25-نوفمبر-2022
بِركة العروس

من الفيلم

حصد فيلم "بِركة العروس" على عدة جوائز ضمن فعاليات الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث فاز الفيلم بالجوائز الآتية: جائزة صلاح أبو سيف (لجنة التحكيم الخاصة)، وجائزة أفضل أداء تمثيلي لكارول عبود، بالإضافة إلى تنويه خاص بمسابقة أفضل فيلم عربي.

فيلم "بِركة العروس" من إخراج باسم بريش، وبطولة كارول عبود وأمية ملاعب، وعرض لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات الدورة ال44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وقد شاركت "ميتافورا للإنتاج الفني" في عملية إنتاجه، ومدته 84 دقيقة.

يتحدث فيلم "بِركة العروس" عن سلمى، المرأة الستينية التي تعيش وحيدة منذ سنوات عديدة في قرية جبلية نائية، إلا أن ظهور ابنتها ثريا سيقلب تلك العزلة 

يتحدث الفيلم عن سلمى، وهي امرأة في الستينات من العمر، تعيش منذ سنوات عديدة في قرية جبلية نائية. حياة سلمى هادئة ومستقرة في ظاهرها ومستقلة وغير تقليدية في باطنها. لا ينقص سلمى أي شيء، ولا تحتاج لأي شخص. فهي تعيش سلامًا داخليًا. لكنّ الماضي لم يدخر سلمى، فلقد عادت إليها ابنتها ثريا الحامل، مهزومة ومطلقة. هكذا سوف يروي الشريط محاولة كل منهما بناء حياة من رُكام وعود الماضي، ويرسم لنا معالم الصلة التي كانت تربطهما ببعض يومًا ما. فالأم سلمى تجاوزت ماضيها من خال هروب أليم من الروابط التي كبّلتها، بما فيها رابط الأمومة. لكن هذا الماضي لم يشأ أن يتركها في عزلتها. ومع عودة الابنة ثريا تعاند الاثنتان هذا اللقاء بينهما، قبل أن تكتشف كل منهما على مضض أن الخيبة المشتركة باتت تشكل نوعًا من الرابط الجديد بينهما.

الفيلم رسم لقصة أحلام مجهضة، من خلال أم وابنة، تقطعّت بينهما صلات الوصل، وتجسيد لمعالم العبء الخفي والقامع الذي يحوم فوق النساء عندما تشتت المسار المأمول.