24-أبريل-2022
تحاول القوات الروسية السيطرة على شرق أوكرانيا (Getty)

تسعى القوات الروسية للسيطرة على شرق أوكرانيا (Getty)

بعد سيطرة موسكو على ماريوبول، تزايدت المؤشرات المرجّحة لاحتمال إطالة أمد الحرب الروسية على أوكرانيا، فقد أعلنت كييف عن تقديم الحلفاء أخيرًا للأسلحة التي طالما طالبتهم بها. فيما يضع الروس أعينهم على السيطرة على مناطق إضافية شرق أوكرانيا والوصول إلى الجزء الانفصالي في مولدوفا حسبما جاء على لسان قائد روسي. وهو ما اعتبرته كييف إشارة صريحة من موسكو على أنها تسعى إلى غزو دول أخرى شرق أوروبا. وتتزامن هذه التطورات مع إعلان مكتب الأمين العام للأمم المتحدة عن لقاء مرتقب يجمع  أنطونيو غوتيرش مع كل من الرئيس الأوكراني فولوديمير زلنسكي والرئيس الروسي فلادمير بوتين.

بعد سيطرة موسكو على ماريوبول، تزايدت المؤشرات المرجّحة لاحتمال إطالة أمد الحرب الروسية على أوكرانيا

وفي التفاصيل أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الحلفاء قدّموا "أخيرًا الأسلحة التي طالما طالبت بها بلاده"، فقد أعلنت كندا عن تزويدها قوات الأمن الأوكرانية بمدفعية ثقيلة لمواجهة الهجوم الروسي المحتمل على مناطقها الشرقية". حيث أفادت وزارة الدفاع الكندية بتسليم عدد من مدافع "هاوتزر إم 777" والذخيرة الخاصة بها إلى القوات الأوكرانية، كما أعلنت أنها "تقوم بوضع اللمسات الأخيرة على عقود مركبات مدرعة سترسلها إلى أوكرانيا في أقرب وقت ممكن".

في سياق متصل، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده "تعتزم تسليم أوكرانيا مدافع قيصر هاوتزر ذاتية الدفع، وآلاف القذائف لمواجهة القوات الروسية"، معلنًا في ذات الصدد أن "بلاده سلمت كييف صواريخ موجهة من طراز ميلان المضادة للدبابات".

على صعيد التطورات الميدانية، وبالتحديد في مدينة ماريوبول التي أعلنت القوات الروسية السيطرة عليها، قالت إيرينا فيريشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إنه تم استئناف عمليات إجلاء النساء والأطفال والمسنين من مدينة ماريوبول المحاصرة منذ أسابيع من قبل القوات الروسية. كما أفادت السلطات الأوكرانية أن القوات الروسية استأنفت قصف مجمع آزوفستال في ماريوبول لاقتحامه، علمًا بأن مجمع آزوفستال الصناعي، هو آخر جيب تتحصن فيه القوات الأوكرانية في ماريوبول.

في ذات السياق أفادت هيئة الأركان الأوكرانية بأن الجانب الروسي يواصل شن غارات جوية على مدينة ماريوبول. يشار إلى أن المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، رافينا شامداساني، قالت "إن هناك أدلة متزايدة على جرائم حرب روسية في أوكرانيا، بما في ذلك مؤشرات على قصف عشوائي لمنشآت مدنية بينها مدارس ومستشفيات وحوادث إعدام من دون محاكمة". في حين أشارت إلى أن روسيا "استخدمت على ما يبدو أسلحة ذات آثار عشوائية".

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده "تعتزم تسليم أوكرانيا مدافع قيصر هاوتزر ذاتية الدفع، وآلاف القذائف

في سياق منفصل، أعلن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أنه سيلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف الخميس، وفي الأثناء  سيعقد لقاء عمل مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، وعلى أجندة زيارته ملف إنهاء الحرب ومناقشة زيادة المساعدة الإنسانية لشعب أوكرانيا. كما سيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو، الثلاثاء المقبل، وسيعقد اجتماعًا آخر مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.