04-نوفمبر-2021

أعلنت شركة تويوتا اليابانية عن تفاصيل سيارة بي زد فور أكس الكهربائية التي طال انتظارها (تويتر)

أعلنت شركة تويوتا اليابانية عن مفاجأتها للعام 2021، بالكشف عن تفاصيل سيارتها الكهربائية التي طال انتظارها، والتي ستمثّل خطوة هائلة للشركة التي تعدّ ثاني أكبر مصنّع للسيارات في العالم، وقد تم الكشف عن المواصفات الكاملة للسيارة، حيث سنستعرضها في هذه المقالة. 

أعلنت شركة تويوتا اليابانية عن مفاجأتها للعام 2021، بالكشف عن تفاصيل سيارتها الكهربائية التي طال انتظارها

إنها سيارة bZ4X الكهربائية، (بي زيد فور أكس) وهي سيارة رياضية متعددة الاستعمالات (SUV)، تمتاز بقدر معقول من الفخامة ومستوى كبير من العمليّة، بسقف يشتمل على لوحات شمسية اختيارية، وبنظام دفع رباعي أو أمامي.

كانت سيارة bZ4X من تويوتا (بي زيد فور أكس) فكرة غامضة طوال الفترة الماضية، منذ أن كشفت تويوتا عن نموذج bZ4X  في نيسان/أبريل الماضي في معرض شنغهاي للسيارات، مع تشكيك البعض بقدرة تويوتا على الدخول في منافسة من أي نوع مع الشركات الأبرز عالميًا، لاسيما تيسلا وحاليًا لوسيد إير، إضافة إلى شركات أخرى أعلنت عزمها على المراهنة في هذا السباق، من أبرزها شركة جنرال موتورز الأمريكية.

ويعدّ الإعلان الرسمي عن سيارة bZ4X الكهربائية (بي زيد فور أكس) من تويوتا خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح، رغم أنها قد تأخرت قليلًا عن الشركات المنافسة، رغم ريادة الشركة في عالم المحركات الهجينة طوال الأعوام الماضية.

bZ4X (Prototype vehicle)

سيارة bZ4X الكهربائية (بي زيد فور أكس) من تويوتا ليست في الواقع أول سيارة كهربائية بالكامل من العملاق الياباني، فقد سبقتها سيارة راف4 الكهربائية، إلا أنه يمكن القول إنها أوّل سيارة كهربائية بالكامل من تويوتا قادرة على المنافسة مع السيارات الأكثر نجاحًا في الأسواق العالمية، ولاسيما سيارة تيسلا موديل "واي"، وسيارة فولكساغن آي دي 4.

ومن المتوقع أن تتوفر سيارة bZ4X الكهربائية من تويوتا (بي زيد فور أكس) في الأسواق الأوروبية اعتبارًا من كانون أول/ديسمبر المقبل، على أن تتوفر في الأسواق العالمية مع نهاية العام المقبل، إلا أن الشركة لم تفصح بعد عن أي معلومات نهائية حول التوقيت والأسعار والموديلات. وستكون سيارة bZ4X الكهربائية (بي زيد فور أكس) واحدة من بين 70 مركبة كهربائية أخرى تهدف تويوتا إلى طرحها في الأسواق حتى العام 2050.

bZ4X rear (Prototype vehicle)

سيارة bZ4X الكهربائية تعتمد على بطارية بحجم 80 كيلواط/ساعة، وتدفع السيارة من سرعة صفر إلى 100 كم/ساعة في غضون 7 ثوان، وتمنح مدى في القيادة يصل إلى أكثر من 500 كم في الشحنة الواحدة. أما الفئات التي تشتمل على خاصية تركيب لوحات توليد طاقة على سقف السيارة، يمكن الاستفادة منها للسير مسافة إضافة تصل إلى 1800 كم من القيادة كل عام، إضافة إلى كونها آلية بديلة لشحن السيارة أثناء ركنها، في حال لم يكن يتوفر محطات للشحن.

أبعاد سيارة bZ4X الكهربائية (بي زيد فور أكس)

سيارة bZ4X الكهربائية، بي زيد فور أكس من تويوتا تتوفر بأبعاد 4.69 متر*1.65 متر* 1.86 متر (طول بارتفاع بعرض).

فئات سيارة تويوتا بي زيد فور أكس

تتوفر سيارة تويوتا bZ4X (بي زيد فور أكس) بالفئات التالية:

  • بي زيد فور أكس فئة LE
  • بي زيد فور أكس فئة XLE
  • بي زيد فور أكس فئة Limited

أسعار سيارة تويوتا بي زيد فور أكس

من المتوقع أن تتراوح أسعار سيارة بي زيد فور أكس في الأسواق الأمريكية بحسب الفئة بين 37 ألف دولار أمريكي، و42 ألف دولار أمريكي

الفئة

السعر (تقديري، في الأسواق الأمريكية)

  • بي زيد فور أكس فئة LE

37,000 دولار أمريكي

  • بي زيد فور أكس فئة XLE

39,000 دولار أمريكي

  • بي زيد فور أكس فئة Limited

42,000 دولار أمريكي

 
المحرك والأداء في سيارة بي زيد فور أكس

تتوفر سيارة بي زيد فور أكس بنظام دفع أمامي في الفئة الدنيا، وبقوة 201 حصان على الأقل، كما تتوفر الفئات الأعلى من سيارة بي زيد فور أكس بنظام دفع رباعي بقوة 215 حصانًا. ربما قد لا تنافس سيارة بي زيد فور أكس مع موديل "واي" من تيسلا في هذا المضمار المتعلق بالسرعة، لكنها قد تكون أقدر على المنافسة مع سيارات كهربائية أخرى مثل فولسكفاغن آي دي موديل 4.

bZ4X front seat (Prototype vehicle)

المدى والشحن وخاصية الشحن السريع

تتوفر سيارة بي زيد فور أكس ببطارية 80 كيلوواط/ساعة، وتقطع مسافة تصل إلى 500 كم في الشحنة الواحدة. وتقول شركة تويوتا إن نظام الشحن في سيارة بي زيد فور أكس هو نظام شحن سريع، حيث تشحن 80% من قدرة البطارية في غضون 30 دقيقة فقط. أما لوحات الطاقة الشمسية، فتوفّر مدى إضافي يصل إلى أكثر من 1800 كم إضافية سنويًا، أي حوالي 150 كم إضافية في الشهر من سيارة بي زيد فور أكس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فولكسفاغن آي دي.. سيارات كهربائية رياضية للشباب 

فولكسفاغن: مبيعاتنا توقفت بسبب كورونا ونفقاتنا 2.2 مليار دولار أسبوعيًا