بأن الجائزة مستمرة في تقديم من أسماهم بـ"المغامرين الجدد"، و"ضمهم لكوكبة الرحالة المعاصرين"، وذلك من خلال النصوص التي قدموها، والتي لاقت استحسان لجنة التحكيم.

ووفقًا لتصريحات الشاعر السوري، فقد نال الدارسون المغاربة حصة الأسد في الدورة الـ18 من الجائزة، و"كان لهم الحضور الأهم فيها"، على حد تعبير الجراح.

وكما جرت العادة في الدورات السابقة، تتولّى دار السويدي إصدار الأعمال الفائزة في سلسلة "ارتياد الآفاق" لكلٍّ من فئات الرحلة المحقّقة والرحلة المعاصرة المعروفة بـ"سندباد الجديد"، وذلك بالتعاون مع المؤسّسة العربية للدراسات والنشر بالعاصمة اللبنانية بيروت. على أن تتولّى منشورات المتوسّط بالعاصمة الإيطالية ميلانو، نشر الأعمال الفائزة عن فئة الرحلة المترجمة والأعمال المنوّه بها من قبل لجنة الجائزة من يوميات ورحلات.

أسماء الفائزين

بالعودة إلى أسماء الفائزين بالدورة الـ18 من جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، التي تألّفت لجنة تحكيمها من: خلدون الشمعة وعبد النبي ذاكر وعبد الرحمن بسيسو وأحمد برقاوي ومفيد نجم وعواد علي؛ بدا واضحًا هيمنة الأسماء المغاربية على فئات الجائزة، إذ نال الباحث التونسي محمد الزاهي جائزة فئة "النصوص الرحلية المحقّقة" عن كتاب "رحلة محمد أفندي إلى فرنسا" لمؤلّفه محمد جلبي أفندي المعروف بـ"يكرمي سيكيز"، والمتوفي سنة 1732.

وحصل الزاهي على الجائزة مناصفةً مع الباحث المصري محمد فتحي الأعصر عن كتاب "النحلة النصرية في الرحلة المصرية" للشيخ مصطفى البكري الصديق المتوفّي سنة 1749 ميلادية.

أمّا فئة "الرحلة المعاصرة/ سندباد الجديد"، فقد نالها الروائي المغربيّ أحمد المديني، فيما ذهبت جائزة فئة "اليوميات" إلى الشّاعر العراقيّ فاروق يوسف عن كتابه "شاعر عربي في نيويورك: على خطى فدريكو غارسيا لوركا في مانهاتن"، والذي سيصدر عن منشورات المتوسّط في 2020 برفقة كتاب "نحو مهد العالم: رسائل من الهند"، للإيطالي غويدو غوتسانو الذي نال عنه المترجم السوريّ أمارجي جائزة فئة "الترجمة".

وبالإضافة لهذين الكتابين، ستصدر منشورات المتوسّط أيضًا كتَابي "قمم غير موطوءة وأودية غير مطروقة" لإيميليا إدواردز، ترجمة كلّ من أميمة قاسم وسماح جعفر، و"يوم واحد بين دمشق ونيويورك"، للشّاعر السوريّ المقيم في أمريكا أكرم القطريب.

والكتابان هما من الأعمال المنوّه بها، والتي أخذت الجائزة على عاتقها تبنّيها ونشرها خلال عام 2020، بالإضافة إلى كتب: "الرحلة من منظور صحفي.. رحلة محمد الصفار نموذجًا" لأحمد المريني، و"أنفاس الجغرافيا" لمحمد أشويكة، و"بلاد حكت لي أسرارها: مغامرة تسع نساء في حضارة الإنكا" لمنى الوزان.

فيما ذهبت جائزة فئة "الدراسات" في هذه النسخة إلى ثلاثة باحثين من المغرب، هم زهير كاسوح الذي نالها عن كتابه "تمثّلات الشرق في السرد الرحلي الألماني"، وبن سعود أيوب عن كتابه "تداخل الأجناس في أدب الرحلة"، بالإضافة إلى محمد حاتمي الذي حصدها عن كتابه "المعرفي والأدبي في الرحلات المغربية".

ستوزع جوائز الدورة الـ18 من جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، بمدينة الدار البيضاء المغربية، في شباط/فبراير 2020

وكان القائمون على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، قد أعلنوا أن الجوائز ستوزع في احتفال يقام بمدينة الدار البيضاء برعاية وزارة الثقافة المغربية التي سوف تستضيفه في شباط/فبراير 2020، على هامش فعاليّات المعرض الدولي للنشر والكتاب الذي سيستضيف كذلك ندوة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة، يشارك فيهما الفائزون وأعضاء لجنة التحكيم، إلى جانب نخبة من الدارسين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"جماعة حالة".. انطلاقة جديدة تحت عنوان الهوية

عن النشرة الشعرية "نيزك".. الشعر يأتي من لبنان