06-نوفمبر-2021

الدواء الجديد من فايزر هو ثاني دواء من نوعه ضد كوفيد-19 (Getty)

أعلنت شركة فايزر الأمريكية في منتصف العام 2021 أن عقار باكسلوفيد، وهو دواءها الذي طورته لعلاج مرض كوفيد-19 فعال بنسبة عالية جدًا في الوقاية من المضاعفات الشديدة من المرض، خاصة لدى الأشخاص الأكثر عرضة للخطر جراء العدوى، مثل كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، في حال تلقوا الدواء بعد وقت قصير من إصابتهم بالعدوى.

أعلنت شركة فايزر الأمريكية الجمعة أن دواءها الذي طورته لعلاج مرض كوفيد-19 فعال بنسبة عالية في الوقاية من المضاعفات الشديدة من المرض

الدواء الجديد من فايزر هو ثاني دواء من نوعه ضد كوفيد-19، بعد الدواء الذي ثبتت فعاليته في علاج المرض من شركة ميرك، وهو دواء مولنوبيرافير، وهو مضاد فيروسي عن طريق الفم، صرحت المملكة المتحدة يوم الخميس، 4 تشرين الثاني/نوفمبر باستخدامه للأشخاص المعرضين لمخاطر عالية من كوفيد-19.

اقرأ/ي أيضًا: مولنوبيرافير.. كل ما تريد معرفته عن أول دواء فعّال مضاد لكوفيد-19

دواء فايزر المضاد لكوفيد-19 الذي سيطرح في الأسواق، في حال ترخيصه، باسم "باكسلوفيد" (Paxlovid)، يقلل احتمال الدخول للمستشفى أو الوفاة بسبب كوفيد بنسبة 89 بالمئة على الأقل عند الحصول عليه في غضون الأيام الثلاثة الأولى من بدء ظهور الأعراض على المريض.

La pilule anti-Covid de Pfizer efficace à 89% contre les hospitalisations  et décès | Corse Matin

وقالت شركة فايزر إن دواء باكسلوفيد قد خضع لتجربة سريرية بإشراف هيئة مستقلة من الخبراء، وقد أوصت هذه الهيئة بأنه يمكن إنهاء التجربة في موعد أبكر، وذلك بالنظر إلى الآثار الإيجابية الواضحة التي تركتها على المرضى، والتي وصفت بأنها "مقنعة إلى حد كبير". وقالت فايزر إنها تخطط لتقديم هذه البيانات الخاصة بدواء باكسلوفيد للجهات المختصة، وتحديدًا هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، لتحصيل التراخيص اللازمة لطرح الدواء في الولايات المتحدة. ومن المتوقع كذلك أن تبادر الشركة إلى عرض الدواء على دول أخرى، ولاسيما المملكة المتحدة.

أناليسا أندرسون، وهي مديرة تنفيذية في فايزر، قالت لنيويورك تايمز إن النتائج التي حققها دواء باكسلوفيد كانت مذهلة بشكل يتجاوز التوقعات. وعبرت أندرسون عن أملها بأن يكون دواء باكسلوفيد من فايزر قادرًا على المساعدة في حفظ حياة المزيد من الناس وعودة الحياة إلى طبيعتها ووضع حد لجائحة كوفيد-19.

ومن المتوقع بحسب ما ذكرت نيويورك تايمز أن يكون دواء باكسلوفيد متوفرًا في غضون عدة أشهر، مع احتمال أن يكون هنالك محدودية في العرض في الفترة الأولى من دواء باكسلوفيد من فايزر، مع التوصية بأن تكون هنالك أولوية لكبار السنّ والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة من كوفيد-19، كالذين يعانون من أمراض مزمنة، أو الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة. 

بايدن يلجأ إلى باكسلوفيد 

بعد تأكيد إصابته بعدوى فيروس كورونا الجديد، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن قد قرر تناول عقار باكسلوفيد، بتوصية من كبير الأطباء المسؤول عن صحة الرئيس الأمريكي، وذلك نظرًا للفعالية العالية للدواء في الوقاية من الأعراض الشديدة من مرض كوفيد-19، خاصة بالنسبة لكبار السنّ. وبالنظر إلى حجم المهام اليوميّة التي يتابعها الرئيس الأمريكي، ومستوى الإرهاق الشديد المتصل بالعمل والذي من شأنه أن يضعف جهاز المناعة، فإن الأطباء أوصوا بايدن بالالتزام بعقار باكسلوفيد، إضافة إلى الحرص على تناول بعض المكملات الغذائية والطعام الصحيّ، والحصول على قسط كاف من الراحة. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

المملكة المتحدة أول دولة توافق على دواء مضاد لكوفيد-19 من إنتاج "ميرك"