03-يونيو-2018

توابل في سوق جزائري

لا أدري بالضّبط مصدر هوسي بالتّوابل والبهارات. فأنا اشتري منها كلما صادفتها، ناسيًا أنني اقتنيت ما يكفي قبل فترة وجيزة.

النص الحقيقي هو الذي يتوفر على توابل كثيرة ومثيرة، شريطة أن يؤطّرها وعي حادّ بطبيعة كل منها

جعل تراكم التوابل في البيت أمَّ علياء تهدي منها لزائراتها من قريباتها. ولأن بعضها مجلوب من رحلاتي البعيدة، فهو غريب عنهن، ويرفضن أحيانًا أخذه. أنه شبيه بجنس من الكتابة جديد على الذائقة السائدة.

اقرأ/ي أيضًا: الجزائر.. في ذكرى أم الثورات

بعض البهارات عصي على البنات لحروريته أو حموضته، فلا يستعمل إلا في الفترات التي يكنّ غائبات فيها عن البيت، أو يدفعنا استعماله إلى أن نعدّ لهن وجبات خفيفة خاصة بهنّ. لقد أسّس حرصي على استعمال البهارات لعادة أن تتعلم بناتي الطبخ السريع.

كثير من الوصفات جلبتها لهن من ورشات الطبخ في معرض الشارقة القرائي للطفل. حيث كان بعض الأصدقاء من الكتّاب المدعوين يقصدون قاعات المحاضرات، وكنت أغرق في ركن الطبخ الخاصّ بالأطفال.

انتقل هوسي بالتوابل في الطبخ إلى الكتابة. فأنا أومن بأن النص الحقيقي، خاصة إذا كان سرديًا، هو الذي يتوفر على توابل كثيرة ومثيرة، شريطة أن يؤطّرها وعي حادّ بطبيعة كل تابل داخل الإطار العامّ الطبخة، وإلا تحوّلت إلى عامل من عوامل التمييع أو التشويه أو التقزز. وقد تعلمت الدوزنة في الكتابة من الدوزنة في الطبخ.

"توابل الثعلب" هي روايتي التي بقيت معلقة منذ 2012. كتبت منها فصولًا ثم توقفت. لكنها واضحة المعالم والملامح والمسارات في رأسي، إلى درجة أنني أستطيع سرد تفاصيلها دفعة واحدة لصديق من الأصدقاء، وقد استمتعت بذلك في مرّات محدودة.

كي أتمّها احتاج إلى تابل واحد لا غير: أن أسافر إلى مدينة عامودا في سوريا. الفضاء الكردي الذي احترقت قاعة السينما فيه، مطلع ستينات القرن العشرين، واحترق داخلها 250 طفلًا أتوا ليشاهدوا فيلم جميلة بوحيرد على أن ترسل العائدات لثورة التحرير.

تبًّا لك أيها الموت

لا توابل لك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد الكركم للجسم

فوائد الحلتيت