06-مارس-2021

الواجهة الرئيسية للمتحف البريطاني (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير 

ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، أن 6 من أصل كل 10 متاحف في المملكة المتحدة، تصارع من أجل البقاء والاستمرار، في ظل جائحة كوفيد -19، التي أثرت بشكل كبير على عمل المتاحف وقلّصت مردودها المالي إلى مستويات غير مسبوقة. وأشار تقرير الغارديان إلى أن المتاحف تواجه أسوأ أزماتها منذ الحرب العالمية الثانية، بالرغم من بعض الأجواء الإيجابية التي تحوم في الأفق، مع استمرار حملة توزيع لقاحات كوفيد-19 في المملكة المتحدة وفي العالم. وأشار التقرير إلى أن المتاحف البريطانية لعبت، وتلعب دورًا هامًا في ظل الجائحة، من خلال عرض النشاطات المتعلقة بسبل الوقاية ومواجهة فيروس كورونا، ومن خلال المنشورات التي توزعها على أبوابها، والتي تتضمن إرشادات وتوجيهات حول طرق التعامل معه. وهي تأمل من خلال هذه الخطوات أن تستعيد دورها الطليعي في المجتمع كأماكن للتثقيف والتوعية.

حصلت المتاحف والمسارح والمراكز الثقافية في بريطانيا على معونات بقيمة تفوق الـ400 مليون جنيه إسترليني منذ بدء جائحة كوفيد-19، لمساعدتها على البقاء قيد العمل

وبحسب صحيفة الفاينانشال تايمز، فإن المتاحف والمسارح والمراكز الثقافية في بريطانيا حصلت على معونات إضافية بقيمة تفوق الـ400 مليون جنيه إسترليني منذ بدء الجائحة، لمساعدتها على البقاء قيد العمل. وذكرت الفاينانشال تايمز أن آلاف العاملين في مجال المتاحف والمراكز الثقافية في بريطانيا خسروا وظائفهم في العام 2020، من بينهم 100 عامل في الأكاديمية الملكية، و48 عاملًا في متحف برمنغهام. 

اقرأ/ي أيضًا: مطالبات واسعة بالإفراج عن صحفي أسوشيتد برس المعتقل في ميانمار

وكان موقع مجلة ناشيونال جيوغرافيك قد نشر دراسة نهاية عام 2020، تحت عنوان "عندما تعود الحياة إلى طبيعتها من جديد، هل سيكون هناك وجود للمتاحف؟"، أشارت الدراسة إلى أن عام 2020 كان عام الأزمة والقلق للمتاحف. ووجدت المعارض الكبيرة في المدن المصنفة كأماكن سياحية دولية موثقة، نفسها فارغة خلال هذه العام بسبب قرار حظر السفر الذي اتّبعته معظم دول العالم بسبب انتشار فيروس كورونا. وأكدّت الدراسة أن أي متحف في العالم لم يسلم من تداعيات كورونا، وتضمنت مسحًا أجراه المجلس الدولي للمتاحف في 106 دولة حول العالم، تبيّن من خلاله أن أكثر من 80% من المتاحف في العالم ستقلّل برامجها لتخفيض المصاريف، وأن 10 % منها مهدد بالإقفال التام والدائم بسبب الجائحة.

كما نشر الاتحاد الأمريكي للمتاحف  بحثًا عبر صفحته على الإنترنت، بعنوان "مسحة عامة حول تأثير كوفيد-19 على المتاحف في الولايات المتحدة". وأشار البحث الذي استهدف 850 متحفًا أمريكيًا، أن 30 % من المتاحف كانت لا تزال مغلقة (في وقت إعداد البحث خلال تشرين الأول/أكتوبر 2020) بسبب جائحة كوفيد-19. كما أظهر البحث أن ثلث مديري المتاحف التي شملتها الدراسة، يشعرون بخطر كبير  من الإغلاق الكامل لمتاحفهم بحلول الخريف القادم، في حال لم تعد الحياة إلى طبيعتها. وكمعدل وسطي، خسر كل متحف ما يقارب 850 ألف دولار أمريكي من مدخولاته خلال السنة الأولى من أزمة كورونا. 

وتحت عنوان "ما الذي يبقي المتاحف في الولايات المتحدة على قيد الحياة. وكيف أثّرت الجائحة في ذلك؟"، نشر موقع ARTnews المتخصّص يوم الأربعاء 3 آذار/مارس 2021، دراسة مفصلّة حول تاريخ المتاحف في الولايات المتحدة الأمريكية، وأبرز المحطات والومضات التي عايشتها وصولًا إلى حلول جائحة كوفيد -19 التي غيّرت العالم. وتقول الدراسة إن العام 2020 كان مدمّرًا على مختلف الأصعدة، وأن المتاحف الفنية دفعت الثمن. ونوهّت الدراسة بالنشاطات الداعمة للمؤسسات الثقافية في البلاد خلال الجائحة، ومن بينها حملة #SaveOurMuseums التي ضغطت على الكونغرس لأجل تأمين الدعم للمتاحف. ومع ذلك فإن الدراسة تؤكّد أن المتاحف ستكون في خطر كبير في حال استمر انتشار فيروس كورونا، واستمرت معه إجراءات الإغلاق حتى نهاية عام 2021، فالأمر سيؤدي إلى إغلاق عدد كبير منها. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

حرية الصحافة مهددة تشريعيًا في أرمينيا منذ انتهاء الحرب مع أذربيجان

تلفزيون سوريا يدخل عامه الرابع بانطلاقة برامجية وبصرية جديدة