02-أبريل-2017

صورة مركبة تظهر حكم الراية مع تقنية الليزر (من موقع Dream Team)

يتجه الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إلى إمكانية استخدام ثورة "نظارات الليزر" لمساعدة حكم الراية في تحديد خط التسلل بطريقة أفضل، وهو ما يعد تغييرًا جذريًا وإضافة كبيرة لإتمام حكم الراية واجباته بأسلوب مثالي.

سيكون لليزر دور رئيسي في التخفيف من الحاجة إلى غرفة حكام الفيديو

وفي خطوة لمنح الجماهير والمتابعين على التلفاز وضوحًا أكبر حول قرارات الحكم فيما يتعلق بالتسلل، يبدو أن الاتحاد الإنجليزي يسير باتجاه إدخال تعديلات جذرية على اللعبة من خلال هذه تكنولوجيا الليزر الجديدة. وتقوم الفكرة على ارتداء حكام الراية نظارات تصدر أشعة "الليزر" بقوة كبيرة تمتد على طول الملعب، وهو ما سيمنح اللاعبين أيضًا فكرة أفضل عن المكان الذي يتمركزون فيه وعن توقيت دخولهم في منطقة التسلل.

اقرأ/ي أيضًا: طريق موسكو.. حظوظ السعودية وسوريا وأزمة إيقاف ميسي

اعتبر دكتور الفيزياء المتخصص بالليزر في جامعة غوليباشر لي ساتشيل أن هذا الاختراع سيشكل إضافة إلى اللعبة، قائلًا: "أنا متحمس لفكرة الليزر ودخول مثل هذا الأمر إلى اللعبة سيعتبر خطوة كبيرة"، وتابع: "سيكون على الحكم المساعد أن يقف في مكان مثالي طوال الوقت وأن يبقي رأسه مرتفعًا وهو ما سيفرض عليه التزامًا أكبر بمهامه.

سيفرض الليزر على الحكم المساعد التواجد في المكان المناسب وإبقاء رأسه مرتفعًا طوال الوقت

اعتبر الاتحاد الإنجليزي أن "الليزر" لن يشكل ضررًا على اللاعبين، وذلك بعد ارتفاع أصوات تعتبر أن قوة "الليزر" قد تشكل خطرًا مباشرًا على اللاعبين، كذلك أكد الدكتور ساتشيل أن الإصابات بسبب "الليزر" تعد نادرة جدًا، وأجاب على هذا الأمر مازحًا: "انظر إلى الجانب المضيء من الأمر؛ إذا دخل "الليزر" في عين كلاوديو برافو فسيقوم بتصحيح رؤيته ليتصدى للكرة، كما أنه سيمنح جماهير آرسنال رؤية أوضح تمكنهم من معرفة أن الفريق لا يمر بأزمة".

اقرأ/ي أيضًا: فيديو: تصدي الموسم لحارس أرجنتيني أمام 4 مهاجمين

إذا ما دخل "الليزر" إلى عالم كرة القدم، ستكون الحاجة إلى تقنية الفيديو أقل وستقتصر على القرارات الحساسة المتعلقة بركلات الجزاء. وسيتوفر حينها تقنية "الليزر" لضبط قرارات حكم الراية، وتقنية خط المرمى لضبط تجاوز الكرة للخط، بالإضافة إلى حكم وسط يدعمه الحكام من غرفة تقنية الفيديو. وإذا كانت العودة إلى غرفة التحكيم تحتاج إلى بعض الوقت كما حدث في ودية إسبانيا وفرنسا، فإن تقنية "الليزر" تتميز بكونها لا تحتاج إلى أي وقت لإعادة دراسة قرارات الحكم وبالتالي لن يكون لها أي تأثير على سرعة اللعبة.

اقرأ/ي أيضًا:

ديربي الغضب.. كوتينيو يهزم باركلي

تمثال كريستيانو.. الجماهير تسخر والنحات يرد