07-يناير-2021

مراسل تلفزيون سوريا في مدينة الباب بهاء الحلبي (تلفزيون سوريا)

الترا صوت – فريق التحرير

أدان تلفزيون سوريا اليوم الخميس، محاولة اغتيال أحمد مراسليه في سوريا، مساء أمس الأربعاء، على أيادي مسلحين مجهولين، مطالبًا بملاحقة الجناة والقبض عليهم. فيما اعتبر مدير عام التلفزيون، حمزة المصطفى، أن محاولة الاغتيال تمثل استهدافًا للحلبي بشكل خاص وللإعلاميين في الداخل السوري بشكل عام.

أدان تلفزيون سوريا اليوم الخميس، محاولة اغتيال أحمد مراسليه في سوريا، مساء أمس الأربعاء، على أيادي مسلحين مجهولين، مطالبًا بملاحقة الجناة والقبض عليهم

وحسب البيان الذي نشرته المؤسسة، فقد "تعرض مراسل تلفزيون سوريا في مدينة الباب الزميل بهاء الحلبي مساء يوم الأربعاء السادس من كانون الثاني، إلى محاولة اغتيال عندما كان عائدًا إلى منزله في المدينة"، حيث قام مسلحان "بملاحقته وإطلاق النار عليه من أسلحة رشاشة". وبين البيان أن الحلبي قد أصيب إصابات مباشرة في يده وكتفه وساقه، فيما استقرت إحدى الرصاصات في ظهره.

اقرأ/ي أيضًا: حوار | أطباء بلا حدود: موريا في 2020 جحيمٌ متعدد الوجوه

وأدان تلفزيون سوريا "بأشد العبارات هذا العمل الإجرامي، الذي استهدف زميلنا الذي عهدناه أمينًا في دوره الإعلامي". فيما رأت المؤسسة أن الهجوم يمثل "استهدافًا للإعلام والإعلاميين الذين يعملون في الداخل السوري على تغطية كل ما يدور".

ودعا التلفزيون إلى تضامن جميع الإعلامين مع هذه الحملة التي تستهدف الصحفيين في الداخل السوري، حسب البيان الذي أهاب بالهيئات الصحفية المحلية والدولية أن تتضامن مع "الصحفيين السوريين الذين يعملون ضمن ظروف صعبة، وتهديدات تستهدف حياتهم". واختتم البيان بمطالبة القوى السياسية والأمنية في المنطقة بأن تلاحق الجناة والقبض عليهم ومحاسبتهم على هذا العمل.

وكان مدير عام تلفزيون سوريا، حمزة المصطفى، قد أدان هذا الهجوم، معتبرًا أن الحلبي من أبرز المراسلين في الداخل السوري، وأن تغطيته للواقع على الأرض جعلته عرضة للاستهداف من أطراف عديدة. وأشار المصطفى إلى أن سوريا تعتبر من المناطق الأخطر على حياة المراسلين في العالم، وبالتالي فإن استهداف بهاء الحلبي يمثل استهدافًا للصحفيين بشكل عام، ولتفزيون سوريا بشكل خاص الذي كان له دور كبير في نقل الواقع.

أشار المصطفى إلى أن سوريا تعتبر من المناطق الأخطر على حياة المراسلين في العالم، وبالتالي فإن استهداف بهاء الحلبي يمثل استهدافًا للصحفيين بشكل عام

وأضاف المصطفى أن هناك استهدافًا ممنهجًا للصحفيين في الداخل السوري بهدف حجب الواقع، وأن استهداف بهاء الحلبي لا يخرج عن هذا الإطار. فيما أهاب بجميع القوى الفاعلة على الأرض، بما في ذلك الحكومة المؤقة والشرطة المدنية والعسكرية، أن تأخذ دورها في حماية الإعلاميين.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تصعيد عسكري شرق الفرات.. قسد في مواجهة الخيارات الصعبة

تحركات أمريكية لرسم مشهد سياسي جديد شرق الفرات