3 أسباب مقنعة لشرب الماء بكثرة

3 أسباب مقنعة لشرب الماء بكثرة

يجب التنبه إلى مقدار السوائل التي نشربها يوميًا (Getty)

ألترا صوت- فريق التحرير

لا أحد يحتاج أن يقرأ مقالًا آخر عن أهميّة الماء، جميعنا نعرف مدى احتياجنا واحتياج أجسامنا له، ولكنّ الوضع أصبح مختلفاً مؤخرًا.

تناول الأغذية التي تحتوي نسبًا عالية من الماء في تكوينها، يجعل النظام الغذائي أقلّ احتواءً على السعرات الحرارية ويؤدي بالتالي إلى جسم صحيّ

بات الماء سلعةً رائجةً هذه الأيّام عند متّبعي الحميات وأنصار التوجهات الصحية في الأكل والشرب، الحديث عن الكمية التي تحتاجها أجسامنا من الماء يأخذ مساحةً متزايدة من اهتمام الناس. ماء تطهير الجسم (Detox water) بات يلقى رواجًا ملفتًا أيضًا؛ وهو منقوع مختلف أنواع الفاكهة والخضار وربّما بعض الأعشاب، الذي يُعتقد أنه يُخلّص الجسم من السموم ويسرّع عمليات الأيض فيه.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تعتني بجسمك على الطريقة الأوروبية؟

"هوس الماء" وصل أيضًا إلى تطبيقات الهواتف الذكية؛ إذ أصبح بإمكانك تحميل العديد من التطبيقات المجانية مثل (Water your body) التي تذكرك بشرب الماء وتحسب لك الكمية التي عليك شربها خلال النهار.

كما تشير بعض التقارير بأن الماء يعتبر ثاني أكثر المشروبات شعبيةً بعد المشروبات الغازية في الولايات المتحدة.

من ناحية أخرى يسود التوجه القائل بأن ترويج الماء مبالغ فيه، وضرورة شرب 8 أكواب من الماء يوميًا لا تعدو عن توجيه عام للناس لشرب المزيد من الماء، ولكن الرقم لا يستند إلى دليل علمي مستمدّ من دراسة حقيقية.

بعيدًا عن هذا النقاش؛ لا نختلف بأن أجسامنا تحتاج الماء، يتحتم علينا أن نعوّض ما نفقده يوميًا من سوائل عن طريق ما نأكله وما نشربه، الماء موجود في كلّ أغذيتنا وبنسبٍ قد تكون أكبر مما نعتقد، علينا فقط أن نولي اهتمامًا للظروف التي تجعلنا نفقد سوائل أكثر؛ مثل المناخ الحار، ممارسة التمارين المجهدة والتقدم في العمر الذي من شأنه أن يُضعف حاسة العطش لدينا.

نورد تاليًا بعض الأسباب التي تجعل شرب الماء ضروريًا:

1. الماء يحافظ على نضارة البشرة

يشكّل الجلد العضو الأكبر في جسم الإنسان، وبفضل تكوينه واحتوائه على الكيراتين فهو يشكل حمايةً وعزلًا للجسم عن الظروف المحيطة، ويمنع فقدان السوائل عن طريقه. عندما تنخفض السوائل في الجسم سينعكس ذلك على الجلد ويجعله جافًا ومجعدًا.

اقرأ/ي أيضًا: 4 معتقدات خاطئة حول إنقاص الوزن

2. الماء يساعد في الحفاظ على الوزن

تناول الأغذية التي تحتوي نسبًا عالية من الماء في تكوينها، يجعل النظام الغذائي أقلّ احتواءً على السعرات الحرارية ويؤدي بالتالي إلى الحفاظ على جسم صحيّ.

3. المحافظة على صحة الكليتين

تؤدي الكلية وظائف هائلة في جسمنا تتمثل بتخليصنا من السموم وطرحها خارجًا، نيتروجينا البولينا أو (Blood urea nitrogen) هي من أهم السموم التي لها القدرة على الذوبان بالماء لتتمكن الكلية من طرحها. شرب المزيد من الماء سيساعد الكلية لتؤدي وظيفتها على أكمل وجه، تنعكس صحة الكلية على سهولة عملية التبوّل ومحافظة البول على لونه الفاتح وانعدام رائحته. شرب كميّات قليلة من الماء على المدى البعيد سيساهم إلى جانب عوامل أخرى في تكوّن حصى الكلى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

7 طرق سهلة لخسارة الوزن

أغذية تساعدك في التغلب على القلق