01-ديسمبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أوصى مستشارو هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) يوم أمس الثلاثاء باعتماد التصريح الأولي العاجل لعقار مولنوبيرافير، والذي يعدّ أوّل دواء فعّال لعلاج مرض كوفيد-19، وهو عقار من إنتاج شركة "ميرك" الأمريكية. وجاء التصويت بالأغلبية، بواقع 10 أصوات لصالح منح الترخيص للدواء الجديد، مقابل 3 أصوات لم تشارك بالتوصية.

ثبتت فعالية عقار مولنوبيرافير في الحد من مخاطر كوفيد-19 وتفاقمه لدى المصابين بعدوى فيروس كورونا الجديد، والحيلولة دون التدخّل الطبي والوفاة

وكان أعضاء اللجنة منقسمين بشأن عقار مولنوبيرافير، والذي يعد أول دواء فعّال مضاد لكوفيد-19، والذي ثبتت فعاليته في الحد من مخاطر المرض وتفاقمه لدى المصابين بعدوى فيروس كورونا الجديد، ويحول دون التدخّل الطبي والوفاة، وذلك بنسبة تصل إلى 30 بالمئة على الأقل. أما الحماية الأكيدة التي يوفرها الدواء من الوفاة بسبب كوفيد-19، فبلغت نسبتها 3%.

وفي حال حصول الدواء على الاعتماد الطارئ من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، فإنه سيكون أول عقار فمويّ مضاد للفيروسات يتم اعتماده من قبل الهيئة للوقاية من كوفيد-19، إذ يأتي عقار مولنوبيرافير، على شكل كبسولات، يتم تناولها خلال خمسة أيام من بدء ظهور الأعراض.

وكانت بريطانيا قد اعتمدت في وقت سابق عقار مولنوبيرافير، لتكون بذلك أول دولة تعتمد هذا الدواء في العالم، وطلبت الحصول على 500،000 عبوة كدفعة أولية من العقار الذي قد يكون عنصرًا بالغ الأهمية في وضع حدّ للوباء في العالم، في حال نجاحه وتوزيعه بشكل واسع.

وعلى الرغم من تأخر صدور الترخيص الطارئ من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، إلا أنها قد تقدمت بطلب أولي من الشركة لتأمين 1.7 مليون عبوة من الدواء. كما أن لميرك خطة مميزة في التعامل مع دواء مولنوبيرافير المضاد لكوفيد-19، تختلف فيها مع معظم الشركات الكبرى المصنّعة للأدوية في العالم. فشركة ميرك تسعى إلى توفير دواء مولنوبيرافير بشكل واسع لجميع دول العالم، وقد اتجهت إلى خيار توقيع عقود من مصنعين معروفين في دول كبرى، مثل الهند، لتصنيع دواء مولنوبيرافير وبيعه في أكثر من 100 دولة حول المعمورة، وبأسعار معقولة، مع اهتمام أساسي بالدول في قارتي آسيا وأفريقيا.

وتتوقع شركة ميرك نفسها أن تنتج أكثر من 10 ملايين عبوة من دواء مولنوبيرافير حتى نهاية العام، رغم أنها ما تزال تنتظر الإشارة الخضراء من الهيئات الناظمة للتصريح باستخدام دواء مولنوبيرافير فيها، وهي مسألة وقت لا أكثر على الأغلب، بالنظر إلى المؤشرات الإيجابية المتمثلة في جودة الدراسات السريرية التي خضع لها دواء مولنوبيرافير، واعتماده مؤخرًا من قبل المملكة المتحدة، وقريبًا من الولايات المتحدة الأمريكية.

يعوّل الخبراء كثيرًا على عقار مولنوبيرافير، باعتباره علاجًا سريعًا يتمّ تناوله، بواقع أربع حبات، مرتين يوميًا، على مدى خمسة أيام

ويعوّل الخبراء كثيرًا على عقار مولنوبيرافير، باعتباره علاجًا سريعًا يتمّ تناوله، بواقع أربع حبات، مرتين يوميًا، على مدى خمسة أيام، وهذا يعني تقليص الفرصة أمام الفيروس للمقاومة والتطوّر أمام الدواء، مقارنة بالأدوية الأخرى التي يستغرق إنهاؤها فترة أطول.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مولنوبيرافير.. كل ما تريد معرفته عن أول دواء فعّال مضاد لكوفيد-19

المملكة المتحدة أول دولة توافق على دواء مضاد لكوفيد-19 من إنتاج "ميرك"

علماء يكشفون سرّ "أصابع كورونا".. طريقة غريبة يقاوم بها الجسم كوفيد-19؟

انتقادات بعد تعليق فرنسا عمل 3 آلاف موظف صحي لعدم التزامهم بالتطعيم