27-يناير-2021

الحكومة البريطانية في مأزق بسبب ارتفاع عدد الوفيات بكورونا (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت بريطانيا يوم أمس الثلاثاء تجاوز أعداد الوفيات المرتبطة بعدوى فيروس كورونا الجديد فيها 100 ألف وفاة، لتصبح بذلك أول دولة أوروبية تتخطى هذه العتبة، بعد عام تقريبًا من بدء تفشي الوباء في العالم، لتحل في المرتبة الخامسة عالميًا على مستوى عدد الوفيات بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند والمكسيك. حصيلة وفيات كورونا في المملكة المتحدة تبلغ ضعفي عدد الذين قتلوا من البريطانيين في القصف الجوي للقوات النازية على لندن خلال العامين 1941-1942، ويزيد بحوالي 30 ألفًا عن مجموع من قتل من المدنيين البريطانيين في الحرب العالمية الثانية.

أما في الولايات المتحدة فقد بلغ عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 أكثر من 400 ألف حالة، وهو مجموع الوفيات الأعلى عالميًا، إلا أن عدد سكانها يبلغ 330 مليون نسمة، أي حوالي خمسة أضعاف سكان المملكة المتحدة.

وكانت بريطانيا قد سجلت أمس 1،631 حالة وفاة جديدة لمرضى مصابين بعدوى كوفيد-19، ليصل الرقم إلى 100،359 بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. أما عدد الإصابات بالعدوى فقد شهد تراجعًا متواصلًا في بريطانيا، وقد بلغ 3،7 مليون حالة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تعليقًا على المحصلة الجديدة للوفيات أنه "يصعب إحصاء الأسى الذي تحمله هذه الأرقام".

تكثيف جهود توزيع اللقاح

بالرغم من حصيلة الوفيات الضخمة في المملكة المتحدة، إلا أنها تعد من بين الدول الأكثر التزامًا بخطط توزيع اللقاحات المضادة للعدوى بين المواطنين، إذ حلت في المرتبة الثالثة عالميًا على مستوى عدد الجرعات التي وزعت على السكان، وذلك بعد دولة الاحتلال الإسرائيلي، والإمارات العربية المتحدة. فقد بلغت نسبة من حصل على اللقاح من السكان حوالي 10.79 بالمئة حتى 25 كانون الثاني/يناير، مقارنة بنسبة 2.29 بالمئة في ألمانيا، و1.67 بالمئة في فرنسا، وذلك بحسب بيانات جامعة أكسفورد التي تعنى بتعقب عمليات توزيع اللقاح حول العالم.

كما كانت المملكة المتحدة الدولة الأولى التي تعتمد رسميًا لقاح فايزر-بيونتيك، وذلك في 2 كانون أول/ديسمبر، وأول دولة كذلك في ترخيص استعمال لقاح أكسفورد-أسترازينيكا. كما سارعت السلطات البريطانية في اعتماد لقاح موديرنا الأمريكي، وذلك في 8 كانون الثاني/يناير الجاري، في حين لم يقرّ الاتحاد الأوروبي استعمال لقاح فايزر-بيونتيك إلا في 21 كانون الأول/ديسمبر.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فيروس كورونا: الولايات المتحدة تسجّل 400 ألف حالة وفاة منذ بداية الجائحة

100 مليون إصابة بعدوى كورونا حول العالم.. ربعها في الولايات المتحدة