27-سبتمبر-2022
BRITAIN-MUSIC-TECHNOLOGY-SOCIAL MEDIA-ECONOMY-INTERNET

تعد هذه الغرامة الأكبر من نوعها في تاريخ الهيئة (Getty)

قالت هيئة حماية البيانات في المملكة المتحدة إن منصة تيك توك قد تواجه غرامة تصل قيمتها إلى 30 مليون دولار أمريكي، وذلك لفشلها في حماية خصوصية الأطفال.

أعلنت الهيئة أن نتائج التحقيق ليست نهائية وأنه لم يصدر قرار بشأن تطبيق الغرامة المالية على تيك توك 

فوفق تحقيق أجراه مكتب مفوض المعلومات البريطاني (ICO)، فإن التطبيق المملوك لشركة "بايت دانس" الصينية قد يكون متورطًا في انتهاك قانون حماية البيانات، وذلك في الفترة بين أيار/مايو 2018 وحزيران/يوليو 2020. وقد تواصلت الهيئة البريطانية مع تيك توك، عبر كتاب "إشعار نوايا"، وذلك تمهيدًا لفرض الغرامة المحتملة، والتي قد تصل قيمتها إلى 27 مليون جنيه إسترليني (30 مليون دولار). 

وفي حال فرضت هذه الغرامة على تيك توك، فإنها ستكون الغرامة الأكبر التي ينجح مكتب مفوض المعلومات في بريطانيا في فرضها على أية شركة في تاريخه، إذ ستتجاوز الرقم القياسي البالغ 20 مليون جنيه إسترليني، والذي تم فرضه عام 2018 على شركة الخطوط الجوية البريطانية، عقب تعرض أكثر من 400 ألف عميل لعمليات اختراق تقنية. 

ويعتمد الحد الأقصى للغرامة التي يمكن فرضها على تيك توك من قبل مكتب مفوض المعلومات على نسبة معينة من الأرباح العالمية للشركة. أما وجهة نظر الهيئة التنظيمية فيما يخص الغرامة، فترتبط باحتمال قيام الشركة بمعالجة بيانات خاصة بالأطفال دون 13 عامًا، دون موافقة أولياء أمورهم، إضافة إلى عدم توفير المعلومات المناسبة للمستخدمين لحماية الأطفال المستخدمين للتطبيق. 

تتهم الهيئة البريطانية لحماية البيانات تطبيق تيك توك بانتهاك خصوصية الأطفال

يشار إلى أن الهيئة أوضحت أنه لم يتم التوصل بعد إلى قرار نهائي بشأن ما إذا حصل بالفعل خرق لقانون حماية البيانات البريطاني، أو إذا ما كان سيتم فرض الغرامة المالية على تيك توك، وأن القضية ما تزال موضوعًا للتحقيق والنظر. أما تيك توك، فقالت من جهتها إنها لا توافق على وجهة النظر المقدمة بشأن الاتهامات بعدم حماية خصوصية الأطفال، وأنها ستقدم ردًّا تفصيليًا لدحض تلك الادعاءات.