10-يونيو-2022
حساب إيلون ماسك على تويتر

يخطط ماسك لتغييرات كبرى على المنصة (Getty)

هدد رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك بالانسحاب من الصفقة للاستحواذ على تويتر مقابل 44 مليار دولار أمريكي، في حال رفضت الشركة منحه المزيد من المعلومات حول الحسابات الزائفة والآلية، وهي مسألة يرى بعض المعلقين أنها شخصية جدًا بالنسبة لماسك، في حين رأى آخرون أنها مجرّد مدخل للمناورة للضغط على الشركة من أجل إعادة النظر في بعض شروط الصفقة.

برهنت تويتر منذ البداية على التزامها بالصفقة وحرصها على إتمامها

إلا أن تويتر، والتي برهنت منذ البداية على التزامها بالصفقة وحرصها على إتمامها، قد قررت أن تنزل مجددًا عند رغبة الملياردير الأمريكي، وأن تمنحه القدرة على الوصول إلى البيانات المتعلقة بالحسابات على المنصّة ونوعها. وبحسب ما نقلت نيويورك تايمز، فإن الشركة أبدت استعدادًا لمنح ماسك وصولًا مباشرًا إلى "رأس النبعة"، بمعنى أنه سيكون قادرًا على النظر في نشاط ملايين الحسابات على المنصّة يوميًا، وذلك وفق شخص مطلع على القضية. وليس واضحًا بعد إن كان هذا الترتيب الجديد سيعني أن يكون لدى ماسك اطلاع كامل يساعده وفريقه من أجل التوصل إلى تقييم دقيق لحجم مشكلة الحسابات الآلية والوهمية.

وبحسب التايمز، فإن هذه البيانات الجديدة من شأنها أن تكون أداة مساعدة في تحليل حجم الحسابات الزائفة على المنصّة، إلا أنه من غير المرجح أن تساعد على التوصل إلى تأكيد أو نفي النسبة التي أعلنت عنها شركة تويتر بخصوص ذلك، والتي وقفت عند خمسة بالمئة فقط، وذلك لأن تويتر تعتمد على منهجية مختلفة تمامًا من أجل تحديد تلك النسبة، والتي لا يعتقد ماسك أنها صحيحة.

إلا أن هذه المبادرة التي أقدمت عليها تويتر ستزيد من تعقيد الأمور أمام ماسك، حيث سيكون أصعب عليه الآن أن ينسحب من الصفقة مع الشركة. فيوم الإثنين الماضي، وجّه محامو ماسك رسالة جاء فيها أن الشركة تعيق جهود الرجل من أجل الوصول إلى معلومات ذات حساسية بالغة لا يمكن إتمام الصفقة دون امتلاكه لها. والآن، وبعد أن صارت هذه المعلومات بحوزته، فسيكون من الصعوبة بمكان أن يواصل الاتكاء على هذه النقطة من أجل التنصّل من إتمام الصفقة.

وكان ماسك قد وافق في نيسان/أبريل الماضي على الاستحواذ على شركة تويتر مقابل 44 مليار دولار أمريكي، وثمة بنود في الصفقة تلزم الطرفان بضرورة تنفيذها في حال الاتفاق عليها، ومن بينها شرط انسحاب جزائي بقيمة 1 مليار دولار أمريكي، إضافة إلى بند "الأداء المحدد"، والذي يمنح تويتر الحق في ملاحقة ماسك قضائيًا لدفعه على الالتزام بالصفقة في حال لم يواجه مشكلة كبرى في تمويل العملية، أو التوصل إلى تسوية أخرى تضمن حقوقها.

هل ستكون المعلومات الجديدة مفيدة لماسك؟

في حال منحت تويتر  إيلون ماسك صلاحية الوصول إلى هذه البيانات الخاصة بالتغريدات، فلا بد أن يكون لديه فريق من الخبراء للعمل على تحليلها، إضافة إلى قدرات حاسوبية فائقة من أجل تخزين ومعالجة حجوم ضخمة من المعلومات.

قد تساعد هذه المعلومات في هذه الحالة على خلق تصور عن حجم الحسابات الزائفة على المنصة وحجم نشاطها

وقد تساعد هذه المعلومات في هذه الحالة على خلق تصور عن حجم الحسابات الزائفة على المنصة وحجم نشاطها، لكنها ستكون ضرورة أيضًا على مساعدة ماسك وفريقه على التخطيط لمستقبل تويتر في حال إتمام الصفقة، خاصة وأن ماسك يخطط من أجل عدد من التغييرات الكبرى، تقليل اعتماد تويتر في إيراداتها على الإعلانات، مع توجّه لأن تتبنّى المنصّة نظامًا للاشتراكات من أجل تعزيز أرباحها في المستقبل.