22-سبتمبر-2022
tiktok logo

أعلنت تيك توك عن قواعد جديدة صارمة تحظر على الحسابات السياسية استخدام أي من مزايا التربّح وأدوات الإكراميات الخاصة بالتطبيق، وحظر وصولهم إلى ميزات الإعلان والترويج، وذلك في سياق تشديد سياساتها بشأن التكسّب السياسي واستغلال المنصّة لأغراض الاستفادة منها في موسم الحملات الانتخابية، ولاسيما مع اقتراب موعد الانتخابات النصفية الأمريكية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. 

تحظر تيك توك الإعلانات السياسية على المنصة، بخلاف فيسبوك وإنستغرام 

ورغم أن المنصة تحظر الإعلانات السياسية بالفعل، وتعد بمواصلة التركيز على محاربة "المعلومات المضللة" إلا أن النمو الهائل في قاعدة مستخدمي تيك توك على مدى العامين الماضيين، شجع بعض السياسيين الذين يملكون حسابات على الموقع على الاستفادة من بعض المزايا التي توفرها المنصة، مثل الهدايا والإكراميات النقدية، وهو ما تسعى الشركة حاليًا إلى حظره. 

فبحسب القواعد الجديدة، ستحد تيك توك من قدرة السياسيين على استخدام التطبيق في أي نشاط آخر غير النشاط الطبيعي، أء نشر الفيديوهات والتفاعل معها بطريقة عضوية، وذلك للمساعدة في ضمان تقديم تيك توك، "تجربة ممتعة وإيجابية" للجميع، بحسب بيان صادر عن الشركة. 

كما أوضح بيان تيك توك، وهو التطبيق المملوك لشركة "بايت دانس" الصينية: "لقد حظرنا مبكرًا الإعلانات السياسية، بما في ذلك الإعلانات المدفوعة على المنصة، أو عبر صناع المحتوى الذين يتم الدفع لهم من أجل ترويج محتوى سياسي.. ونحن نطبق الآن قيودًا على مستوى الحساب ونمط استخدامه". وقالت الشركة إن ذلك يعني أن "الحسابات التي تنتمي إلى سياسيين وأحزاب سياسية سيتم إيقاف تشغيل إعلاناتها تلقائيًا، مما سيساعدنا في تطبيق سياستنا الحالية على النحو المطلوب". 

وسيتم منع الحسابات السياسية من استخدام جميع مزايا التربّح، ولن تكون مؤهلة للاستفادة من "صندوق صناع المحتوى"، وهو الصندوق الذي تم إنشاؤه بغرض توزيع أرباح على بعض أصحاب الحسابات الأكثر نجاحًا على التطبيق. هذا الحظر الخاص بالتربّح سيعني كذلك منع السياسيين من جمع التبرعات لحملاتهم السياسية، ويشمل ذلك حذف المقاطع التي يدعو فيها السياسيون أنصارهم إلى التبرع لصالحهم. 

كما اشتمل بيان الشركة على تأكيد بأن منصة تيك توك "هي أولاً وقبل كل شيء منصة ترفيهية، ونحن فخورون بأن نكون مكانًا يجمع الأشخاص معًا حول محتوى إبداعي وترفيهي". وأضاف: "من خلال حظر جمع التبرعات للحملات والحد من الوصول إلى مزايا التربّح، فإننا نثبت التزامنا بتحقيق التوازن بين تمكين الأشخاص من مناقشة القضايا ذات الصلة بحياتهم دون تقويض النظام الأساسي الإبداعي والممتع الذي يسعى إليه مجتمع المستخدمين". 

تؤكد تيك توك على أنها منصة ترفيهية بالأساس وتعنى بالمحتوى الترفيهي والإبداعي 

يشار إلى أن هذه القواعد التي فرضتها تيك توك على حسابات السياسيين والأحزاب السياسيين تمثّل تطورًا لافتًا بالمقارنة مع القواعد التي تتبناها منصات منافسة، مثل فيسبوك وإنستغرام، وهي منصات لطالما أتاحت الإعلانات السياسية، وشجعت السياسيين على استخدام خدماتهم لأغراض دعم حملاتهم الانتخابية.