تقييم شركة

تقييم شركة "آنت غروب" الصينية بأكثر 200 مليار دولار أمريكي

شركة "آنت غروب" (Getty)

بالرغم من الضربات الأخيرة التي تلقتها إمبراطورية رجل الأعمال الصيني "جاك ما"، والتي استهدفت شركة التكنولوجيا المالية الضخمة "آنت غروب"، إلا أن الشركة قد نجحت في الحفاظ على تقييمات مرتفعة لدى المستثمرين العالميين.

فقد كشفت وكالة رويترز نقلًا عن مصادر مطلعة على المسألة أن تقييم المستثمرين العالميين لشركة "آنت غروب" قد بلغ زهاء 200 مليار دولار أمريكي، وذلك بالنظر إلى أدائها في العام الماضي، بارتفاع بلغ الثلث على الأقل مقارنة بتقييم الشركة في جولة التمويل الأخيرة عام 2018.

كشفت وكالة رويترز نقلًا عن مصادر مطلعة  أن تقييم المستثمرين العالميين لشركة "آنت غروب" قد بلغ زهاء 200 مليار دولار أمريكي، وذلك بالنظر إلى أدائها في العام الماضي

وكان من المقرر أن تطرح شركة "آنت غروب" المتخصصة في خدمات الدفع الرقمي والتابعة لشركة "علي بابا" للاكتتاب الأولي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بقيم 37 مليار دولار أمريكي، إلا أن السلطات الصينية أقدمت على تعليق العملية قبل يومين فقط من بدء تداول أسهم الشركة في شنغهاي وهونغ كونغ، وإخضاعها لإعادة الهيكلة بهدف فرض اشتراطات تنظيمية عليها فيما يتعلق برأس المال، كتلك المفروضة على المصارف.


رجل الأعمال الصيني جاك ما (Getty)

من جهتها أعلنت "آنت غروب" استعدادها للامتثال للمتطلبات التنظيمية كافة، وأنها ستطبق تعليمات الرقابة المالية بحسب ما تقتضي القواعد الناظمة لهيكلتها الجديدة كشركة مالية، إضافة إلى تعهدها بحماية حقوق عملائها ومصالحها.

وكان تعليق السلطات الصينية عملية الاكتتاب الأولي لأسهم الشركة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قد أثر على قيمة الشركة، وعلى الشركة الأم التابعة لها، "علي بابا" إذ انخفضت قيمة أسهم الأخير بواقع 8% بعد الإعلان عن إرجاء عملية الاكتتاب الضخمة لشركة "آنت غروب"، ووجود مشاكل تنظيمية عالقة بين الشركة والحكومة الصينية.

يأتي تقييم "آنت غروب" بالرغم من التكهنات التي سادت بخصوص احتمالات انخفاض تقييمها بعد أن تحولت من شركة مالية قابضة إلى شركة تقنية مالية، وذلك لأن تقييمات الشركات التقنية أعلى بكثير من الشركات المالية

ويأتي تقييم "آنت غروب" بالرغم من التكهنات التي سادت بخصوص احتمالات انخفاض تقييمها بعد أن تحولت من شركة مالية قابضة إلى شركة تقنية مالية، وذلك لأن تقييمات الشركات التقنية أعلى بكثير من الشركات المالية. إلا أن التزام الشركة بنشاطاتها التقليدية المتعلقة بخدمات الدفع الإلكترونية قد ساعدها على الحفاظ على تقييم مرتفع لدى المستثمرين، وذلك مع ارتفاع الطلب على خدمات الشركة أثناء الجائحة، إذ يقدّر عدد المستخدمين لتطبيق "علي باي" بأكثر من 1 مليار مستخدم سنويًا، كما يتجاوز عدد العملاء من المتاجر على المنصة أكثر من 80 مليون عميل نشط.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تويتر تختبر خيار "التراجع" عن التغريدات لتعديلها مقابل اشتراك مدفوع

بتهمة "نشر الفاحشة".. توقيف مؤسس تطبيق للمواعدة في دولة إسلامية