تويتر تضيف علامات خاصّة لتمييز حسابات وسائل الإعلام الخاضعة للحكومات

تويتر تضيف علامات خاصّة لتمييز حسابات وسائل الإعلام الخاضعة للحكومات

الترا صوت- فريق التحرير

 

أعلن موقع تويتر عن خطوة جديدة تهدف لتوعية المستخدمين بشأن المحتوى الصادر عن وسائل إعلامية تابعة للحكومات ويخدم أهدافها السياسية.

وبحسب قوانين وسياسات تويتر الجديدة فإن هذه العلامات المميزة ستوفّر للمستخدمين "سياقًا إضافيًا حول الحسابات التي يسيطر عليها بعض الممثلين الرسميين للحكومات والكيانات الإعلامية التابعة للدولة والأفراد المرتبطين ارتباطًا وثيقًا بتلك الكيانات".


تويتر

 


تويتر

وأفاد موقع تويتر الرسمي إن العلامة الجديدة ستظهر على صفحة الملف الشخصي لحساب تويتر التابع لحكومة ما، كما سيظهر على التغريدات التي ينشرها الحساب. وستشتمل العلامات التي ستضاف إلى هذه الحسابات المعنيّة بالتحديث على معلومات حول البلد الذي يتبع له الحساب، مع بيان ما إذا كان يدار من قبل طرف ممثل للحكومة التي يتبع لها الحساب أو مؤسسة إعلامية أخرى.

كما ستتضمن العلامة الجديدة أيقونة صغيرة لعلم، للإشارة إلى أن الحساب حكومي وأنه جزء من الإعلام التابع للدولة الذي تديره.

أما وسائل الإعلام المستقلة التي تحافظ على استقلاليتها التحريرية بعيدًا عن الأجندات الحكومية فستكون مستثناة من هذه العلامة، أما الحسابات التي ستحصل على هذه العلامة بحسب تويتر فهي الحسابات التي "يسيطر عليها بعض الممثلين الرسميين للحكومات والكيانات الإعلامية التابعة للدولة والأفراد المرتبطين ارتباطًا وثيقًا بتلك الكيانات".

هذه التصنيفات من تويتر تعني مثلًا أن حسابات "آر تي العربية" الروسية ووكالة شينخوا الصينية ستحصل على هذه العلامة، أما البي بي سي والإذاعية الوطنية العامة الأمريكية فستكون مستثناة من ذلك نظرًا للاستقلالية التحريرية التي تتمتع بها، رغم أنها ممولة رسميًا. كما ستحصل على هذه العلامة وسائل إعلام إيرانية وتركية وروسية أخرى. ويأتي هذا الإعلان من منصة تويتر بعد اتخاذ فيسبوك إجراءً شبيهًا في وقت سابق بوضع علامة على المحتوى الذي تنشره وسائل إعلام تخضع لسيطرة حكومات دول معيّنة. 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تويتر ستضيف خيار التعديل على التغريدات.. لكن بشرط وحيد يثير الجدل

لمحاربة التنمّر.. تويتر يختبر ميزة التحكّم بالردود على المنصّة